منتديات الزهيرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أول زيارة للقذافي لفرنسا منذ 34 عاماً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غريب الديار
مشرف على قسم المنتديات العامة


عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: أول زيارة للقذافي لفرنسا منذ 34 عاماً   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007 - 10:17

باريس- وكالات
وقعت فرنسا وليبيا الاثنين 10-12-2007، في باريس "اتفاق تعاون" حول الطاقة النووية المدنية، كما أكدت الجماهيرية شراء 21 طائرة ايرباص للشركتين "الافريقية" والخطوط الجوية الليبية، وذلك اثناء حفل في قصر الاليزيه بحضور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والزعيم الليبي معمر القذافي, خلال أول زيارة رسمية يقوم بها الزعيم الليبي إلى باريس منذ عقود.

وتستمر زيارة القذافي 5 أيام، رغم إثارتها سيلا من الانتقادات حتى داخل الحكومة الفرنسية، استقبله خلالها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اعلن عن توقيع عقود بـ "عشرات المليارات من الدولارات".

واكد الرئيس الفرنسي المتهم باعتماد "دبلوماسية دفاتر الشيكات", انه طلب خلال اللقاء الاول الذي جمعه بالزعيم الليبي "احراز تقدم على طريق حقوق الانسان", في وقت اثارت الزيارة حملة احتجاجات في البلاد. وقال ساركوزي امام الصحافيين "ان فرنسا تستقبل رئيس دولة تخلى نهائيا عن حيازة السلاح النووي وقرر وضع مخزونه تحت مراقبة المنظمات الدولية واختار التخلي نهائيا عن الارهاب والتعويض عن الضحايا".

وقال ساركوزي الذي واجه انتقادات شديدة اللهجة من المعارضة وجمعيات حقوق الانسان لاستقباله القذافي "ان فرنسا هي التي فاوضت من اجل الافراج" عن الممرضات والطبيب البلغار في تموز/يوليو بعد اعتقالهم ثماني سنوات في السجون الليبية "والا لكانوا ما زالوا في السجن". كما اعلن أن "عقودا بقيمة عشرة مليارات يورو" ستوقع مع ليبيا خلال زيارة القذافي.

واوضح ان فرنسا ستوقع مساء الاثنين "عقود تعاون بشأن مصنع لتحلية مياه البحر يعمل بمفاعل نووي" و"تعاون في مجال الاسلحة وعدد من العقود الاقتصادية".

وكان سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي تحدث الجمعة عن شراء "طائرات ايرباص بما يزيد عن 3 مليارات يورو" و"مفاعل نووي", مضيفا ان ليبيا تريد ايضا شراء "العديد من التجهيزات العسكرية" والتفاوض على طائرة رافال القتالية.

وبعد نزوله من الطائرة في مطار اورلي, صعد القذافي في سيارة ليموزين بيضاء، وانطلق موكبه المؤلف من مئة سيارة رسمية على الفور باتجاه قصر الاليزيه. وفرضت اجراءات امنية مشددة لمناسبة هذه الزيارة. ووصل القذافي الى باحة قصر الاليزيه حيث استعرض ثلة من الحرس الجمهوري قبل ان يستقبله الرئيس الفرنسي على سلم الاليزيه.

وانتشر قناصة لضمان امن الزعيم الليبي الذي رافقه عدد كبير من حراسه الشخصيين. وتم توقيف نحو 80 شخصا، من معارضين او مؤيدين للزعيم الليبي كانوا يحاولون التظاهر في باريس.

وتقام في الاليزيه مساء مأدبة عشاء على شرف الزعيم الليبي، على ان يعقد لقاء جديد مع ساركوزي الاربعاء.
وفي حين ما زالت لجنة برلمانية تحقق في ظروف اطلاق سراح الفريق الطبي البلغاري في يوليو, تثير زيارة القذافي انتقادات حادة من المعارضة ومن داخل الحكومة نفسها. وما عزز الاحتجاجات الوعود التي قطعها ساركوزي خلال الحملة الانتخابية باتباع دبلوماسية "جديدة" تراعي في الخصوص حقوق الانسان.

وانتقدت وزيرة الدولة الفرنسية لحقوق الانسان راما ياد بشدة زيارة القذافي. وقالت في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" ان "بلدنا ليست ممسحة يمكن لاي زعيم, ارهابي كان ام غير ارهابي ان يأتي ويمسح فيها قدميه من دماء جرائمه" مضيفة "يجب ان لا تتلقى فرنسا قبلة الموت هذه". ثم خففت من وطأة تصريحاتها وجدد الرئيس الفرنسي ثقته بالوزيرة المنتدبة لحقوق الانسان.

ولقيت الوزيرة دعما من رئيسها وزير الخارجية برنار كوشنير الذي اعتبر ان هذه الانتقادات من ضمن دورها.

وقال كوشنير إن راما ياد "لديها الحق في التحدث بهذه الطريقة, هذا ما أطلبه منها. انها مكلفة حقوق الانسان وهي تقوم بذلك". واوضح كوشنير لاذاعة فرانس انتير انه من "محاسن الصدف" عدم تمكنه من حضور مأدبة العشاء التي سيقيمها ساركوزي للزعيم الليبي مساء اليوم بسبب اجتماع مع نظرائه الأوروبيين في بروكسل. كما وجهت المعارضة انتقادات عنيفة لهذه الزيارة التي "تثير صدمة كبيرة" وفقا للمرشحة الاشتراكية السابقة للانتخابات الرئاسية سيغولين روايال في حين اعتبرها الزعيم الوسطي فرنسوا بايرو "لا تليق بفرنسا".

وبدأت ليبيا تخرج من هذه العزلة عام 2003 بعد تخليها عن برنامج أسلحة الدمار الشامل ودفع تعويضات لضحايا اعتداءي لوكربي في اسكتلندا (270 قتيلا عام 1988) وطائرة الدي.سي-10 الفرنسية في سماء النيجر (170 قتيلا عام 89).

وفي يوليو، وبعد الافراج عن الفريق الطبي البلغاري قام ساركوزي بزيارة قصيرة لطرابس "لمساعدة ليبيا على العودة الى منظومة الامم". وأبرم خلال هذه الزيارة اتفاقات بشأن مشروعات للطاقة النووية ولتحلية مياه البحر والتعاون العسكري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: أول زيارة للقذافي لفرنسا منذ 34 عاماً   الثلاثاء 11 ديسمبر 2007 - 20:01

شكرا لك اخي غريب الديار على هذا الخبر
و لا نعلم ما سر وراء هذه الزيارة من قبل اللعين القذافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أول زيارة للقذافي لفرنسا منذ 34 عاماً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزهيرة :: المنتديات العامة :: المنتدى الوطني و السياسي-
انتقل الى: