منتديات الزهيرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحوث المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
كاتب الموضوعرسالة
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:53

الشاعر اليا ابو ماضي
(( ^*^ ايليا ابو ماضي ^*^ )

هو ايليا ضاهر طانيوس أبو ماضي ولد سنة 1889 م في بلدة المحيدثة بجبل لبنان منطقة المتن الشمالي اخوته كانوا اربعة ذكوراً وأنثى واحدة وهم :مراد وهو الأكبر ويأتي بعده ايليا , ثم ديمتري وطانيوس وأبراهيم , والفتاة أوجيني وقد توفي اربعة منهم بمافيه شفيفته في حياة والديهم وبقي ايليا ومراد , هذا من ناحية اسرته اما عن حياته الخاصة فقد تزوج من دوروثي نجيب دياب ورزق منها ثلاثة اولاد ذكور هم ريتشارد وروبرت وثالث مريض لم نتوصل الى اسمه وقد استقرت حياتهم في امريكا بعد وفاة والدهم

ويعتبر ايليا ابو ماضي اهم شعراء المهجر في امريكا الشمالية . ومن المميزات في اسلوبه الشعري هي وحدة الموضوع وشدة الارتباط بن اجزائها وعناصرها بالاضافة الى الفكرة الموحدة ، لذلك وضع عناوين لقصائده تناسب ما تناولته القصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:53

الامطار الحمضيه ... لكيم 212


________________________

المقدمة :

من الظاهر أننا لا نجد اليوم أحدا يمكن أن يشك بأهمية القضايا البيئية للأرض فهناك ثقب الأوزون و التلوث بأنواعه من نووي و مائي و ضوضائي و غذائي من جهة و اندثار الغابات و الزحف الصحراوي من أخرى . إلا إن الهم الكبير لسكان الأرض هو مشكلة الأمطار الحمضية - الكارثة التي تسير ببطء و تدمر بإصرار النباتات و البحيرات و الأنهار و ما تحتويه من خيرات – كما تسبب عمليات التآكل في المنشات البحرية و المعدنية .

*********************
العرض :

تتكون الأمطار الحمضية من تفاعل الغازات المحتوية على الكبريت . و أهمها ثاني أكسيد الكبريت مع الأكسجين بوجود الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس ، و ينتج ثالث أكسيد الكبريت الذي يتحد بعد ذلك مع بخار الماء الموجود في الجو ليعطي حمض الكبريت . الذي يبقى معلقا في الهواء على هيئة رذاذ دقيق تنقله الرياح من مكان لآخر ، و قد يتحد مع بعض الغازات في الهواء مثل النشادر ، و ينتج في هذه الحالة مركب جديد هو كبريتات النشادر ، أما عندما يكون الجو جافا ، و لا تتوفر فرصة لسقوط الأمطار ، فان رذاذ حمض الكبريت ودقائق كبريتات النشادر يبقيان معلقين في الهواء الساكن ، و يظهران على هيئة ضباب خفيف ، لا سيما عندما تصبح الظروف مناسبة لسقوط الأمطار فانهما يذوبان في ماء المطر ، و يسقطان على سطح الأرض على هيئة مطر حمضي ، هذا و تشترك أكاسيد النيتروجين بوجود الأكسجين و الأشعة فوق البنفسجية إلى حمض النيتروجين . و يبقى هذا الحمض معلقا في الهواء الساكن ، و ينزل مع مياه الأمطار ، مثل حمض الكبريت مكونا الأمطار الحمضية . و لا بد من إبداء الملاحظتين الآتيتين في هذا المجال . الملاحظة الأولى : أن هذه الغازات الملوثة ، تنتقل بواسطة التيارات الهوائية . الملاحظة الثانية : أن الأمطار الحمضية تزداد مع الزمن .

و لا بد من الإشارة إلى أن درجة حموضة ماء المطر النقي هي بين 5.5 – 6 أي تميل للحموضة قليلا ، و لم يحصل خلال ملايين السنين التي مضت أي تأثير سلبي لهذه النسبة لذا يمكن اعتبار ماء المطر نقيا في حدود هذه الدرجة و غير ضار بالبيئة .

و للأمطار الحمضية آثار تخريبية في بيئة البحيرات و المحيطات حيث أنها تتأثر بهذه الأمطار و تتسبب في موت و تناقص أعداد كثيرة من الكائنات الحية التي تعيش في هذه البحيرات و خاصة الأسماك و الضفادع .

كما أن لها أثرا سلبيا على الغابات و النباتات - التي تنتج المواد الطالبية على سطح الأرض و الأخشاب التي يستعملها الإنسان و الأهم من ذلك أنها تطلق لنا الأكسجين اللازم لحياتنا – كذلك تؤثر الأمطار الحمضية في النباتات الاقتصادية ذات المحاصيل الموسمية . و في الغابات الصنوبرية فهي تجرد الأشجار من أوراقها و تحدث خللا في التربة و بالتالي تجعل الامتصاص يضطرب في الجذور ، و النتيجة تؤدي لحدوث خسارة كبيرة في المحاصيل .

كما أنها تؤثر في الحيوانات حيث تتوقف سلامة كل مكون من مكونات النظام البيئي على سلامة المكونات الأخرى فمثلا تأثر النباتات بالأمطار الحمضية يحرم القوارض من المادة الغذائية و المأوى ، و يؤدي إلى موتها أو هجرتها ، كما تموت الحيوانات اللاحمة التي تتغذى على القوارض أو تهاجر أيضا و هكذا .. و قد يلاحظ التأثير المباشر أيضا في الحيوانات مثل موت القشريات و الأسماك الصغيرة في البحيرات التي سقطت عليها الأمطار الحمضية نظرا لتشكيل مركبات سامة بتأثير الأمطار و الحوامض التي تدخل في نسيج النباتات و العوالق و عندما تتناولها القشريات و الأسماك الصغيرة ، تتركز المواد السامة في المستهلكات الثانية و الثالثة حتى تصبح قاتلة في السلسلة الغذائية.. و لا بد من الإشارة إلى أن النظام البيئي لا يستقيم إذا حدث خلل في عناصره المنتجة أو المستهلكة أو المفككة و بالنتيجة يؤدي موت الغابات إلى موت الكثير من الحيوانات الصغيرة و هجرة الكبيرة منها .. و هكذا .

أما بالنسبة لتأثيرها على الإنسان فذلك يحدث من خلال الضباب الدخاني الذي يتشكل في المدن الكبيرة و الذي يحتوي على أحماض ، حيث يبقى معلقا في الجو عدة أيام ، و ذلك عندما تتعرض الملوثات الناتجة عن وسائل النقل بصورة فادحة إلى الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس ، فيحدث بين مكوناتها تفاعلات كيميائية ، تؤدي إلى تكوين الضباب الدخاني الذي يخيم على المدن و خاصة في ساعات الصباح الأولى ، و الأخطر في ذلك ، هو غازي ثاني أكسيد النيتروجين ، لأنه يشكل المفتاح الذي يدخل في سلسلة التفاعلات الكيميائية الضوئية التي ينتج عنها الضباب الدخاني و بالتالي نكون أمام مركبات عديدة لها تأثيرات ضارة على الإنسان إذ تسبب احتقان الأغشية المخاطية و تهيجها و السعال و الاختناق و تلف الأنسجة و انخفاض التمثيل الضوئي في النبات الأخضر . و كل هذا ينتج عن حدوث ظاهرة الانقلاب الحراري . بالإضافة إلى اثر المطر الحمضي على المنشآت الصناعية و الأبنية ذات القيمة التاريخية و التماثيل ، إذ يكلف ترميمها مبالغ كبيرة من دخل الفرد أو الدخل القومي . ناهيك عن تفاعل حمض الازوت مع كثير من المعادن في المنشات الصناعية و تخريبها .


************************



الخاتمة :

هناك علاجين لظاهرة الأمطار الحمضية الخطيرة و ما ينتج عنها من آثار تخريبية على كافة الأصعدة . الأول : علاج مكلف و متكرر ، نظرا لتكرار سقوط الأمطار الحمضية ، و هذه الطريقة تتمثل في معادلة الأنهار و البحيرات الحمضية و الأراضي الزراعية بمواد قلوية . و الثاني : علاج دائم و يتمثل بتنقية الملوثات قبل أن تنتشر في الغلاف الهوائي . و لذلك يجب أن لا تكون النظرة إلى البيئة نظرة مجردة ، كالنظرات إلى مواضيع أخرى سياسية و اقتصادية و ثقافية على صعيد الشعوب و الدول . و إن المطلوب من اجل ذلك يتمثل في إيجاد نظام متطور للرقابة البيئية ، حيث أن النظام المتكامل للرقابة البيئية ضروري لرؤية و متابعة خلفية و نشاط جميع العناصر الملوثة للوسط الطبيعي ، نتيجة للتقدم التكنولوجي .
و بناء عليه ، يجب فسح المجال لتكنولوجيا متطورة كاملة ، تتوافق مع الطبيعة و دوامها . و الأهم في ذلك هو توعية الإنسان ، توعية بيئية شاملة ووضع أسس عملية لاستغلال الموارد النباتية و الحيوانية ، ووضع خطط دقيقة لحماية كوكب الأرض من كافة مصادر التلوث الكيميائية و الحرارية و النووية ، و تخفيض استهلاك الوقود في وسائل المواصلات و إيجاد وسائل بديلة لا تترك آثار سلبية في البيئة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:54

°؛¤ أهميــة الوقت وتنظيمــه ¤؛°


لا نبالغ إذا أكدنا أن " الوقت هو أغلى ما نملك " لأن الوقت هو العمر ، والعمر هو الحياة .

وهل يملك الإنسان أغلى من عمره أو من حياته ؟؟

ومن هنا فإن قضاء الوقت بما هو نافع ومفيد يعد من أهم عوامل تحقيق السعادة والهناء؛ لأن ذلك دليل على إدراك أهمية الوقت ومسئولية الفرد تجاهه ، وعلى قدرته على التعامل معه بإيجابية وحيوية .

ومما يؤكد مسئولية الإنسان عن كل لحظة من لحظات عمره وحياته قوله ، صلى الله عليه وسلم : " لن تزول قدما ابن آدم حتى يُسأل عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل به " .

ولهذا فإن على الإنسان أن ينمي لدى نفسه القدرة على إدارة الوقت والاستفادة منه فيما يعود عليه وعلى البشرية بالخير والبركة ؛ لأن الحياة هي الأداء النافع المفيد لا الاستغراق في أحلام اليقظة ، ولا ضياع الوقت بما لا ينفع ولا يفيد .

ولما قال ، صلى الله عليه وسلم : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ " فإن ذلك يؤكد أن " الفراغ " نعمة من نعم الله – سبحانه وتعالى – على عبده ينبغي أن تستغل أفضل استغلال قبل أن يأتي على المرء من المشاغل والمصاعب ما يجعل الحليم حيران .

وتقع مسئولية " إدارة الوقت " على المرء نفسه ؛ إذ ينبغي أن يُعَوِّدَ نفسه دائما على الاهتمام بالمهام والمسئوليات بكل دقة ، وأن يؤديَها في مواعيدها مهما كانت تلك المهام صغيرةً أو كبيرة ؛ لأن من شب على شيء شاب عليه .

وعلى المرء أن يجبر نفسه على " الالتزام " بالمواعيد والمواثيق التي حددها لنفسه ، أو قطعها لغيره على نفسه ؛ لأن هذه أولُ خطوة من خطوات حُسن إدارة الوقت .

وتتحمل " الأسرة " مسئولية تعويد الأبناء على الاهتمام بالوقت وتنظيمه منذ الصغر إذا عودتهم الاستيقاظ في مواعيد محددة ، وعودتهم الالتزام بما قطعوه على أنفسهم من مواعيد ومواثيق ، ورسمت لهم كيفية تنظيم الوقت وحسن إدارته ؛ من خلال تدريبهم على توزيع الوقت باعتدال بين : القراءة وحل الواجبات ، والاستفادة من التقنيات الحديثة كالكمبيوتر والإنترنت في إثراء المعارف وتعدد مصادر المعلومات ، ومزاولة الألعاب المفيدة ، وحضور المحاضرات والندوات …… وتعويدهم الاستفادة من أوقات الفراغ بالقراءة والاطلاع ؛ وبخاصة في أوقات الانتظار في مواقف السيارات ، أو عيادات الأطباء ، أو في الدوائر الرسمية …. وغيرها .

ولعل من أبرز دلائل اهتمام المرء بالوقت وحرصه على إدارته.. احترامَه وتقديره لأوقات الآخرين ؛ لأن إدارة الوقت بحكمة وتعقل تُنَمي لدى المرء اهتمامه بالآخرين ، وإن عكس ذلك يعني أن المرء الذي لا يحترم الوقت ولا يحترم مواعيد الآخرين فإنه يسطو على أوقاتهم ، ويتعدى على حقوقهم ، ويضيع عليهم ساعات يمكن أن يحققوا فيها الكثير لو لم يضيعها عليهم.



وخلاصة القول :

إن على المرء أن يكون دقيقا في مواعيده ، وأن يكون منظما لوقته ، وأن يحاول الاستفادة من كل لحظة من لحظات عمره ، وأن يوطن نفسه على ذلك ويدربها على تعود ذلك واستساغته ، وعليه أن يدرك أن هناك فرقا شاسعا بين " التخطيط " و" التخبط" فالتخطيط هو التنظيم الواعي ، وهو الذي يؤدي إلى نتائج مرضية ، أما التخبط فهو ترك الأمور للعشوائية التي تؤدي غالبا إلى نتائج سلبية .

وعلى الأسرة أن تعود أبناءها احترام الوقت وحسن إدارته منذ الصغر ، وعلى الموظفين احترام أوقات الآخرين وعدم " السطو " عليها وإضاعتها في انتظار لا داعي له باختراع الأعذار الواهية والمبررات غير المستساغة ، وعلى الجميع أن يدركوا أن " الوقت " هو أغلى ما نملك ، وأن علينا أن نستغله بكل ما هو نافع ومفيد من خلال خطة نرسمها لحياتنا اليومية ، ونحرص على تحقيقها والالتزام بها حتى يصبح ذلك ديدنَنا في كل يوم من أيام حياتنا ، وأن نحرص على ألا نعتدي على أوقات الآخرين ولا نضيعها بأي أسلوب من أساليب الإضاعة ؛ سواء أكان ذلك بتأخير معاملاتهم ، أو تأخيرهم عن أداء أعمالهم ، أو بإشغالهم في أحاديث جانبية لا تعود على أحد بفائدة في أثناء الزيارات الشخصية أو اللقاءات العابرة ، التي كثيرا ما يُمضي فيها الناس أوقاتا طويلة دون فوائد مرجوة ، ولا نتائج مستهدفة.


بقلم الدكتور/ محمود شاكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:54

الإسفنج

كان الإسفنج يعتبر من النباتات حتى عام 1765 حين لاحظ العلامة " أليس " عند فحصه أحد أنواع الإسفنج الحية ، أن الماء يدخل من مسامه الجانبية ، و يخرج من فتحة عليا بطريقة مطردة ، فداخله شك إذ ذاك ، بأن ما يفحصه ربما يكون حيوانا . و في عام 1852 وضع العلامة روبرت جرانت الإسفنج في موضعه الحالي باعتباره حيوانا .

و من الإسفنج ، ما هو دقيق الحجم ، لا يرى إلا بجهد ، و منه ما يبلغ حجما كبيرا . كما يختلف لونه ، فمنه الأصفر و الأخضر ، و البرتقالي و الأحمر و الأزرق ...

و على جسمه عدة ثقوب صغيرة ، و أعلاه فتحة واسعة .. فيدخل الماء محملا بالكائنات الحية و المواد الغذائية من الفتحات الجانبية ، بينما تخرج البقايا من فتحته العليا . و لهذا فهو يختلف عن كافة أحياء العالم في أنه يستعمل الفتحة الرئيسية العليا ، لا لتناول الغذاء بل لإخراج بقايا منها .

____________________________

الإسفنج :
حيوان لافقاري أوَّلى يشبه النبات في كونه ينمو مثبتا على الصخور أو صدفات الحيوانات الأخرى، ولا يتحرك من مكان إلى مكان آخر مثله في ذلك مثل المرجان. ويتبع الإسفنج فصيلة «المساميات» لأن جسم الحيوان مجوف من الداخل وله فتحة قمية مركزية، وعدد كبير من المسام أو الفتحات الجانبية. ويبطن الجسم من الداخل خلايا تخصصية لكل منها قمع علوي وسوط وتسبب حركة الأسواط دخول المياه المحملة بالغذاء (الحيوانات والنباتات الدقيقة العالقة في الماء) من المسام الجانبية، وخروجها من الفتحة القمية المركزية حيث تقوم الخلايا المسوَّطة بامتصاص الغذاء والأكسجين من المياه. ويدعم جسم الإسفنج هيكل خارجي زجاجي أو طباشيري أو قرني تفرزه خلايا خاصة. ومعظم أنواع الإسفنج تعيش في البحار، وقليل من أنواعها تعيش في المياه العذبة.. وهو يتكاثر بالبراعم التى ينمو كل منها مكونا مستعمرة إسفنجية جديدة، أو بالتفرع حيث تمتد الفروع جانبيا وتتكون عليها مستعمرات جديدة، كما يتكاثر بالتجزئة.
ويتكاثر الإسفنج جنسيا حيث تتحول بعض الخلايا المتخصصة، إلى خلايا البيضة وبعض الخلايا الأخرى إلى خلايا الحويمن، ثم يتحد الحويمن مع البيضة، ويخصبها وينتج عنها يرقة متحركة تسبح في الماء حتى تجد سطحا صلبا مناسبا فتلتصق عليه وتنمو مكونة حيوانا إسفنجيا جديداً
وإسفنج الحمّام المعروف، المستخدم في التنظيف، هو نوع من الإسفنج القرني ينمو في المياه الدافئة الضحلة في البحر الأبيض المتوسط، وخليج المكسيك، والبحر الكاريبي وهو يُجْمع ويُضْرب على سطح صلب لإفراغ محتويات خلاياه الحية، ثم يُتْرك في الشمس ليجف، وتتحلل مكوناته الحية، ويبقى الهيكل القرني الذي يمكنه أن يمتص كميات كبيرة من المياه لتركيبه المسامي. وحديثا أمكن أن يُسْتخرج من بعض أنواع الإسفنج عقاقير هامة جدا في علاج أمراض السرطان.

_____________________________


حيوان اللؤلؤ

لعل اللؤلؤ أعجب ما في البحر ، فهو يهبط إلى الأعماق ، وهو داخل صدفة من المواد الجيرية لتقيه من الأخطار ، و يختلف هذا الحيوان عن الكائنات الحية في تركيبه و كرقة معيشته ، فإنه شبكة دقيقة كشبكة الصياد ، عجيبة النسج ، تكون كمصفاة تسمح بدخول الماء و الهواء و الغذاء إلى جوفه ، و تحول بين الرمال و الحصى و غيرها . و تحت الشبكة أفواه الحيوان ، و لكل فم أربع شفاه ، فإذا دخلت ذرة رمل ، او قطعة حصى ، أو حيوان ضار عنوة إلى الصدفة ، سارع الحيوان إلى افراز مادة لزجة يغطيها بها ، ثم تتجمد مكونة لؤلؤة ، و على حسب حجم الذرة التي وصلت يختلف حجم اللؤلؤة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:56

(الطحالب) مقرر حيا 222



المقدمة :
الطحالب كائنات حية بسيطة ، وهي مجموعة من النباتات اللازهرية الثالوسية والنباتات االلازهرية هي نباتات التي تكون ازهارا،اما النباتات الثالوسية فهي النباتات اللازهرية التي يتكون جسمها من ثالوس ، حيث لايتميز جسم الكائن الى جذر وساق واوراق ، وفي بعض أنواع من الطحالب كالطحالب البنية يحتوي الكائن على اجزاء شبيهة بتلك الموجودة في النباتات الزهرية الراقية فيطلق عليها أشباه اوراق او اشباه جذور.
هذه الكائنات تعيش في المحيطات والبحيرات والبرك والانهار التربة الرطبة وقنوات المياه الجارية ، وفي ينابيع المياه الحارة والباردة ، وتعيش هذه الطحالب إما طافية علىسطح المياه ، أوتعيش مثبتة أو ملتصقة بالصخور والأحجار أوبالنباتات المائية ، كما تنمو داخل الكائنات الاخرى أوعلى اليابسة ، وتحتوي على اليخضور (الكورفيل) لذا فهي تقوم بعملية البناء الضوئي ، وهذه الطحالب تتكاثر بسرعة فائقة فهي الانهار والبحيرات غير النظيفة حيث تتكون طبقات سميكة من الطحالب المعروفة بالأزهار الطحلبية في المواضع التي يتم فيها تصريف النفايات كمياه المجاري والأسمدة ، ويؤدي الاستطيان الطحلبي المتزايد الى انخفاض نسبة الاكسجين لدرجة كبيرة ويصبح غير صالح لاستخدام الانسان مما يؤدي الى إختلال في التوازن الطبيعي للحياة في الماء .
ووفقا لنظام التقسيم الخماسي بواسطة ويتكر، فان الطحالب البدائية غير الراقية تصنف في بدائيات النواة لافتقار النواة الى وجود الاغشية النووية والانوية وتسمى الطحالب الزرقاء المخضرة ، والطحالب الراقية والتي تتكون من نواة حقيقية .
وسنتناول فيها يلي أهم انواع الطحالب وبيئتها وطرق تكاثرها وأهميتها الحيوية والاقتصادية.

أنواع الطحالب :
أولا : بدائيات النواة.
كلية الطحالب الزرقاء المخضرة .
هي تعتبر من أبسط أنواع الطحالب وأقلها رقيا ، ويعيش كثيرا من أفرادها في المياه العذبة والمالحة . يعيش بعضها في التربة الرطبة ، وتبدو البحيرات التي تتشكل فيها الطحالب الزرقاء المخضرة بأعداد كبيرة مخضرة أو خضراء مائلة الى الزرقة . وبامكان أنواع قليلة من الطحالب الزرقاء المخضرة أن تسمم الأسماك أو الماشية أو حيوانات أخرى تشرب الماء الذي يحتوي على هذه الكائنات . تعيش الغلبية العظمى من الطحالب الزرقاء المخضرة معيشة ذاتية التغذية، والقليل منها يعيش رميا أو متطفلا جزئيا على بعض الأنواع الأخرى من الطحالب.
قد يحتوي جسم الطحلب من خلية واحدة ولكن غالبا ما تكون على شكل مستعمرات ، تركيب الخلية بسيط ، فالبروتوبلاست خالي من النواة المميزة ، ويتكون البروتوبلاست من جزئين عادة ، الخارجي ملون ويعرف بالكروموبلازم والداخلي غير ملون ويعرف بالجسم المركزي ويوجد فيه المادة النووية في حالة انتشار .يرجع لون الكروموبلازم الى وجود صبغات، وهي الصبغات الزرقاء فيكوسيانين وكلوروفيل أوكاروتين وزانثوفيل وقد توجد الصبغة الحمراء فيكواريثرين، البروتوبلاست عادة خالي من الفجوات العصارية ،وعدم وجود الفجوات العصارية تعتبر من الاسباب التي تجعل الخلية مقاومة للجفاف والضغوط الاسموزية العالية .يوجد الغذاء المخزن في صورة قطرات زيت وحبيبات نشا مميزلهذا النوع من الطحالب ويعرف بنشا الطحالب الزرقاء المخضرة، يحاط بروتوبلازست الخلية بجدار سميك .يحاط الجدار أيضا بغلاف جيلاتيني بكتيني .الجدار قد يكون شفاف وقد يتلون بألوان مختلفة منها الاصفر والاحمر والبنفسجي والبني .أفراد هذه الطحالب ليس لهاأسواط ولكنها قد تتحرك حركة انزلاقية على السطوح المبتلة ،ويساعد على ذلك أفرازات الطبقة الجلاتينيةالمغلقة لها ، لذا تعرف أحيانا بالطحالب اللزجة .تنكلية خلايا الطحالب الزرقاء المخضرة بالانقسام البسيط. وعلى أساس عدد مستويات الانقسام يتحدد شكل المستعمرة الناتجة،فاما تكون خيطية أو ذات شكل طبقي مسطح وقد تكون معكبة الشكل ، وفي الطحالب الخيطيةيوجد عادة خلايا أكبر حجما وأغلظ جدرا من الخلايا العادية وهي خلايا أقل تلونا من باقي الخلايا .والخلية لها ثقبين جانبيين في منطقتي اتصالها بالخلايا الخضرية المجاورة تمر خلاياها بلازمودزمات دقيقة وتسد هذه الثقوب عند النضج ،بسدادات سميكة من المواد المكونة للجدار وتعرف بالعقد القطبية وتعتبر الحويصلات المتبانية مراكز لتثبيت الآزوت الجوي ، تنفضل الخيوط عند الحويصلات المتبانية عادة لضعف اتصالها بالخلايا المجاورة .خلايا الطحلب الخضرية الموجودة بين حويصلتين متبادلتين تعرف بالهرموجونة وعند انفصال الخيوط عند الحويصلات المتبانية تنفصل الهرموجونات ،التي تستقل عن الخيط الام وتنمو من جديد .تكون بعض الطحالب الخيطية جراثيما ساكنة تعرف بالاكينيتس وهي تنتج من بعض خلايا الهورموجمونة ،وتكون غنية بمحتواها الغذائي وذات جدر أكثر غلظا من الخلايا الاخرى ومقاومة للظروف البيئية غيرالملائمة .تنبت الجراثيم عند تحسن الظروف وتكون خيوطا خضرية، وفي بعض الأجناس تتكون الجراثيم من انقسام بروتو بلاست خلية خضرية مكونة عديدة من الجراثيم الداخلية الصغيرة الحجم، والتكاثر الجنسي غير معروف بين الطحالب الزرقاء المخضرة.

مثال :طحلب النوستوك :
بعض أنواع هذا الطحلب يعيش طافيا على الماء والبعض يعيش معيشة أرضية.طحلب نوستوك يتكون من خلايا كروية تنظم في مستعمرة خيطية ،توجد بها خلايا بينية أكبرحجما من باقي الخلايا هي الحويصلات المتباينة التي تفصل الهورموجونات يحاط خيط النوستوك عادة بغلاف جيلاتيني. وفي الظروف غير الملائمة تتحول بعض خلايا الهرموجونات وخاصه الملاصقة للحويصلات المتباينة الى جراثيم ساكنة .بعض أنواع النوستوك يعيش معيشة تعاونية ،والبعض يمكنه تثبيت الازوت الجوى.
ثانيا : حقيقية النواة :
01كلية الطحالب البنية :
تعيش هذه المجموعة في الأجسام المائية المالحة ،إلا قلة قليلة منها (3أنواع فقط) تقطن المياه العذبة . وتزدهر في البحار والحيطات في المناطق المائية للبرودة وتتميز بلونها البنى بدرجاته ، فقد يتراوح اللون ما بين الأخضر الزيتوني حتى البني الداكن ، ويرجع ذلك لاختلاف نسب وتركيزات الأصباغ في الحومل الصبغية كذلك لعمر الكائن والعوامل البيئية التي يحيط بها ، وتحتوي الكلوروبلاستيدات على الصبغ البني فيكوكزانثين ، كما تحتوي على أصباغ أخرى وهي كلوروفيل أ ، ب، ج ، جميع أنواع هذه المجموعة عديدة الخلايا ، وتتدرج الأشكال الثالوسية من خيوط بسيطة الى متفرعة الى أشكال عشبية وبرانشيمية . وقد يكون الثالوس على درجة عالية من التعقيد شكلا وتركيبا ، يتركب الجدار الخلوي في هذه الطحالب من مادتي السيليوز والألجين . ان الناتج الرئيسي لعملية البناء الضوئي والمختزن هو المانيثول وكذلك اللامينارين ، وللطحالب البنية أهمية اقتصادية كبيرة ، حيث تعتبر المورد الطبيعي لاستخلاص اليود ومن بعضها يستخرج الألجين الذي يدخل في كثير من الصناعات الغذائية ، هذا فضلا عن استخدامها كأعلاف للمواشي وكمخصب حيوي في الأراضي الزراعية ، وتتكاثر هذه الطحالب خضريا بتجزء الثالوس الى أجزاء صغيرة تنمو وتكون ثالوسيات ناضجة ، أو لاجنسيا بتكوين الجراثيم المتحركة والغير متحركة ، وأما التكاثر الجنسي فيتم اما التزاوج متماثل أو غير متماثل أو بيضي ، ومن أمثلة هذه الطحالب طحلب الفيوكس ، سارجاسم ، اكتوكاربس .
مثال : طحلب الفيوكس :
أماكن تواجده : يوجد على السواحل الصخرية مثبتا عليها في البحار والمحيطات ، ويعرف باسم عشب البحر أو عشب الصخور ، لأنه ينمو ويزدهر بكثافة عالية على الصخور والأحجار ويثبت نفسه بواسطة ماسك أو قدم ، ويكثر وجوده على سواحل المحيط الأطلسي . وهو غير موجود في البحار الدافئة وجنوب البحار المعتدلة على السواحل الأفريقية المطلة على البحر المتوسط .
التركيب: الثالوس شريطي الشكل ، ويتميز الى ثلاثة أجزاء الجزء القاعدي ويعرف بالمثبت أو الماسك وهو قرصي الشكل صلب يقوم بتثبيت الطحلب على الصخور والأحجار ، وينمو الطحلب بواسطة خلية طرفية توجد أسفل قاعدة التجويف القمي ، وتنتفخ نهاية أفرع المتورق وتظهر عليها نقط كثيرة تكون فتحات الحوافظ الجنسية ، ويغطي الثالوس كله بمادة مخاطية تحميه من الجفاف والضوء المباشر ، ويتميز الثالوس الى ثلاث مناطق ، الخارجية تمثل النسيج التمثيلي ووظيفتها هي القيام بعملية البناء الضوئي وتكوين المادة الغذائية ، يلي هذه الطبقة الطبقة التخزينية أو القشرة وفيها تخزن المواد الغذائية ، والطبقة الداخلية أو النخاع ووظيفتها توصيل الغذاء الى أجزاء الثالوس .
التكاثر : ويحدث التكاثر الجنسي بالتزاوج البيضي ، وتتكون الطلاب الجنسية من انثريدات وأوجونات داخل الحوافظ الجنسية ، الحوافظ الجنية تكون كروية الشكل وتفتح للخارج بفتحة صغيرة وتحتوي بداخلها على خيوط عقيمة متفرعة وغير متفرعة بجانب احتوائها على الطلاب الجنسية . وفي الحوافظ الجنسية المذكرة تحمل الخيوط العقيمة الأنثريدات وتكون بيضاوية الشكل ، وتنكلية محتويات كل انثريدة لعدد كبير من السابحات الذكرية الثنائية الأهداب ، أما الحافظة الجنسية المؤنثة تحتوي على الأوجونات المعنقة ، وتتصل مباشرة بجدار الحافظة ولا تحملها الخيوط العقيمة كما في الحافظة الذكرية ، وتنكلية كل اوجونة لتعطي ثماني بويضات ، ولا يحدث الاخصاب داخل داخل الحوافظ الجنسية ، بل تتحرر السابحات الذكرية للماء الخارجي وتجذب كل بويضة عددا من السابحات الذكرية ، وتنجح سابحة ذكرية واحدة في اختراق واخصاب البويضة ، أماباقي السابحات الذكرية فتتحلل وتموت ، وتنمواللاقحة (الزيجوت) الثنائي (2ن) ليعطي نباتا جديدا ثنائي الأساس الكروموسومي (2ن).

02كلية الطحالب العصوية (الديامتومات) :
تعيش طحالب هذه المجموعة غالبا في المياه العذبة والمالحة والطبقة السطحية من التربة الرطبة ، وتوجد اما طافية أو عالقة على أجسام أخرى حية أو غير حية ، وغالبا ما توجد فرادى وأحيانا تتجمع الخلايا في مستعمرات .
جدار الخلية صلب صخري يتكون من السيلكا والبكتين ، و الخلية على هيئة صندوق ، يتركب من نصفين : صمام علوي أكبر يغطي صمام سفلي يكون أصغر، يتميز الصمامان بوجود نتوءات كعلامات مميزة وخطوط دقيقة تجعلها من أجمل المرئيات المجهرية ، وعند موت الطحلب تظل الجدر الخلوية السميكة ولا تتحلل نظرا لكونها مدعمة بالسيلكا ، وتترسب هذه الجدر بعد موت الخلايا في قيعان الأنهار والبحاروالمحيطات وتكون ما يسمى بالتربة الدياتومية ، وهي عبارة عن مسحوق أبيض ناعم وتشكل رواسب رملية على شواطئ وقاع كثير من البحار والمحيطات ، وتستخدم هذه التربة الدياتومية كمادة خام في صناعات عديدة مثل صناعة المفرقعات والديناميت ، وفي تنقية السوائل وتنظيف المعادن كمادة عازلة وفي صناعة معجون الأسنان ، وفي صناعة المرشحات التي تتحمل درجات الحرارة العالية في تكرير البترول وصناعة السكر ، وتختزن الدياتومات فائض احتياجاتها من البناء الضوئي على هيئة زيوت وليكوزين ، وللدياتومات أشكال عديدة منها الشكل الشريطي أو الدائري أو البيضي أو الاسطواني أو المستطيلي ، فالأنواع المستطيلة منها تمتد بطول الصمام سواء كان علويا أو سفليا شق يعرف بالراف ، يتصل بنتوء وسطى يعرف بالعقدة الوسطية وعند قطبي الصمام توجد العقدتان القطبيتان وهما أصغر من العقدة الوسطية .
وتتحرك الدياتومات العصوية بواسطة انسياب البرتوبلازم في الخلية خلال الرفاية بطريقة تشبه الحركة الأميبية ، ويبطن الجدار الخلوي من الداخل طبقة رقيقة من الستوبلازم ، وتوجد النواة الثنائية (2ن) معلقة في وسط الخلية بخيوط أو روابط سيتوبلازمية تصل بينها وبين الجدار الخلوي ، وتوجد البلاستيدات ذات اللون البني المصفر أو الذهبي في السيتوبلازم المحيطي .
التكاثر اللاجنسي : تنشق الخلية الى صمامين وينفصلان عن بعضهما وتنكلية النواة الثنائية (2ن) الى نواتين كل واحد منهما (2ن) يلي ذلك انقسام السيتوبلازم الى كتلتين ، وتكون كل كتلة وبها نواة بنوية صماما جديدا يتراكب مع الصمام الأصلي وأصغر منه ةيتلاحم الصمامان ، ويظل الصمام العلوي هو الأصلي أما الصمام السفلي فهم المتكون حديثا، وهكذا تتكرر العملية ، وفي النهاية ومع استمرار تكون صمامات سفلية في كل مرة يقل حجم الخلايا الدياتومية تدريجيا حتى تصل الى حجم لا يمكنها من الاستمرار في الانقسام فيتوقف نشاط الخلية وتتخلص من جدارها الصلب وتحدث عملية التكاثر الجنسي .


التكاثر الجنسي : يتم التكاثر بواسطة التزاوج المشيجي ، وفيها تقترب خليتان من بغضها ويحاطا بغلاف جلاتيني ، وتنكلية نواة كل خلية انقساما اختزاليا لتكون أربع أنوية أحادية (ن) الأساس الكروموسومي يتحلل ، وتتلاشى نواتان في كل خية وتبقى نواتان ، وأحيانا تتحلل ثلاثة أنوية وتبقى واحدة في كل خلية . وتنكلية كل خلية الى مشيجين بكل منها نواة واحدة (ن) وتخرج الأمشاج ويتزاوج كل مشيج من الخلية مع مشيج من الخلية المقابلة ليتكون زيجوتان كل منهما (2ن) يتحولان الى جرثومتين ناميتين ، وتدريجيا تتحول الى كل جرثومة متنامية الى خلية دياتومية بحجمها الطبيعي ، ويعتبر هذا النوع من التكاثر وسيلة للحفاظ على الأعداد وليس لزيادة الأعداد .

03 كلية الطحالب السوطية:
تقطن افراد هذه المجموعة المياه العذبة كذلك المياه الراكدة كالبرك والمستنقعات، كما تعيش في حقول الارز المشبعة بالمياه، كذلك في التربة الرطبة وتعيش ايضاً في المستنقعات الملحية.
هي طحالب وحيدة الخلية متحركة بفعل الاسواط تعيش السوطيات طافية او هائمة في الجسم المائي، بعض انواعها عديمة اللون تشبه الحيوانات الاولية. واغلبها يحتوي على صبغ اليخضور بنوعية كلوروفيل أ، ب بالإضافة الى صبغى الزانثوفيل والكاروتين. الغذاء المدخر يوجد في صورة دهون ومادة البراميليم.
خلايا الطحالب سوطيه ليس لها جدار وعارية، غير ان بعض الانواع منها تحيط نفسها بغلاف جيلاتيني ممايعطيها شكلاً ثابتاً. وتحتوي الخلايا على انوية حقيقية، توجد ايضاً فجوات انقباضية وبلاستيدات خضراء ونقط عينية ,يحدث التكاثر بالانشطار الطولي، وقد تتكون حويصلات، والتكاثر الجنسي غير معروف حتى الآن.
مثال :اليوجلينا:
التركيب: الطحلب خلية واحدة عديمة الجدار وهي في معظم الاحيان تبدو مغزلية الشكل طرفها الامامي مستعرض بعض الشيء اما الطرف الخلفي فمدبب، ويمتد من الطرف الامامي للداخل شق طولي او قناة صغيرة تسمى البلعوم الذي ينتهي بجزء متسع يسمى الخزان، وبالقرب من هذا الاخير توجد فجوة او فجوتان انقباضيتان وظيففتها اخراج المادة الزائدة عن حاجة الخلية. وكذلك توجد بقعة حمراء اللون بقرب البلعوم تسمى النقطة العينية، وهي شديدة الحساسية للضوء، وبالتالي فهي توجه الخلية تجاه الإضاءة المناسبة، ومن قاعدة الخزان يمتد بامتداد البلعوم سوط واحد طويل يصل طوله احياناً لاكثر من طول الخلية نفسها. ويتميز البروتوبلازم الى منطقتين الخارجية منها تسمى البلازما المحيطية (البيربلاست).توجد النواة في وسط الخلية، البلاستيدات الخضراء عديدة ومبعثرة في السيتوبلازم، وهي اما قرصية او عديسية او حزمية. يتجمع الغذاء المخزون على هيئة اجسام اميولونية.
التكاثر: لم يستدل على حدوث التكاثر الجنسي حتى الآن فهو غير معروف وتتكاثر اليوجلينا بالطرق الآتية:
01 الانشطار (الاتقسام الثنائي): وهو انشطار طولي بطول الخلية كلها وفيه تنكلية الخلية بالطول الى نصفين متشابهين تماماً، حيث تتوقف اليوجلينا عن الحركة وتستقر ثم تفرز مادة هلامية تحيط بها نفسها وتنكلية محتوياتها الداخلية الى جزئين بشق طولي يمتد من الطرف الامامي حتى الطرف الخلفي.
02الطور البالميللي: تحيط الخلية نفسها بغلاف جيلاتيني كثيف، وتتجمع محتوياتها بالداخل على هيئة كتلة بروتوبلازمية يتبعها انقسام البروتوبلازم الى عدد من الوحدات وتظل محاطة بالغلاف الجيلاتيني ليتكون مايسمى بالطور البالميللي ,وبعد فترة يتحلل الغلاف الجيلاتيني الذي يحيط بالخلية ويذوب وتتحرر الوحدات البرتوبلازمية للخارج وتنمو وتكون خلايا يوجلينية جديدة.
03 التحوصل: في الظروف القاسية تحيط الخلية نفسها بغلاف جيلاتيني سميك صلب ويصبح لونها احمر قاتم، وتستمر على هذا النحو مدة قد تطول او تقصر حتى تحين الظروف الملائمة، فتعود الخلية لنشاطها وحيويتها من جديد. بمعنى ان التوحصل ماهو إلاوسيلة تلجا اليها اليوجلينا في الظروف البيئية القاسية للحفاظ على النوع، ولا ينتج عنها زيادة في عدد الخلايا.
04كلية الطحالب الكارية :
تعيش الانواع المنتمية لهذه المجموعة في الاجسام المائية العذبة وكذلك الضاربة الى الملوحة وغالبا ماتبدو على هيئة اغطية كثيفة عشبية في البرك الضحلة.
تحتوي خلايا الطحالب الكاريه على بلاستيدة خضراء قرصية الشكل ,والنشا هو الغذاء المدخر ,وتتكون جدر الخلايا من السليلوز المشبع بمادة الجير،
بعض انواعها تتميز بقدرتها على ترسيب كربونات الكالسيوم والماغنيسيوم ,وتخلص المياه من هذه العناصر وتكون غطاء في قاع الجسم المائي من الجير ,الصفة التي ادت الى تسميتها.,ورغم التشابه بين عشائر هذه المجموعة وتلك المنتمية لمجموعة الطحالب الخضراء في احتوائها على الكلوروفيل كصبغ اساسي ووجود النشا كمادة مختزنة نتيجة لعملية البناء الضوئي وايضاً في كون الثالوسيات في كل من المجموعتين احادي المجوعة الصبغية ,إلا ان هناك بعض الاختلافات ومن الاختلافات ومنها وجود شكل خيطي يسمى بالبروتونيما إبان دورة حياة هذه الطحالب ,والتي تتكون بعد انقسام نواة الزيجوت الثنائية (2ن) انقساماً اختزالياً ,تنمو البروتونيما لتكون طحلباً جديداً احادي المجموعة الصبغية (ن).وثمة اختلافات اخرى في وجود اشكال معقدة التركيب لوحدات وطلاب التكاثر الجنسي (الانثريدة ,الاوجنة) ,هذا فضلاً عن الشكل الثالوس المتطور لطحالب الكاراوالنيتلا المنتمين لهذه المجموعة.لاتكون الطحالب الكاريه جراثيم لاجنسية ويحدث التكاثر الجنسي بواسطة التزاوج البيضي وتضم هذه المجموعة من الطحالب جنسين هما جنس الكارا ,وجنس النيتللا.
--------- يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:57

مثال: الكارا:
التركيب: يتركب الثالوس من محور اسطواني قائم يتصل بالتربة المثبت عليها بواسطة اشباه جذور متفرعة عديدة الخلايا,والساق مكلية الى عقد وسلاميات.ويخرج عند العقدة في ترتيب سواري من الدرجة الاولى شبيهة بالأوراق محدودة النمو ,تتكون العقدة من ععد من الخلايا الصغيرة يتراوح من 6الى 20 خلية ,بينما تتكون السلامية من خلية واحدة كبيرة اسطوانية ,ويحدث النمو بخلية واحدة مرستيمية طرفية في نهاية المحور.
التكاثر: يكون التكاثر جنسياً بواسطة التزاوج البيضي ،طالب التذكيرالانثريدة كروي الشكل اما الاوجنة فهي قارورية الشكل وتتميز الانثريدة بكونها صفراء وحمراء اللون غالباً ,اما الاوجنة ذات لون اخضر باهت ,مغلفة خارجياً بواسطة غلاف يلتف ويحيط بها في شكل حلزوني ,وتوجد الأوجونة والانثريدة غالباً متجاورتين ،مع نضج الانثريدة يتكون 8 خلايا محيطية تنثني لتكون غلاف الانثريدة ,وعند تمام النضج تاخذ الخلايا المحيطية اللون الاحمر ,ويتكون بداخلها الخلايا الامية للسابحات الذكرية التي تغطى السابحات الذكرية ,تاخذ الخلايا الامية للسابحات الذكرية اشكال خيوط تسمى بالخيوط الاتثريدية وبداخل كل خلية جاميطة ذكرية واحدة حلزونية الشكل لها سوطان اماميان تتحرر من خلال ثقوب في جدر خلايا الخيوط الانثريدية.
تتركب الاوجنة من خلية قاعدية مركزية ومغلفة خارجياً بخمس خلايا تنتهي ناحية طرف الاوجونة العلوي وتعلو هذه الخلايا زوائد قصيرة متلاصقة تسمى بخلايا التاج. تكون القلسونة او التاج قناة من خلالها تمر السايحات الذكرية. وتحتوي كل اوجنة على بويضة واحدة احادية الاساس الكروموسومي (ن) ,ولايتمزق جدار الاوجنة عند النضج ولكنه يصبح مادة مخاطية ,ويتم إخصاب الخلية البيضية داخل الاوجنة بواسطة سابحة ذكرية واحدة تتكون بعدها اللاقحة او الزجوت السميك عند القمة ليعطي خليتين ,ويصاحب ذلك انقسام نواة الجرثومة الملقحة (2ن) انقساماً اختزالياً لتتكون بالتالي اربع انوية احادية ,تتجه نواة واحدة (ن) الى الخلية العليا ,اما الخلية السفلى فتحتوي على ثلاث انوية احادية.والخلية السفلى القاعدية كبيرة الحجم تحتوي على مواد غذائية مدخرة ,تنمو الخلية العليا لتعطي خيط البروتونيما الاخضر المتفرع احادي الاساس الكروموسومي يكلية الى عقد وسلاميات ,يمتد من هذا الخيط الى اسفل خيوط غير مكليةة داخلياً تسمى اشباه الجذور والى اعلى تنمو البروتونيما لتعطي نبات الكارا الكامل.
05كلية الطحالب الحمراء :
اغلب طحالب هذه المجموعة تعيش مغمورة كلية في مياه البحار والمحيطات ,وقليل منها توجد في الاجسام المائية العذبة ,والغالبية العظمى من الطحالب الحمراء البحرية تعيش مثبتة على الصخور والاحجار بواسطة مواسك قوية.,وبعضها الآخر على ثالوسيات الطحالب الكبيرة البحرية عالقاً عليها ,اخرى تعيش بداخل هذه الطحالب شبه طفيلية ,ويكون بعضها كميات كبيرة من مادة الجير (الكالسيوم) بداخل خلاياها ,وهي تلعب دورا هاماً في تكوين الشعاب المرجانية ,وكثير منها له فوائد إيجابية وأهمية اقتصادية ,فطحلب الجيليديم مثلا وغيره يستخرج منه مادة الآجار التي تدخل في تحضير المنابت الغذائية لكثير من الفطريات والبكتيريا والطحالب الميكروسكوبية أيضاً ,كما أن هذه المادة تستخدم كذلك في الصناعات الغذائية ,ومن الطحالب الحمراء البحرية ما يستخدم كغذاء مثل طحلب بورفيرا.
كما يستخرج من كثير منها مادة الكراجينين ذات الأهمية الأقتصادية صناعياً ,وتتصف الطحالب الحمراء باحتوائها على صبغى الفيكوارتيرن الاحمر,فيكوسيانين الأزرق بكميات كبيرة بجانب احتوائها على كلوروفيل أ ,د وكاروتونيدات ,ولهذا تبدو الثالوسيات بألوان متدرجة من الأحمر الوردي إلى البنفسجي أو الحمراء أو البنية الداكنة وفقاً لنسب الأصباغ وتركيزاتها وعمر الطحالب والعوامل البيئية وعمق المياه التي تعيش فيها.
الثالوس خيطي الشكل أو ورقي ,على هيئة أفرع شريطية ,ومعظم الطحالب الحمراء عديدة الخلايا ,ذات جدر خلوية سميكة. يتكون الجدار من طبقتين: خارجية جيلاتينية بكتينية وداخلية سليلوزية ,لاتكون جراثيم أو وحدات تكاثر متحركة ,ولاتوجد خلايا خضرية متحركة.
يختزن الفائض من عملية البناء الضوئي كمادة غذائية مدخرة كربوهيدراتيه عديدة التسكر تسمى النشا الفلوريدي. وتتكاثر جنسياً ولاجنسياً. بواسطة التزاوج البيضي جنسياً ,وبواسطة الجراثيم الرباعية وأنواع أخرى من الجراثيم مثل الكاربوسبور أو المونوسبور وغيرها لاجنسياً ,ومن أمثلة الطحالب الحمراء طحلب بتراكوسبرمم.
مثال: البتراكوسبرمم:
التركيب : يتكون الثالوس من محور ريشي يتركب من صف من خلايا أسطوانية تكون السلاميات وخلايا صغيرة عديدة تكون العقد وتنمو طولياً بواسطة خلايا قمية في نهاية المحور وهي نصف كروية ,وتخرج من المحور أفرع جانبية محدودة النموفي مجاميع كثيفة عند كل عقدة ، كما توجد أيضا أفرع طويلة غير محدودة النمو تنشأ من الخلايا العقدية عند قاعدة الأفرع القزمية محدودة النمو ,هذه الأفرع الطويلة تشبه في تركيبها المحور الأساسي للثالوس ,ويغطى سطح الثالوس كله بمادة مخاطية ,كما أن بعض الخلايا الطرفية تحمل أشواكاً , البلاستيدات جدارية عديدة ,وتوجد بيرونويد واحدة في كل خلية.
التكاثر: جنسياً بواسطة التزاوج البيضي ولاجنسي بالجراثيم. ويحدث التكاثر الجنسي بتكوين طالب التذكير الأنثريدة وطالب التأنيث الكربوجونة ,الأنثريدة تتركب من خلايا غير ملونة مستديرة تنشأ بالقرب من أو في نهايات الأفرع القزمية إما فرادى أو مجموعة ,وكل منها وحيدة الخلية ذات جدار سميك ,وعند تمام النضج تعطي خلية غير متحركة سبرماتيم ,وعند تحرر الأخيرة يحملها تيار الماء إلى النبات المؤنثة ,ويسمى طالب التكاثر المؤنث بروكارب ويتكون من خلية واحدة ,الجزء السفلي
منها منتفخ قاعدى ويسمى الكربوجونة ,وهي تحتوي على بويضة واحدة ,وجزؤها العلوي يسمى تريكوجين وبعد تحرر الجاميطات الذكرية سبرماشيا تظل فترة في الماء بعدها تتجه ناحية التريكوجين ,وتلتصق به وتخترق جداره حتى تصل إلى قاعدة الكربجونة وتندمج النواتان المذكرة والمؤنثة وينغلق بعدها الأختناق بين النريكوجين والكاربوجونة ,ثم يبدأ الزيجوت في الإنبات ,وتكبر النواة في الحجم وتنكلية انقساماً اختزالياً إلى نواتين يفصل بينهما جدار عرضي ,ثم تختفي نواة الخلية السفلي. أما نواة الخلية العليا فإنها تنكلية إلى نواتين تتجه إحداهما إلى بروز جانبي من الكبوجونة ,وتبقى النواة الثانية في الكربوجونة وتكون الخلية المنفصلة مايسمى بالجونيموبلاست أما نواة الكربوجونة فتنكلية وتتكون الخيوط الجرثومية
ويتكرر ذلك حتى يتكون عديد من الخيوط الجرثومية مكونة في مجموعها مايسمى بالسيستوكارب. ينتفخ بعدها طرف كل خيط ليكون حافظة جرثومية أحادية الصبغيات ,ويطلق على الشكل المكون من جونيموبلاست ,كربوجونيم ,جرثومة كاربونية بالنبات الجرثومي الكربوني وتتحرر الجراثيم بعد تمزق جدار الحافظة الكروجونية وعند إنباتها تعطي نباتاً أحادي الصفات مستقلاً يسمى كنترانيسا ومن الخلايا الطرفية للأفرع السفلى يتكون طحلب بتراكوسبرمم.
أما التكاثر اللاجنسي بتكوين جراثيم أحادية يحملها المرحلة الناضجة من الثالوس. وهذه الجراثيم تنشأ فرادى على اطراف الأفرع القصيرة بالتبرعم. عند إنبات الجراثيم تعطى نباتات جديدة من نفس النوع ويستمر تكرار ذلك حتى يتكون على الأفرع الجانبية طحلب البتراكوسبرمم أو النبات الجنسي ,ويمثل النبات البالغ أو النبات الجنسي الطور المشيجي ويمثل الطور الجرثومي أو اللاجنسي الزيجوت.
06كلية الطحالب الخضراء:
مجموعة الطحالب الخضراء واسعة الانتشار فهي تعيش في المياه العذبة والمالحة، وتوجد على الصخور و الأحجار المتاخمة للبحار والشواطئ، أو تسكن قلف جذوع الأشجار أو على أوراقها، و توجد الطحالب الخضراء طافية سابحة أو معلقة في عمود الجسم المائي أي ما يطلق عليه العوالق أو الهوام، و البعض الآخر منها ما يعيش مثبتاً ملتصقاً بالصخور و الأحجار أو أية أجسام صناعية، وتسمى بالطحالب اللاصقة أو المثبتة أو جالسة على الطبقة الرملية و الطينية في مناطق المد و الجزر في البحيرات و البحار أو المناطق الشاطئية للأنهار و الترع على أجسام بعض الحيوانات أو عالقة على النباتات المائية أو بداخل أنسجة هذه الكائنات،تتميز جميعها بسيادة اللون الأخضر نتيجة لوجود صبغي الكلوروفيل أ، ب في خلاياها هذا فضلاً عن وجود الكاروتونويدات و الزانثوفيل، وتحمل الأصباغ على أجسام أو عضيات تسمى الكلوروبلاستيدات. و هي إما عديدة أو أحادية مختلفة الأشكال و الأحجام، و توجد منتشرة في سيتوبلازم الخلية، و يتوقف الشكل على نوع الطحلب فمنها البلاستيدات القرصية، العصوية الشريطية أو النجمية أو هيئة صفائح أو رقائق تشغل حيز الخلية كلية، كما أن هناك أشكالاً أخرى مثل الحلقية أو الكأسية،و يوجد بداخل السيتوبلازم أجسام بروتينية مستديرة أو بيضاوية تسمى البيرونويدات التي تقوم باختزان النشا، و تختلف الطحالب الخضراء عن النباتات الراقية في وجود البيرونويدات وكبر حجم البلاستيدات وقلة عددها، و كذلك باختلاف أوعدم احتوائها على طبقة الجرانا، و أغلب الجدر الخلوية في الطحالب الخضراء سليلوزية، وقد يوجد السليلوز مختلطا بمواد أخرى في بعض أنواع الطحالب الخضراء. ويتباين شكل الثالوس في الطحالب الخضراء بدرجة كبيرة على الرغم من بساطة الخلايا بالمقارنة بتركيب الخلايا في الطحالب البنية و الحمراء. حيث تزداد و تتعقد عضيات الخلايا في هاتين المجموعتين الأخيرتين الأكثر رقياً وتقدماً. هناك أنواع من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية، تركب الطحلب من خلية واحدة صغيرة ميكرسكوبية تقوم بتجميع الوظائف الحيوية منحركة وتنفس وبناء ضوئي و إخراج وتكاثر مثل: طحلب الكلاميدوموناس كما أن بعض الطحالب تكون على هيئة مستعمرات تتكون بتجميع عدد من الخلايا المتشابهة لتكون كائناً واحد مثل طحلب: باندورينا و الفولفكس.
وتصنف الخلايا إلى أربع مجموعات:
1. الخلايا الجسدية أو الخضرية يكون أغلب خلايا المستعمرة و هي السائدة و تؤدي وظيفة التغذية والحركة.
2. الجونيدات: خلايا أكبر حجماً مستديرة أو بيضاوية، وتؤدي وظيفة التكاثر اللا جنسي، حيث تتكون المستعمرات البنوية بانقسامها ونموها. وتظل المستعمرات البنوية مختلفة العمر و الأحجام بداخل المستعمرة الأم حتى تمام نضجها فتتحرر خارجياً بعيداً عن المستعمرة الأم.
3.أنثريدات: خلايا مفلطحة أسطوانية تختص بإنتاج السابحات الذكرية طالب التذكير في التكاثر الجنسي.
4. الأوجونات: بيضاوية أو مستديرة طالب التأنيث في التكاثر الجنسي منها تنتج البويضات. ويطلق على هذه المستعمرة مستعمرة راقية أو متقدمة، حيث يوجد تخصص عمل بيولوجي من الخلايا المكونة للمستعمرة، و قد يكون الثالوس خيطي الشكل إما بسيطاً غير متفرع أو متفرعاً، و ذلك بتراص الخلايا في صف واحد أو أكثر.

طرق التكاثر في الطحالب الخضراء متعددة منها الخضر بانقسام الخلايا أو تقطع الخيوط والأشكال البرانشيمية إلى أجزاء صغيرة سرعان ما تنمو إلى طحالب مكتملة النمو في ظل الظروف المناسبة، أو تكاثر لا جنسي بواسطة صغيرة متحركة تسمى الزوسبوات أو غير متحركة تتكون داخل الخلايا أو داخل حوافظ جرثومية، ويتم التكاثر الجنسي بإنتاج الأمشاج أو الجاميطات التي تتخذ كل زوج منها ليكون الزيجوت أو الجرثومة الملقحة.
مثال:طحلب كلاميدوموناس:
التركيب: شكل الخلية بيضاوي طرفها الأمامي مدبب بعض الشيء يخرج منه هدبان أو سوطان متساويان في الطول تحتهما فجوتان انقباضيتان وظيفتهما الإخراج، و على الجانب الاخر نقطة عينية حساسة للضوء، توجه الخلية تجاه الإضاءة المناسبة، و الطرف الخلفي من الخلية مستدير ويملأ تجويف الخلية تقريباً بلاستيدة واحدة كأسية أو فنجانية ينغمس في قاعدتها جسم بروتيني يسمى بالبيرونويد واختزان النشا الناتج من عملية البناء الضوئي، و على قمة البلاستيدة توجد نواة واضحة مكتملة حقيقية أحادية الأساس الكروموسومى(ن). و يحيط بالخلية جدار خلوي وتتحرك الخلية بواسطة السوطين.
التكاثر:
1. التكاثر اللا جنسي: تتباطأ الخلية في حركتها ثم تتوقف تماماً عن الحركة وتفقد أسواطها، تستدير ثم تبدأ محتوياتها في الانقسام إلى وحدات صغيرة يتراوح عددها من 2إلى 8 وحدات انقسام نووي ميتوزي ثم انقسام السيتوبلازم، تمثل هذه الوحدات طلاب التكاثر اللا جنسي حيث تكتسب كل وحدة (ن) زوج من الأسواط المتساوية في الطول تسمى بالجراثيم المتحركة زوسبورات تشبه الخلية الأم من حيث التركيب و الشكل العام، إلا انها أصغر حجماً، ثم يذوب الجدار الخلوي للخلية الأم وتتحلل لتنطلق هذه الجراثيم المتحركة، وتنمو في ظل الظروف المناسبة إلى خلايا جديدة.
الطور البالميللي: يحدث أحيانا في ظل الظروف غير الملائمة (غير معروفة تماماً حتى الآن) أن لا تتكون أسواط للوحدات الناتجة من الانقسام، وسرعان ما يبدأ جدار الخلية الأم في التلغلظ بمادة هلامية، وتفقد الوحدات اللا جنسية غشاءها، وتنكلية كل وحدة بدورها إلى أربع وحدات، ويتكرر هذا عدة مرات وهي ما زالت بداخل الخلية، وعند تحسن الظروف تخرج هذه الوحدات وتكتسب أسواطها مكونة جراثيم سابحة زوسبورات تنمو الأخيرة لخلايا جديدة.
2. التكاثر الجنسي: يتم هذا النوع من التكاثر بواسطة الأمشاج ،وعموما تكون الأمشاج أصغر في حجمها من الجراثيم السابحة ، ويغلفها جدار خلوي رقيق أو غلبا تكون عارية ، وقد يكون التكاثر الجنسي متماثلا عندما تكون اللاقحة نتاج اندماج مشيجين متشابهين في الشكل والحجم أو أن يتم بين مشيجين مختلفين في الحجم وفي هذه الحالة ينكلية بروتوبلاست الخلية التي تكون الجاميطات الصغيرة (8_16) مشيجا يسمى مجازا بالمشيج الذكري ، وينكلية بروتوبلاست الخلية المنتجة لأمشاج كبيرة الحجم المؤنثة إلى 2ـ4 أمشاج ويتم اندماج مشيج صغير مع مشيج كبير ، ويتم الاقتران إما جانبيا أو رأسيا من التحام قمم المشيجين ، وتندمج النواتان وتتكون اللاقحة رباعية الأسواط سرعان ما تفقد اللاقحة الأسواط و تستدير و تحاط من الخارج بجدار سميك لتتحول إلى جرثومية ملقحة . وهذه الأخيرة تنشط بعد فترة سكون مع تهيؤ الظروف المناسبة وتنكلية نواتها الثنائية (2ن) عدة انقسامات أولها انقسام اختزالي يعقب بانقسامات غير مباشرة ،وتتكون نتيجة لذلك وحدات متحركة (زوسبورات) يتراوح عددها يتراوح من4إلى 32 وحدة أحادية الأساس الكروموسومي (ن). ينفجر الجدار وتتحرر الجراثيم المتحركة بعد ان تكتسب كل وحدة منها سوطين متساويين في الطول التي بدورها تتحول بعد فترة قصيرة إلى خلايا خضرية أحادية الأساس الكروسومي(ن) .
في بغض الأحيان وقد تكون نادرة الحدوث يحدث تكاثر بيضي بدائي حيث تتقارب خليتان (يفقدان سوطيهما ) وتنكلية محتويات إحداهما إلى عدد من الأمشاج سريعة الحركة والنشاط ، في الوقت الذي تزداد كثافة ولزوجة محتويات الخلية الأخرى مكونة بيضة داكنة اللون ،ويخترق أحد الأمشاج التي تحيط بالخلية البيضية جدارها ، وينفذ إلى الداخل ليخصب الخلية البيضية ويتكون الزيجوت الثنائي (2ن) ثم بعد فترة سكون ينشط ، وتنكلية انقساما اختزاليا ، وتتكرر نفس الخطوات حتى تتكون الجراثيم السابحة لتعطي أفرادا جديدة من طحلب الكلاميدوناس .


----- يتبع


عدل سابقا من قبل في السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:58 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:57

07كلية الطحالب الذهبية الصفراء :
أغلب أنواعها وحيدة الخلية متحركة بسوط واحد أو سوطين أماميين، و يتكون الجدار الخلوي من مادة السليكا مع البكتين. ويغلب اللون البني عليها أو الأصفر الذهبي؛ حيث تحمل البلاستيدات بجانب الكلوروفيل أصباغاً بنية أو صفراوية، و عادة لا تحتوي هذه الخلايا على بيرونويدات. الغذاء المدخر هو مادة ليكوزين و زيوت.
التكاثر الجنسي غير معروف للآن. ومن الأنواع الشائعة لهذه المجموعة طحلب كروميولينا.
مثال: الكروميولينا:
التركيب: خلية واحدة كروية إلى بيضاوية الشكل متحركة بسوط واحد أمامي تحتوي الخلية على نواة واحدة حقيقة. يوجد بالسيتوبلازم بلاستيدة واحدة أو اثنتان مسطحة الشكل، و نادراً ما توجد بيرونويدات في البلاستيدة، و تحتوي الخلية على فراغ منقبض واحد أو أكثر عند قاعدة السوط، توجد كذلك بقعة عينية في بعض الأنواع.

التكاثر: لاجنسياً و يحدث بواسطة الانقسام الطولي للخلية، و قد يتم أثناء حركة الخلية. تتكاثر أيضا بنوع الجراثيم المسماة ستاتية

تتكون عندما يتشكل بروتوبلازم الخلية إلى شكل كروي داخلي ينفصل عن طبقة السيتوبلازم المحيطة بغشاء بلازمي، ثم تكون الطبقة الداخلية من السيتوبلازم جداراً بمصراعين متساويين أو غير متساويين. وقد ينكمش السيتوبلازم الخارجي للداخل أو يتحلل، وعند إنبات الجراثيم تنكلية البروتوبلاست في كل منها إلى 2 أو 4 وحدات تتحرك كأجسام أميبية أو كجراثيم ذات أسواط.
08 كلية الطحالب الصفراوية :
تعيش أغلب طحالب هذه المجموعة في المياه العذب،و تحتوي خلاياها على بلاستيدات عديسية أو قرصية الشكل، ولا توجد مراكز نشوية، وتحمل البلاستيدات أصباغ كلوروفيل أ،ب،جـ،هـ بالإضافة إلى الكاروتين و الزانثوفيل و اللون الاخضر المصفر يرجع إلى زيادة صبغ الكاروتين. الغذاء المدخر عبارة عن زيوت. الخلايا المتحركة لها سوطان أماميان غير متساويين في الطول. التكاثر الجنسي نادراً ما يوجد، و إذا حدث يكون متماثل التزاوج، ومن أمثلة هذه المجموعة طحلب الفوشيريا.
مثال: فوشيريا:
التركيب: تعيش في المياه العذبة الراكدة أو على أسطح التربة الرطبة و أحياناً في المياه المالحة. يتكون الثالوس من شكل أنبوبي كثير التفرع عديد الأنوية الحقيقة، ولا توجد أية فواصل داخلية أو جدر مستعرضة، و يسمى الثالوس بالشكل الأنبوبي أو المدمج الخلوي . ولا تتكون الجدر العرضية إلا وقت حدوث التكاثر، توجد أشباه جذور قاعدية عديمة اللون تثبت الثالوس للطبقة التحتية. يشغل تجويف الثالوس في الداخل فجوة عصارية كبيرة تمتد بامتداد الشكل الأنبوبي، وتتركز الأنوية في الطبقة الداخلية من السيتوبلازم تجاه الفجوة العصارية، أما البلاستيدات الخضراء فهي قرصية الشكل تتمركز ناحية الطبقة الخارجية من السيتوبلازم تلى الجدار ولا يوجد بها بيرونويدات، الجدار يتركب من مادتي السليلوز و البكتين، الغذاء المدخر على هيئة زيوت.
التكاثر: أ. التكاثراللاجنسي: تتكون انتفاخات صولجانية الشكل في طرف أحد الأفرع لا يلبث أن يمتلىء بالسيتوبلازم و البلاستيدات و الأنوية، ثم يكون جداراً مستعرضاً يفصل هذا الجزء عن بقية الثالوس ليتكون ما يسمى بالحافظة الجرثومية، بعدها ينقبض البروتوبلاست لينفصل عن جدار الحافظة، وتكتسب الحافظة خارجياً أسواطاً عديدة في نظام محدد، حيث تتواجد نواة واحدة بالداخل يقابلها خارجياً سوطان متماثلان في الطول.وبطول محيط الجرثومة ينشأ سوطان متماثلان أمام كل نواة بالداخل، وتسمى الجرثومة في هذه الحالة بالجرثومة المركبة عديدة الأسواط وعديدة الأنوية الأحادية (ن) وبعد تمام نضج الجرثومة تتحرر من الحافظة من خلال فتحة طرفية تسبح في الماء لفترة قبل أن تتوقف عن الحركة وتستقر في مكانها وتنبت لتكون جداراً وتعطى أنبوبتين، إحداهما تظل عديمة اللون تخرج منها أشباه الجذور، أما الأنبوبة الأخرى تكون المدمج الخلوي الأنبوبي.
ب.التكاثرالجنسي: يحدث التكاثر الجنسي بتكوين طلاب تذكير و طلاب تأنيث، طالب التذكير أنبوبة أسطوانية ملتوية خطافية الشكل وتسمى بالأنثريدة تنفصل بجدار مستعرض عن بقية الثالوس تكون السابحات الذكرية أحادية الأساس الكروموسى (ن). تفتح الأنثريدة بواسطة ثقب طرفي لتخرج السابحات الذكرية، و هي كمثرية الشكل وحيدة النواة ثنائية الأسواط التي تخرج من وضع جانبي. ويتكون طالب التأنيث (الأوجونة) كبروز جانبي كروي الشكل بجوار الأنثريدة، تحتوي الأوجونة بداخلها على بويضة واحدة وحيدة النواة، وهي أحادية الأساس الكروموسومي أيضاً(ن)غنية بالمواد الغذائية، ويتم الإخصاب باختراق سابحة ذكرية واحدة من عديد السابحات الذكرية التي تحيط الأوجونة، خلال بروز طالب التأنيث ليتكون الزيجوت (2ن) الذي يحيط نفسه بجدار سميك متحولا إلى لاقحة أو جرثومة بيضيه تنبت بعد فترة سكون، و تنكلية نولتها الثنائية (2ن)عدة انقسامات أولها انقسام اختزالي ليتكون العديد من الأنوية الأحادية (ن) ومع كتلة السيتوبلازم المنغمس فيه الأنوية الأحادية تنمو ويعطى طحلباً جديداً من الفيوشيريا.
الأشنات :
تتكون الأشنات من فطريات وطحالب تعيش معا معيشة تعاونية ، تنتشر الأشنات انتشارا واسعا وتوجد على قلف الأشجار وسطح التربة ، كما توجد في الأوساط التي يصعب على غيرها من الكائنات المعيشة عليها فتشاهد على الصخور النظيفة الناعمة ، متحملة الجفاف والبرودة والحرارة .
ينتمي الفطر الداخل في تركيب الآشنة غالبا الىكلية الفطريات الأسكية وأحيانا الى كلية الفطريات البازيدية ، وينتمي الطحلب المشارك الى كلية الطحالب الزرقاء المخضرة أو الى كلية الطحالب الخضراء .
في المعيشة التعاونية للفطر والطحلب المكونة للأشن يعتبر الفطر هو المستفيد الأساسي فيعتمد الفطر على الطحلب في الحصول على بعض الغذاء مثل السكريات ويعتمد الطحلب على الفطر في الحماية من البرد وفقد الماء ، وقد وجد في كثير من الحلات أنه يمكن تنمية الطحلب المكون للأشن بعيدا عن الفطر في حين أن الفطر لا يستطيع أن ينمو بعيدا عن الطحلب ، ولهذا يعتبر البعض أن العلاقة بينهما أقرب للتطفل الضعيف من جانب الفطر على الطحلب .
جسم الأشن يتكون غالبا من ميسيليوم الفطر ومغمور فيه الخلايا الطحلبية ، لذا يظهر الأشن بشكل أربع طبقات ، طبقة عليا تتكون من خلايا الفطر ، يليها طبقة وسطية من خلايا الطحلب تتخللها هيفات مفككة من الفطر ، طبقة من خلايا فطرية تسمى القشرة السفلى قد تخرج منها أشباه جذور تساعد في تثبيت الآشنة بالوسط كما تقوم بامتصاص الماء والأملاح من الوسط .
وتتكاثر الآشنات خضريا ،اما بتجزؤها ثم نمو كل جزء على حدة ، وقد يحدث التكاثر بالجراثيم ، فيتكاثر الطحلب على حدة بطريقته الخاصة ، فالفطر الاسكي يكون جراثيم أسكية والفطر البازيدي يكون جراثيم بازيدية ، ولا تتكون الآشنة الجديدة الا اذا نمت جراثيم الفطر بجوار الطحلب المعين فيعيشان معا مكونين الآشن .

الأهمية الاقتصادية والحيوية للطحالب :
نظرا لمعيشة الطحالب في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار ، فهي بالتالي تلعب دورا بالغ الأهمية بصفة مباشرة أوغير مباشرة في غذاء الحيوانات البحرية ، حيث انها تعد القاعدة الاساسية في السلسلة الغذائية ، كما أن بقاياها بعد موتها تكون غنية بالمواد البروتينية والأحماض الأمينية ، ومجموعات الطحالب المختلفة كذلك تقوم بحفظ التوازن بين النباتات والحيوانات في البيئة البحرية ، وذلك عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون واطلاق الأكسجين في عملية البناء الضوئي ، ومن ثم تصل بالمياه الى درجة التشبع بالأكسجين. ويمكن القول أن حوالي 50% من الكربون المثبت على صعيد العالم بأسره يرجع لنشاط الكائنات الطحلبية.
و تلعب الطحالب دوراً هاماً في النواحي الزراعية فهي ركن أساسي وهام في عشائر و تجمعات فلورا التربة، وتساعد بلاشك في خصوبة الأراضي الزراعية، وتستخدم في خزانات المياه وفي مشاريع تنقية المياه وفي محطات معالجة الصرف الزراعي أو الصناعي وهي مصدر هام و أساسي في عمليات الأكسدة و التنقية. ومن الطحالب أنواع عديدة تستخدم ككواشف عن التلوث في الأجسام المائية، و إن كانت الطحالب نفسها في بعض الأحيان تكون مسببات للتلوث، و على سبيل المثال في مصانع الكيماويات ومزارع الأسماك.
و في مجال الدراسات العلمية و الأبحاث تستخدم الطحالب كمانح للأكسجين في مركبات الفضاء وكذلك كماص لثاني أكسيد الكربون،كما تلعب الطحالب دوراً هاماً في النواحي الاقتصادية فهي تنتج مواد مثل الآجار-آجارالتي تستخدم في عمل المنابت الصناعية للكائنات الدقيقة في الأبحاث العلمية ، ويستخدم كمادة جيلاتينية في حفظ الأسماك المطهية واللحوم ، وتدخل في صناعات الأدوية والجلود والمطاط ومنتجات الألبان ،ومادة الكراجينين التي تدخل في صناعة الغذاء والعقاقير الطبيةوهاتان المادتان يتم استخراجها من الطحالب الحمراء البحرية كما يستخرج حامض الألجين من الطحالب البنية والذي يستخدم في صناعة المطاط والبلاستيك والملينات وفي صناعة المساحيق والطلاء ، و الدياتوميت الذي يستخرج من الدياتومات (الطحالب العصوية) ويستخدم في نواح عديدة منها: أنابيب المرشحات للزيوت وتستخدم كمرشحات في حمامات السباحة ، معجون حشو في المواد الصناعية ومستحضراتت التجميل ومعاجين الأسنان وهي لازمة في صناعة وتنقية السكر والخمائر وهي تعتبر غذاء رئيسي للأسماك البحرية ،كما و ثبت أن الطحالب الدقيقة تنتج نوعيات شتى من المواد الكيمائية، والعناصر النادرة كثير منها لها عائد اقتصادي و تطبيقات عملية على النواحي الصناعية وغيرها فهي مصدر أساسي للكاروتونيدات و الفيتامينات و المواد البروتينة و الأحماض الامينية و الزيوت والدهون و السكريات وعديدات التسكر،ومن أمثلة الطحالب الدقيقة المستخدمة طحلب دوناليلا لإنتاج الجلسرين وبيتاكاروتين، كذلك طحلب سندزمس وكلوريللا لإنتاج البروتين، وتحضر من الكلوريللا وجبات غذائية في صورة كبسولات للأطفال في اليابان، طحلب سبيرولينا لإنتاج حمض لينولين، وفي تغذية الإنسان و الحيوان طحلب بورفيريديوم لإنتاج مواد كربوهيدراتية عديدة التسكر.
الخاتمة :
وفي الختام نجد أن الطحالب تنكلية الى بدائية النواة وحقيقية النواة ، ويكون هذا التقسيم على أساس تركيب جدار الخلية ، حيث أن الطحالب الخضراء المزرقة لا تحتوي على نواة حقيقية لذا فهي تصنف في بدائية الواة ، أما باقي الطحالب فهي تصنف في حقيقة النواة ، وتقطن الطحالب في المياه العذبة والمالحة وتعيش اما طافية على سطح المياه أو معلقة بعمود الجسم المائي ويطلق عليها حينئذ العوالق النباتية .
والطحالب تتكاثر بطرق مختلفة وتكون اما جنسيا أو لاجنسيا أو خضريا ، يكون التكاثر الجنسي بواسطة الجاميطات متشابهة الأمشاج ، أما التكاثر اللاجنسي يكون بانتاج الجراثيم ، ويحدث التكاثر الخضري بواسطة تجزوء الثالوس الى أجزاء صغيرة ، سرعان ما تنمو وتعطي أفراد جديدة .
ان أهم ما يميز الطحالب هو احتوائها على الصبغ الأخضر ( الكلوروفيل ) بالاضافة الى أصباغ أخرى ملونة قد تكون برتقلية أو بنية أو حمراء ، وتحمل بواسطة حوامل صبغية ، ويساعد الكلورفيل في القيام بعملية البناء الضوئي ، لذا فهي تعتبر ذاتية التغذية ، مما يجعلها تساهم بشكل أساسي في غذاء الحيوانات البحرية ، كما أنها تعمل على حفظ التوازن وذلك عن طريق امتصاصها لثاني أكسيد الكربون واطلاق الأكسجين الذي تحتاج اليه الكائنات البحرية ، اضافة الى ذلك فن الطحالب تلعب دورا هاما في الناحية الاقتصادية وذلك بفضل ما تحويه من مواد يستفاد في نواحي الحياة المختلفة .
المصادر والمراجع :

 النباتات الوعائية غير البذرية ، للدكتور أحمد محمد مجاهد والدكتور أمحد فؤاد شلبي و الدكتور عبد الله يحيى باصهي .

 الموسوعة العربية العالمية ج 7.

 كتاب المملكة النباتية ، للدكتور حسين العروسي والدكتور عماد الدين الوصفي .

 أساسيات علم النبات العام ، للدكتور محمد عبد العزيز خليل .

 كتاب الأطلس النباتي ، للدكتورحسين العروسي والدكتور سمير ميخائيل والدكتور عماد الدين الوصفي .

 موسوعة النبات العام ، للدكتور أحمد مجاهد والدكتور مصطفى عبد العزيز والدكتور أحمد الباز يونس والدكتور عبد الرحمن أمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 21:58

تقرير متج 111 للصف الاول ثانوي



مقدمــة
تمثل البحرين منذ أقدم العصور مركزا تجاريا وجغرافيا مرموقا في الخليج العربي، وكانت في الأزمان السابقة ممرا دوليا لقوافل التجارة العالمية التي كانت تعبر الخليج إلى العراق والبحر الأبيض المتوسط أو بالعكس إلى شبه القارة الهندية والشرق الأقصى جيئة وذهابا.
وقد أصبح لسكان هذا البلد ميل فطري للتجارة، وتهيأت لهم بحكم ممارساتهم لها دراية في شئون التجارة المحلية والخارجية، لهذا أنشأت في البحريـن أول غرفة تجارة في الخليج العربي وذلك في عام 1939م. وكانت تعرف آنذاك باسم جمعية التجار العموميين وظلت بهذا الاسم حتى سنة 1945م، حيث أصبح اسمها منذ ذلك الحين غرفة تجارة البحرين. ثم أصبح اسمها "غرفة تجارة وصناعة البحرين" في عام 1967م، وتم وضع قانون أساسي ونظام داخلي جديد لها.
واليوم تدخل غرفة تجارة وصناعة البحرين مرحلة انتقالية أخرى تستجيب فيها لتطور الزمن وتنسجم مع الدور الذي يمكن أن تؤديه في مجالي التجارة والتنمية الاقتصادية بوجه عام، وذلك بإعادة صياغة قانونها الأساسي ونظامها الداخلي الذي يوضح الأهداف وينظم وسائل تحقيقها ضمن إطار تشريعي حديث، هذا الإطار الذي لم يعد يقتصر على التجارة وحدها وإنما يتعداها إلى الصناعة ويضع الغرفة التجارية في موضعها الصحيح من جسم الاقتصاد الوطني المتطور مع الزمن.
وقد اعتمدت غرفة تجارة وصناعة البحرين كأساس لهذا القانون قانون الغرف العربية للتجارة والصناعة الموحد، مع تغييرات اقتضتها الظروف المحلية، وهي بهذا تتجاوب بقدر الإمكان مع أهداف اتحاد مؤتمر الغرف العربية للتجارة والصناعة والزراعة، وتأمل أن يحالفها التوفيق للمساهمة في تحقيق مستقبل أفضل للتجارة والصناعة في هذا البلد، وإقامة قاعدة صلبة للتعاون مع غرف التجارة والصناعة الخليجية الشقيقة في ظل الاتفاقية الاقتصادية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي لما فيه مصلحة الاقتصاد الخليجي والعربي.

عرض
تعمل غرفة تجارة وصناعة البحرين على رعاية مصالح أعضائها وتنمية الأنشطة الاقتصادية والمالية ودعم الصناعات الوطنية وحمايتها. ولها في سبيل ذلك إصدار النشرات الدورية المتضمنة كافة المعلومات والإحصائيات التي تفيد التجارة والصناعة والتي تؤدي إلى خدمة وتنشيط الاقتصاد الوطني .
و تقوم غرفة تجارة وصناعة البحرين بجمع القوانين والأنظمة المتعلقة بالتجارة والصناعة وتصنيفها، كما تقوم بدراسة المشاريع الاقتصادية ومشاريع القوانين والأنظمة التي تحال إليها من قبل الجهات الرسمية لإبداء الرأي فيها، كما يجوز لها من تلقاء ذاتها تقديم الآراء والمقترحات لأعضائها وللجهات المعنية في جميع المجالات المتعلقة بالشئون الاقتصادية والمالية والإنتاجية، وعلى الأخص فيما يؤدي إلى تنشيط وتقدم وحماية التجارة والصناعة والمال كالتعرفات الجمركية والرسوم والضرائب وغيرها.
و يجوز لغرفة تجارة وصناعة البحرين، في حدود القوانين والأنظمة السارية في دولة البحرين، أن تقيم المعارض والمتاحف والأسواق والمعاهد التجارية والصناعية، كما يجوز أن يعهد للغرفة إدارة المنشآت والمعاهد الرسمية والخاصة ولها أن ترسل البعثات للتخصص في الدراسات الاقتصادية والصناعية والمالية وغيرها.
تعقد غرفة تجارة وصناعة البحرين مؤتمرات والندوات الاقتصادية والصناعية، وأن تشارك في مثل هذه المؤتمرات والندوات التي تعقد داخل وخارج دولة البحرين.و تتصل مباشرة بوزارات الدولة وإداراتها والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة في كل ما تحتاج إليه من البيانات والمعلومات المتعلقة بالأعمال الداخلة في اختصاصها.
تقوم غرفة تجارة وصناعة البحرين بوضع نظام داخلي لها تحدد فيه أصول الدعوة لاجتماعات الجمعية العمومية واجتماعات مجلس الإدارة واجتماعات هيئة المكتب وكيفية إدارة الجلسات وضبط وقائعها. ويشمل النظام الداخلي أسماء وطريقة تأليف اللجان الدائمة والمؤقتة وتحديد أنظمة كل منها، وينص في النظام الداخلي على قواعد الانتخاب والتصويت واختصاصات ومسئوليات هيئة المكتب وأعضائها.
يكون لغرفة تجارة وصناعة البحرين مجلس ادارة، ويتألف هذا المجلس من ثمانية عشر طالبا، وتكون مدة الطالبية في المجلس أربع سنوات، ويجـرى انتخاب جميع طلاب مجلس الإدارة كل أربع سنوات.
ويجوز لمن انتهت طالبيته ترشيح نفسه لطالبية مجلس الادارة. ولا تجرى انتخابات مجلس الإدارة إلا إذا كان عدد المرشحين أكثر من العدد المطلوب لطالبية المجلس، أما إذا وجد بعد إقفال باب الترشيح أن عدد المرشحين المقبولين مساو لعدد الطلاب المطلوبين لطالبية مجلس الإدارة، فتعلن لجنة الانتخابات فوز المرشحين بالتزكية. وإذا نقص عدد المرشحين عن العدد المطلوب يظل باب الترشيح مفتوحا لمدة خمسة عشر يوما إضافية، فإذا لم يكتمل العدد المطلوب يستمر مجلس الإدارة في القيام بمهامه لمدة سنة أخـرى يتم بعدها توجيه دعوة جديدة للانتخابات.
و يجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهر على الأقل أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويوجه رئيس المجلس الدعوة للاجتماع، ولا يكون انعقاده صحيحا إلا إذا حضره عشرة طلاب على الأقل، وتؤخذ قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لعدد الحاضرين، فإذا لم يكتمل هذا النصاب توجه الدعوة لانعقاد المجلس بعد خمسة أيام على الأقل ويكون نصاب المجلس بهذا الاجتماع صحيحا إذا حضره ثلث عدد طلاب المجلس على الأقل.
ويجب دعوة المجلس للانعقاد كلما تقدم بذلك كتابيا عدد من الطلاب لا يقل عن ثلث طلاب المجلس.
خاتمة
ان غرفة تجارة وصناعة البحرين مهمة بالنسبة لمملكتنا فهي تمثل دورا مهما في تنمية اقتصاد البحرين وقطاعاته والعمل على ازدهاره و استمراريته . ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الاشكال فهي ظهرت لتلبي حاجات التجارة ومتطلباتها وسوف تظل كذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:04

جزيرة اللؤلؤ

الفكرة: الحنين الى الوطن.
شرح الأبيات بالتفصيل :
(أ)الفكرة الرئيسية شوق و حنين الشاعر لوطنه) .
أرضي هناك .. مع الشواطئ .. و المزارع..و السهول
أرضي هناك : اجمال بعده تفصيل للبيتين السابقين .
كلمة هناك : توحي اشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر . (اشارة للبعيد)
اعراب كلمة هناك : اشارة في محل رفع رفع خبر المبتدأ.
ذكر أمه قيمة : قيمة أخلاقية.
الملامح الجغرافية : الشواطئ ، المزارع ، السهول .
كلمة الشواطئ : توحي بأن المياه تحيط البحرين من كل جانب.
الشرح : يذكر الشاعر في كلسطر ببعض الملامح الجغرافية لوطنه بأن وطنه ما هو الا جزيرة تحيط بها المياه من الجوانب الأربعة ، ثم يذكر بأن أيضا موطنه بها المزارع و السهول .
و أن الشاعر معجب بوطنه من خلال الشواطئ ، المزارع ، السهول ، و المياه تحيط به من كل جانب.
نوع التعبير : تعبير حقيقي.
عللي : بدأ الشاعر بكلمة أرضي هناك ؟
- توحي اشارة للوطن الذي كان يعيش فيه الشاعر .
في موطن الأصداف ... و الشمس المضيئة ... و النخيل
موطن الأصداف : يبين هنا أن في البحرين يتم صيد اللؤلؤ و البحرين مشهورة به .
الشرح : لايزال الشاعر يذكر بعض الملامح الجغرافية لبلده لأن البحرين عروف عنها عنها بصيد الؤلؤ و تسمى بأم المليون نخلة ، كذلك أيضا تتميز بأشعتها المضيئة الساطعة .
نوع التعبير : تعبير حقيقي.
أمي هناك... أبي... رفاقي .. نشوة العيش الظليل
هناك : (اشارة للبعيد). توحي بالبعد.
نشوة العيش الظليل : تعبير مجازي .(سعادة الحياة الهنيئة).
نشوة العيش الظليل : صورة بلاغية شيه العيش بالشجرة التي يستظل بها .
أمي هناك : خبر(شبه جملة ظرفية) .
و تحوي كلمة رفاقي: بالرفاق بفترة الطفولة التي لا تنسى.
تحوي بأن الأم: ليست هي المرأة و انما هي الوطن.
الشرح : يحن الشاعر اى وطنه لوجود أمه و أباه و رفاقه هناك ، و بدأ الشاعر بذكر أمه لأن لها قيمة أخلاقية انسانية و تحوي بأن الأم ليست هي المرأة و انما هي الوطن ، ثم تابع بذكر أمه و أبيه و رفاقه و تحوي كلمة رفاقي بالرفاق بفترة الطفولة التي لا تنسى، و بأنه جزء لا يتجزأ عن زوطنه و تربطه علاقة قوية .
العلاقة بالبيت الأول و الثاني و الثالث : اجمال بعده تفصيل .
حيث الحياة تمر صافية معطرة الذيول
الذيول :أخر الشيء.
وصف الشاعر الحياة في وطنه بأنها ((تمر صافية)):
- لانها لا يعكرها صخب و لا ضوضاء .
- سماء صافية ليس بها تلوث .
- لا توجد بها شاكل و لا هموم .
- حياته هادئة و مستمرة لوجود و أمه و أبوه و رفاقه .
معطرة الذيول :شبه بتصوير حياته الطويلة في البحرين و انتقاله الى بلد أجنبية بثوب العروس اللذي له ذيل و هذا الذيل معطر.
صورة بلاغية :شبه الشاعر حياته بالصفاء لأن حياته لم تعكرها شاكل أو شوائب في طريقه بل هي معطرة الذيول .
صورة بلاغية : شبه الحياة بالانسان الذي يمر دلالة على أن حياة الشاعر قد عبرت بدون مشاكل أو عوائق .(تشخيص).
الشرح :يذكر الشاعر في هذا السطر بأن حياته في البحرين كانت صافية ، لأنها كانت تمر بهدوء و استمرار و لجمال حياته و صفائها شبها بالماء الصافي ، ثم انتقل الى تصوير حياته الطويلة في البحرين و انتقاله الى بلد أجنبية بثوب العروس اللذي له ذيل و هذا الذيل معطر .
صور المجازية : الحياة تمر، تمر صافية ،معطرة الذيول .
حلم شهي الطيف .. تقنع منه عيني بالذهول
الحلم : العودة الى وطنه .
الذهول : الدهشة .(توحي بالحالة النفسية).
الطيف : الخيال .
شهي : خبر المبتدأ (مفرد).
تقنع: القناع أو ما يستر به الوجه.
صورة بلاغية : و قد شبه الشاعر العودة الى الوطن بالطعام الشهي للدلالة على مدى حب الشاعر و عشقه لوطنه .
الشرح : أن الشاعر عبر عن وطنه كحلم شهي يؤكل من كثرة عشقه للبحرين يراه خلال نومه ، فاذا لو تحقق له ها كحلم سيشعر بالذهول لأأن لا يتوقع بأن الحلم سيتحقق .
غرض الشاعر الأدبي: من المقطع الأول ابراز تعلقه بوطنه و الحنين اليه .
----------------------------------------------------
(ب) الفكرة الرئيسية مشاركة الطبيعة حزن الشاعر ) .
أرضي هناك.. مع الشواطئ و البحار الأربعة
الشفق: بقية ضوء الشمس و حمرتها في أول الليل .
وجود رمز: مع الشواطئ و البحار الأربعة (دلالة أن البحرين تجيط بها المياه من الأربع الجهات و لم يتخدم الشاعر كلمة الجزيرة لتدل على ذلك .
أرضي هناك: تكرير الشاعر عبارة أرضي هناك للتأكيد على شدة ارتباط الشاعر بوطنه و تعلقه به.
و الأفق...و الشفق المخضب حين ينثر أدمعة
ينثر أدمعة : أشعة الشمس الغاربة تنعكس على صفحات الماء .
الشفق : الغروب المايل للحمرة .
الأفق : ج : أفاق الخط اللذي عنده ينتهي امتداد البصر و تبدو السماء متصلة بالأرض و البحر .
صورة بلاغية : شبه الشاعر بأن كان ينثر شبه الشفق بالفلاح اللذي ينشر الحبوب .
فتظل ترمقه المياه كأنها تبكي معه
تظل: تفيد الاستمرار .
ترمقه : تعود على الشفق.و المعنى: تنظر اليه ج: أرماق
صورة بلاغية: شبه الشاعر المياه بأنها تتعاطف مع الشاعر و أنها كالانسان تبكي معه فقد استخدم الطبيعة لبين حزنه .
حيث المساء يطل في صمت و يخطر في دعه
يطل: يحل تدريجيا
يخطر : يتبختر في مشيته
يخطر : يتمايل
دعه : السكينة و الهدوء
صورة بلاغية: صوره بالذي يتمايل في هدوء سر الجمال : تشخيص
الشرح :حيث المساء يأتي بهدوء لأن الجميع نيام متعبين ، فلا يوجد صخب ، و يتمايل المساء في سكينة و هدوء من دون أن يشعر به أحد .
و يعانق الأفاق .. يمنج كل قلب أذرعه
و يعانق الأفاق : السماء تعانق الأفاق .
صورة بلاغية : شبه الشاعر السماء بالشخص الذي يعانق الأفاق دلالة على مشاركة الطبيعة لحزنه و شوقه .(تشخيص)أو أن السماء ترحب بكل الناس و تفتح ذراعيها للقادمين و القاطنين .
الشرح :أن السماءيقدم لكل شخص ذراعين لكي يحظنه و هنا يبين مدى شوقه الى وطنه و الى أهله.
----------------------------------------------------
(ج) فرحة الشاعر بعودته الى أرض وطنه.
الضوء لاح ... فديت ضوءك في السواحل يا منامة
لاح : بدا و ظهر
حب الشاعر : فديته—* توحي بالتضحية و حب الشاعر .
لاح : خبر ( جملة فعلية )
تعبير مجازي : فديت ضوءك (استعارة مكنية)
الشرح : أن الشاعر قد اقترب بسفينته الى الوطن و ان أضواء المنامة قد ظهرت و هو مستعد ليفدي بروحه لها دلالة على بالتضحية و حب الشاعر.
فوق الخليج أراك زاهية الملامح كابتسامة
زاهية : مشرقة
تعبير مجازي: كابتسامة
تعبير مجازي: أراك زاهية
الشرح : أن الشاعر يرى المنامة مشرقة و مبتسة لعودته الى أرض الوطن .
المرفأ الغافي و همسته يهنئ بالسلامة
الغافي : النائم م : الصافي / المستيقظ
همسته : الصت الخفيف (حركة المياه ) في حالة جزر
الوقت : الفجر (حركة التجارة غير مزدحمة)
تعبير مجازي: المرفأ الغافي
تعبير مجازي: المرفأ الغافي و همسته يهنئ
الشرح : أن المرفأ غير مزدحم و انه نائم في سبات و الدليل على ذلك حركة التجارة غير مزدحمة و أن يهمس حتى لا يسمعه الناس بسلامة الشاعر .
و نداء مئذنة مضوأة ترفرف كالحمامة
المأذنة : كانت مضاءة (الطابع الديني) وقد استخدمها لان الم}ذن يحتاج الى رفع صوتخ حتى يسمعه المسلمين .
الحمامة و المأذنة: تدل على السلام و الأمن و الطمأنينة
وصل : الفجر بسبب الاذان الذي يؤذن يوقظ المسلمين .
يا موطني ذا زورقي أوفى عليك فخذ زمامه
يا وطني : توجي ببيان الحب و الشوق و المعزة .
فخذ زمامه : خذ قيادة ذلك الزورق (توحي بالانقياد و التحكم ).ج: أزمةما يزم به أي يشد به المقود.
علاقة المعطوقة (أ) ب (ج) (تضاد/تقابل / نقلاب) جيث أن شعور الشاعر انقلب من حزن و الم الى فرحة و أمل.
---------------------------------------------------
الخصائص الفنية للنص:
- استخدام الصور الكلية الجزئية
- استخدام نظام المقطوعات و التنويع في القافية
- تنوع الأساليب الخبرية و الانشائية ( أخر سطر من المقطوعة ج) يا وطني(أسلوب انشائي نداء) / يا منامة(أسلوب انشائي نداء).
- صدق العاطفة (أ)(ب) الأسى و الألم/ (ج) الفرح
- صدق التجربة الشعرية(بعده عن وطنه)
- تشخيص الطبيعة(الشفق ينثر أدمعة / المساء يخطر/ المياه تبكي معه)
- استخدام الرمز ( الشواطئ و البحار الأربعة) رمز اليها بانها جزيرة تحيط بها المياه و لم يستخدم كلمة الجزيرة
- الاهتمام بالموسيقى الداخلية
- انتقاء ألفاظ الموحية المعبرة الرقيقة مثل(يخطر/يعانق/المخظب/زمامة/رفاقي)
الصفات الحسية : هي وصف الشاعر الطبيعة ساعة المساء و الأفق و الشفق الأحمر و المياه الباكية.
الصفات المعنوية : تمثلت في ابراز صورة الحزن و كذلك العاطفة الحانية نحو الوطن حيث الترحاب بكل الناس و فتح الذراعين للقاطنين و القادمين و (العبارات الدالة على ذلك : يمنح كل قلب أذرعه ).
صورةكلية : رسم صورة بأكملها الطبيعة و مشاركتها للشاعر حزنه(صوت و لون و حركة)
لون: المخضب/الشواطئ/المياه/السهول.
حركة: ينثر
صوت: يهمس /ؤذنة
صورة جزئية : الاستعارة /التشبيه/الكناية (الماء يخطر/المياعه تبكي معه/الماء يمنح أدمعة).
ما سبب نزول الأبيات الشعرية هذه ؟
- بسبب أن الشاعر غادر البحرين ، فوجد نفسه وحيدا في ديار الغربة .
ما نوع الجمع في كل من :
- الشواطئ ، المزارع ، السهول ( جمع تكسير ).
لماذا ذكر الشاعر أمي قبل أبي ؟
- لأن عندما سئل الرسول أيهما أولى فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (أمك ، ثم أمك ، ثم أمك ، ثم أباك ). يدل هنا على معزة الأم الكبيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:06



عرب 101, شرح قصيده دعوه الى السلام



الدمنة : ما اسود من آثار الدار بالعبر والرماد وغيرهما ، والجمع الدمن ، والدمنة الحقد ، والدمنة السرجين وهي في البيت بمعنى الأول ، حومانة الدراج والمتلثم : موضعان . وقوله : أمن أم أوفى ، يعني أمن منازل الحبيبة المكناة بأم أوفي دمنة لا تجيب ؟ وقوله : لم تكلم ، جزم بلم ثم حرك الميم بالكسر لأن الساكن إذا حرك كان الأحرى تحريكه بالكسر ولم يكن بد ههنا من تحريكه ليستقيم الوزن ويثبت السجع ثم أشبعت الكسرة بالاطلاق لأن القصيدة مطلقة القوافي . يقول : أمن منازل الحبيبة المكناة بأم أوفى دمنة لا تجيب سؤالها بهذين الموضعين . أخرج الشاعر الكلام في معرض الشك ليدل بذلك على أنه لبعد عهده بالدمنة وفرط تغيرها لم يعرفها معرفة قطع وتحقيق
الرقمتان : حرتان إحداهما قريبة من البصرة والاخرى قريبة من المدينة ، المراجيع : جمع المرجوع ، من قولهم : رجعه رجعا ، أراد الوشم المجدد والمردد ، نواشر المعصم : عروقه ، الواحد : ناشر ن وقيل ناشرة ، والمعصم : موضع السوار من اليد ، والجمع المعاصم يقول : أمن منازلها دار بالرقمتين ؟ يريد أنها تحل الموضعين عند الانتجاع ولم يرد انها تسكنهما جميعا لان بينهما مسافة بعيدة ، ثم شبه رسوم دار بهما بوشم في المعصم قد رمم وجدد بعد انمحائه ، شبه رسوم الدار عند تجديد السيول إياها بكشف التراب عنها بتجديد الوشم ؛ وتلخيص المعنى : أنه أخرج الكلام في معرض الشك في هذه الدار أهي لها أم لا ، ثم شبه رسومها بالوشم المجدد في المعصم ؛ وقوله ، ودار لها بالرقمتين ، يريد : وداران لها بهما ، فاجتزأ بالواحد عن التثنية لزوال اللبس إذ لا ريب في أن الدار الواحدة لا تكون قريبة من البصرة والمدينة ؛ وقوله كأنها ، أراد كأن رسومها وأطلالها ، فحذف المضاف
قوله : بها العين ، أي البقر العين ، فحذف الموصوف لدلالة الصفة عليه ، والعين : الواسعات العيون ، والعين سعة العين ، الأرآم : جمع رئم وهو الظبي الابيض خالص البياض ، وقوله : خلفه ، أي يخلف بعضها بعضا إذا مضى قطيع منها جاء قطيع آخر ، ومنه قوله تعالى :"وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة" الاطلاء : جمع الطلا وهو ولد الظبية والبقرة الوحشية ويستعار لولد الإنسان . ، الجثوم للناس والطير والوحوش ، والفعل جثم يجثم ، والمجثم : موضع الجثوم ، والمجثم الجثوم ، فالمفعل من باب فعل يفعل ، إذا كان مفتوح العين كان مصدرا ، وإذا كان مكسور العين كان موضعا ، المضرب بالفتح والمضرب بالكسر يقول : بهذه الدار بقر وحش واسعات العيون وظباء بيض يمشين بها خالفات بعضها بعضا وتنهض اولادها من مرابضها لترضعها أمهاتها
الحجة : السنة ، والجمع الحجج ، اللأي : الجهد والمشقة يقول : وقفت بدار أم أوفى بعد مضي عشرين سنة من بينها ، وعرفت دارها بعد التوهم بمقاساة جهد ومعاناة مشقة ، يريد أنه لم يثبتها إلا بعد جهد ومشقة لبعد العهد بها ودروس أعلامها
الأثافية : جمعها الأثافي بتثقيل الياء وتخفيفها ، وهي حجارة توضع القدر عليها ، ثم إن كان من الحديد سمي منصبا ، والجمع المناصب ، ولا يسمى أثفية ، السفع : السود ، والأسفع مثل الأسود ، والسفاع مثل السواد ، المعرس : أصله المنزل ، من التعريس وهو النزول في وقت السحر ، ثم استعير للمكان الذي تنصب فيه القدر ، المرجل : القدر عند ثعلب من أي صنف من المعادن كانت ، النؤي : نهير يحفر حول البيت ليجري فيه الماء الذي ينصب من البيت عند المطر ولا يدخل البيت ، والجمع الآناء ، الجذم : الأصل ، ويروى: كحوض الجد ، والجد : البئر القريبة من الكلا ، وقيل بل هي البئر القديمة يقول : عرفت حجارة سودا تنصب عليها القدر ، وعرفت نهيرا كان حول بيت أم أوفى بقي غير متلثم كأنه حوض وقد نصب أثافي على البدل من الدار في قوله عرفت الدار ، يريد أن هذه الأشياء دلته على أنها دار أم أوفى
كانت العرب تقول في تحيتها : أنعم صباحا أي نعمت صباحا ، أي طاب عيشك في صباحك ، من النعمة وهي طيب العيش ، وخص الصباح بهذا الدعاء لأن الغارات والكرائه تقع صباحا ، وفيها أربع لغات : أنعم صباحا ، بفتح العين ، من نعم ينعم مثل علم يعلم . والثانية أنعم ، بكسر العين ، من نعم ينعم مثل حسب يحسب ، ولم يات على فعل يفعل من الصحيح غيرهما ، وقد ذكر سيبويه أن بعض العرب أنشده قول أمرئ القيس : ألا انعم صباحا أيها الطلل البالي وهل ينعمن منن كان في العصرالخالي؟ بكسر العين من ينعم . والثالثة عم صباحا من وعم يعم مثل وضع يضع ، والرابعة عم صباحا من وعم يعم مثل وعد يعد يقول : وقفت بدار أم أوفى فقلت لدارها محييا إياها وداعيا لها : طاب عيشك في صباحك وسلمت
الظعائن : جمع ظعينة ، لأنها تظعن مع زوجها ، من الظعن وهو الارتحال ، بالعلياء: أي بالأرض العلياء أي المرتفعة ، جرثم : ماء بعينه يقول : فقلت لخليلي : أنظر ياخليلي هل بالأرض العالية من فوق هذا الماء نساء في هوادج على إبل ؟ يريد أن الوجد يرح به والصبابة ألحت عليه حتى ظن المحال لفرظ ولهه ، لأن كونهن بحيث يراهن خليله بعد مضي عشرين سنة محال ، التبصر : النظر ، التحمل : الترحل
الفنان : جبل لبني أسد ، عن يمين ، يريد الظعائن ، الحزن : ما غلظ من الارض وكان مستويا . والحزن ما غلظ من الارض وكان مرتفعا ، من محل ومحرم ، يقال : حل الرجل من إحرامه وأحل ، وقال الاصمعي : من محل ومحرم ، يريد من له حرمة ومن لا حرمة له ، وقال غيره : ويريد دخل في أشهر الحل ودخل فى أشهر الحرم يقول مررت بهم أشهر الحل ودخل وأشهر الحرم
الباء في قوله علون بأنماط للتعدية ن ويروى : وأعلين وهما بمعنى واحد ، والمعالاة قد تكون بمعنى الإعلاء ومنه قول الشاعر : عاليت أنساعي وجلب الكور على سراة رائح ممطور أنماط : جمع نمط وهو ما يبسط من صنوف الثياب ، العتاق : الكرام الواحد عتيق ، الكلة : الستر الرقيق ، والجمع الكلل ، الوارد : جمع ورد وهو الاحمر والذي يضربلونه إلى الحمرة ، المشاكهة : المشابهة ، ويروى وارد الحواشي لونها لون عندم ، العندم : البقم ، والعندم دم الاخوين يقول : وأعلين أنماطا كراما ذات أخطار وسترا رقيقا ، أي القينها على الهوادج وغشين بها . ثم وصف تلك الثياب بأنها حمر الحواشي يشبه الوانها الدم في شدة الحمرة أو البقم أو دم الأخوين
السوبان : الارض المرتفعة اسم علم لها ، التوريك : ركوب أوراك الدواب ، الدل والدلال والداله واحد ، وقد أدلت المرأة وتدللت ، النعمة: طيب العيش والنتعم : تكلف النعمة يقول : وركبت هؤلاء النسوة أوراك ركابهن في حال علوهن متن السوبان وعليهن دلال الانسان الطيب العيش الذي يتكلف ذلك
بكر وابتكر وبكر وأبكر : ساربكرة ، استحر: سار سحرا سحرة : اسم للسحر ، لاتصرف سحرة وسحر إذا عنيتهما من يومك الذي أنت فيه . وان عنيت سحرا من الاسحار صرفتهما ، وادي الرس : واد بعينه يقول : ابتدأن السير وسرن سحرا وهن قاصدات لوادي الرس لا يخطئنه كاليد القاصدة الفم لا تخطئه
الملهى : اللهو وموضعه ، اللطيف : المتأنق الحسن المنظر ، الانيق : المعجب ، فعيل بمعنى المفعل كالحكيم بمعنى المحكم والسميع بمعنى المسمع والاليم بمعنى المؤلم ، ومنه قوله عز وجل:"عذاب أليم" ، ومنه قول الشاعر ابن معديكرب: أمن ريحانة الداعي السميع يؤرقني وأصحابي هجوع أي المسمع ، والإيناق : الإعجاب ، التوسم : التفرس ، ومنه قوله تعالى:"وإن في ذلك لآيات للمتوسمين" وأصله من الوسامة وهما الحسن كأن التوسم تتبع محاسن الشيئ ، وقد يكون من الوسم فيكون تتبع علامات الشيئ وسماته يقول : وفي هؤلاء النسوة لهو للمتأنق الحسن المنظر ومناظر معجبة لعين الناظر المتتبع محاسنهن وسمات جمالهن
الفتات : اسم لما انفت من الشيئ أي تقطع وتفرق ، وأصله من الفت وهو التقطع والتفريق ، والفعل منه فت يفت ، والمبالغة التفتيت والمطاوع الانفتات والتفتت ، الفنا : عنب الثعلب ، التحطم : التكسر ، والحطم التكسر ، العهن : الصوف المصبوغ ، والجمع العهون يقول : كأن قطع الصوف المصبوغ الذي زينت به الهوادج في كل منزل نزلته هؤلاء النسوة حب عنب الثعلب في حال كونه غير محطم ، لانه إذا حطم زايله لونه ، شبه الصوف الاحمر بحب عنب الثعلب قبل تحطيمه
الزرقة : شدة الصفاء ، ونصل أزرق وماء أزرق إذا اشتد صفاؤهما والجمع زرق ، ومنه زرقة العين ، العين الجمام : جمع جم الماء وجمته ، وهو ما اجتمع منه في البئر والحوض أو غيرهما ، وضع العصي : كناية عن الإقامة ، لأن المسافرين إذا أقاموا وضعوا عصيهم ، التخييم : ابتناء الخيمة . فلما وردت هؤلاء الظعائن الماء وقد اشتد صفاء ما جمع منه في الآبار والحياض عزمن على الإقامة كالحاضر المبتني الخيمة
الجزع : قطع الوادي ، والفعل جزع يجزع ، ومنه قول امرئ القيس : وآخر منهم جازع نجد كبكب أي قاطع ، القين : كل صانع عند العرب ، فالحداد قين ، والجزار قين ، فالقين هنا الرحال ، وجمع العين قيون مثل بيت وبيوت ، وأصل القين الإصلاح ، والفعل منه قان يقين ، ثم وضع المصدر موضع اسم الفاعل وجعل كل صانع قينا لانه مصلح ؛ ومنه قول الشاعر : ولي كبد مجروحة قد بدا بها صدوع الهوى لو أن قينا يقينها أي لو أن مصلحا يصلحها . ويروى : على كل حيري ، منسوب إلى الحيرة ، وهي بلدة ، القشيب: الجديد ، المفأم : الموسع يقول : علون من وادي السوبان ثم قطعته مرة اخرى لانه اعترض لهن في طريقهن مرتين وهن على كل رحل حيري أو قيني جديد موسع
يقول: حلفت بالكعبة التي طاف حولها من بناها من القبيلتين ، جرهم قبيلة قديمة تزوج فيهم إسماعيل ، عليه السلام ، فغلبوا على الكعبة والحرم بعد وفاته ، عليه السلام ، وضعف أمر أولاده ، ثم استولت عليها بعد جرهم ، خزاعة ، إلى أن عادت إلى قريش ، وقريش اسم لولد النضرين ابن كنانة
السحيل : المفتول على قوة واحدة ، المبرم : المفتول على قوتين أو أكثر ، ثم يستعار السحيل للضعيف والمبرم القوي يقول : حلفت يمينا ، أي حلفت حلفا ، نعم السيدان وجدتما على كل حال ضعيفة وحال قوية ، لقد وجدتما كاملين مستوفيين لخلال الشرف في حال يحتاج فيها إلى ممارسة الشدائد وحال يفتقر فيها إلى معاناة النوائب ، وأراد بالسيدين هرم بن سنان والحارث بن عوف ، مدحهما لإتمامهما الصلح بين عبس وذبيان وتحملهما أعباء ديات القتلى
التدارك : التلافي ، أي تداركتما امرهما ، التفاني : التشارك في الفناء ، منثم : قيل فيه انه اسم امرأة عطارة اشترى قوم منها جفنه من العطر ، وتعاقدوا وتحالفوا وجعلوا آية الحلف غمسهم الايدي في ذلك العطر، فقاتلوا العدو الذي تحالفوا على قتاله فقتلوا عن آخرهم ، فتطير العرب بعطر منثم وسار المثل به ، وقيل : بل كان عطارا يشترى منه ما يحنط به الموتى فسار المثل به يقول ، تلافيتما امر هاتين القبيلتين بعدما أفنى القتال رجالهما وبعد دقهم عطر هذه المرأة ، أي بعد إتيان القتال على آخرهم كما أتى على آخر المتعطرين بعطر من
السلم : الصلح ، يذكر ويؤنث يقول : وقد قلتما ، إن أدركنا الصلح واسعا ، أي أن اتفق لنا إتمام الصلح بين القبيلتين ببذل المال واسداء المعروف من الخير سلمنا من تفاني العشائر
العقوق : العصيان ، ومنه قوله ، عليه السلام ، "لايدخل الجنة عاق لابويه" ، المأثم ، الاثم ، يقال أثم الرجل يأثم أذا أقدم على إثم ، وأثمة الله يأثمه إثاما وإثما إذا جازاه بإثمه ، وأثمه إيثاما صيره ذا إثم ، وتأثم الرجل تأثما إذا تجنب الاثم ، مثل تحرج وتحنث وتحوب اذا تجنب الحرج والحنث والحوب يقول : فأصبحنا على خير موطن من الصلح بعيدين في إتمامه من عقوق الاقارب والاثم بقطيعة الرحم ؛ وتلخيص المعنى ، انكما طلبتما الصلح بين العشائر ببذل الاعلاق وظفرتما به وبعدتما عن قطيعة الرحم . والضمير في منها يعود إلى السلم ، يذكر ويؤنث
العليا ، تأنيث الاعلى ، وجمعها العليات والعلى مثل الكبرى في تأنيث الاكبر والكبريات والكبر في جمعها ، وكذلك قياس الباب ، وقوله هديتما ، دعاء لهما ، الاستباحة : وجود الشيء مباح ، والاستباحة الاستئصال . ويروى يعظم من الاعظام بمعنى التعظيم ، ونصب عظيمين على الحال يقول : ظفرتما بالصلح في حال عظمتكما في الرتبة العليا من شرف معد وحسبها ، ثم دعا لهما فقال : هديتما إلى طريق الصلاح والنجاح والفلاح ، ثم قال : ومن وجد كنزا من المجد مباحا واستأصله عظم أمره أو عظم فيما بين الكرام



----- يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:06

الكلوم والكلام : جمع كلم وهو الجرح ، وقد يكون مصدرا كالجرح ، التعفيه : التمحية ، من قولهم : عفا الشيئ يعفو اذا انمحى ودرس وعفاه غيره ويعفيه وعفاه أيضا عفوا ، ينجمها أي يعطيها نجوما . يقول : تمحى وتزال الجراح بالمئين من الإبل فأصبحت الإبل يعطيها نجوما من هو بريء الساحة بعيد عن الجرم في هذه الحروب ، يريد أنهما بمعزل عن إراقة الدماء وقد ضمنا إعطاء الديات وأخرجاها نجوما ، وكذلك نعطى الديات
أراق الماء والدم يريقه ، وهرقه يهريقه ، وأهراقه يهريقه لغات ، والأصل اللغة الأولى ، والهاء في الثانية بدل من الهمزة في الأولى ، وجمع في الثالثة بين البدل والمبدل توهما أن همزة أفعل لم تلحقه بعد ، المحجم : آلة الحجام ، والجمع المحاجم يقول : ينجم الإبل قوم غرامة لقوم ، أي ينجمها هذان السيدان غرامة للقتلى ، لأن الديات تلزمهم دونهما ، ثم قال : هؤلاء الذين ينجمون الديات لم يريقوا مقدار ما يملأ محجما من الدماء ، والملء مصدر ملأت الشيء ، والملء مقدار الشيء الذي يملأ الإناء وغيره ، وجمعه أملأ ، يقال : أعطني ملء القدح ومليئة وثلاثة أملائه
التلاد والتليد : المال القديم الموروث ، المغانم جمع المغنم وهو الغنيمة ، شتى أي متفرقة ، الإفال : جمع أفيل وهو الصغير السن من الإبل ، المزنم : المعلم بزنمه يقول : فأصبح يجري في أولياء المقتولين من نفائس أموالكم القديمة الموروثة غنائم متفرقة من إبل صغار معلمة ، وخص الصغار لأن الديات تعطى من بنات اللبون والحقاق ولأجذاع ، ولم يقل المزنمة وإن كان وصفه الإفال حملا على اللفظ لأن فعالا من الأبنية التي اشترك فيها الآحاد والجموع وكل بناء انخرط في هذا السلك ساغ تذكيره حملا على اللفظ
الأحلاف والحلفاء : الجيران ، جمع حليف على أحلاف كما جمع نجيب على أنجاب وشريف على أشراف وشهيد على أشهاد ، أنشد يعقوب : قد أغتدي بقينة أنجاب وجهمة الليل إلى ذهاب أكلية أي حلف ، وتقاسم القوم أي تحالفوا ، والكلية الحلف ، والجمع الكليات ، وكذلك القسيمة ، هل أكليةتم أي قد أكليةتم ، ومنه قوله تعالى : " هل أتى على الأنسان" أي قد أتى ، وأنشد سيبويه : سائل فوارس يربوع بشدتنا أهل رأونا بسفح القف ذي الأكم أي قد رأونا ، لأن حرف الاستفهام لا يلحق حرف الاستفهام يقول : أبلغ ذبيان وحلفاءها وقل لهم قد حلفتم على إبرام حبل الصلح كل حف فتحرجوا الحنث وتجنبوا
يقول : لا تخفوا من الله ما تضمرون من الغدر ونقض العهد ليخفى على الله ومهما يكتم من شيء يعلمه الله ، يريد أن الله عالم بالخفيات والسرائر ولا يخفى عليه شيئ من ضمائر العباد ، فلا تضمروا الغدر ونقض العهد فإنكم إن أضمرتموه علمه الله ، وقوله يكتم الله أي يكتم من الله
أي يؤخر عقابه في كتاب فيدخر ليوم الحساب أو يعجل العقاب في الدنيا قبل المصير إلى الآخرة فينتقم من صاحبه ، يريد لا مخلص من عقاب آجلا أو عاجلا
الذوق : التجربة ، الحديث المرجم : الذي يرجم فيه بالظنون أي يحكم فيه بظنونها يقول : ليست الحرب إلا ما عهدتموها وجربتموها ومارستم كراهتها وما هذا الذي أقوله بحديث مرجم عن الحرب ، أي هذا ما شهدت عليه الشواهد الصادقة من التجارب وليس من أحكام الظنون
الضرى : شدة الحرب واستعار نارها ، وكذلك الضراوة ، والفعل ضري بضرى ، والإضراء والتضرية الحمل على الضراوة ، ضرمت النار تضرم ضرما واضطرمت وتضرمت : التهبت ، وأضرمتها وضرمتها : ألهبتها يقول : متى تبعثوا الحرب مذمومة أي تذمون على إثارتها ، وشتد ضرمها إذ حملتموها على شدة الضرى فتلتهب نيرانها ، وتلخيص المعنى : إنكم إذ أوقدتم نار الحرب ذممتم ومتى أثرتموها ثارت وهيجتموها فهو يحثهم على التمسك بالصلح ويعلمهم سوء عاقبة إيقاد نار الحرب
ثفال الرحى : خرقة أو جلدة تبسط تحتها ليقع الطحين . والباء في قوله بثفالها بمعنى مع ، اللقح واللقاح حمل الولد ، يقال : لقحت الناقة والإقاح جعلها كذلك ، الكشاف : أن تلقح نعجة في السنة مرتين أنتجت الناقة إنتاجا إذا ولدت عندي ن ونتجت الناقة تنتج ، الاتآم : أن تلد الأنثى توأمين ، وامرأة متآم إذا كان ذلك دأبها ، والتوأم ، بجمع على التؤام يقول : وتعرككم الحرب عرك الرحى الحب مع ثفاله ، وخص تلك الحالة لأنه لا يبسط إلا عند الطحن ، ثم قال ك وتلقح الحرب في السنة مرتين وتلد توأمين ، جعل إنفاء الحرب إياهم بمنزلة طحن الرحى الحب وجعل صنوف الشر تتولد من تلك الحروب بمنزلة الأولاد الناشئة من الأمهات ، وبالغ في وصفها باستتباع الشر شيئين : احدهما جعله إياها لاقحة كشافا ، والآخر إتآمها
الشؤم : ضد اليمن ، ويقا رجل مشؤوم ورجال مشائيم كما يقال رجل ميمون ورجال ميامين ، الأشأم أفعل من الشؤم ، وهو مبالغة المشؤوم وكذلك الأيمن مبالغة الميمون ، وجمعه الأشائم ، وأراد بأحمر عاد أحمر ثمود وهو عاقر الناقة ، واسمه قدار بن سالف يقول : فتولد لكم أبناء في أثناء تلك الحروب كل واحد منهم بضاهي في الشؤم عاقر الناقة ، ثم ترضعهم الحروب وتقطعهم ، أي تكون ولادتهم ونشؤهم في الحرب فيصبحون مشائيم على آبائهم
أغلت الأرض تغل إذا كانت لها غلة ، أظهر تضعيف المضاعف في محل الجزم والبناء على الوقف ، يتهكم ويهزأ بهم يقول : فتغل لكم الحروب حينئذ ضروبا من الغلات لا يكون مثلها لقرى من العراق التي تغل الدراهم بالقفيزات ، وتلخيص المعنى أن المضار المتولدة من هذه الحروب تربي على المنافع المتولدة من هذه القرى كل هذا حث منه لهم على الاعتصام بحبل الصلح وزجر لهم عن الغدر بإيقاد نار الحرب يقول : لم يتقدم بما أخفى فيعجل به ولكن أخره حتى يمكنه
جر عليهم : جنى عليهم ، والجريرة الجناية ، والجمع الجرائر ، يؤاتيهم : يوافقهم ، وهذه المؤاتاة هي قتل ورد بن حابس العبسي هرم بن ضمضم قبل هذا الصلح ، فلما اصطلحت القبيلتان عبس وذبيان استتر وتوارى حصين بن ضمضم لئلا يطالب بالدخول في الصلح ، وكان ينتهز الفرصة حتى ظفر برجل من عبس فشد عليه فقتله فركبت عبس فاستقر الأمر بين القبيلتين عل عقل القتيل يقول : أكلية بحياتي لنعمت القبيلة جنى عليهم حصين بن ضمضم وإن لم يوافقوه في إضمار الغدر ونقض العهد
الكشح منقطع الأضلاع ، والجمع كشوح ، والكاشح المضمر العداوة في كشحه ، وقيل نبل هو من وقولهم : كشح يكشح كشحا إذا أدبر وولى وإنما سمي العدو كاشحا لإعراضه عن الود والوفاق ، ويقال طوى كشحه على كذا أي أضمر في صدره ، الاستكنان : طلب الكن ، والاستكنان الاستتار ، وهو في البيت على العنى الثاني ، فلا هو أبداها أي فلم يبدها وليكون لا مع الفعل الماضي بمنزلة لم مع الفعل المستقبل في المعنى ، كقوله تعال "فلا صدق ولا صلى" أي فلم يصدق ولم يصل ، وقوله تعالى :"فلا اقتحم العقبة" أي لم يقتحمها يقول : وكان حصين أضمر في صدره حقدا وطوى كشحه على نية مستترة فيه ولم يظهرها لأحد قبل ولم يتقد عليها قبل إمكانه الفرصة
يقول : وقال حصين في نفسه : سأقضي حاجتي من قتل قاتل أخي أو قتل كفؤ له ثم أجعل بيني وبين عدوي الف فارس ملجم فرسه أو ألفا من الخيل ملجما
الشدة : الحملة ، وقد شد عليه يشد شدا ، الإفزاع : الاخافة أم قشعم : كنية الموت يقول : فحمل حصين على الرجل الذي رام أن يقتله بأخيه ولم يفزع بيوتا كثيرة ، أي لم يتعرض لغيره عند ملقى رحل المنية ، وملقى الرحل : المنزل ، لأن المسافر يلقي به رحله ، اراد عند منزل المنية
شاكي السلاح وشائك السلاح وشاك السلاح ، أي تام السلاح ، كله من الشوكة وهي العدة والقوة ، مقذف : أي يقذف به كثيرا إلى الوقائع ، والتقذيف القذف ، اللبد : جمع لبدة الآسد وهي ما تلبد من شعر على منكبيه يقول : عند أسد تام السلاح يصلح لان يرمى به إلى الحروب . فالرجل يشبه أسدا له لبدتان لم تقلم براثنه ، يريد أنه لا يعتريه ضعف ولا يعييه عدم شوكة كما أن الاسد لا يقل براثنه ، والبيت كله من صفة حصين
الجرأة والجراءة : الشجاعة ، والفعل جرؤ يجرؤ وقد جرأته عليه ن بدأت بالشيء أبدأ به مهموز فقلبت الهمزة ألفا ثم حذفت للجازم يقول : وهو شجاع منى ظلم عاقب الظالم بظلمه سريعا ، وإن لم يظلمه أحد ظلم الناس إظهارا لغنائه وحسن بلائه ، والبيت من صفة أسد في البيت الذي قبله وعنى به حصينا ، ثم اضرب عن قصته ورجع إلى تقبيح صورة الحرب والحث على الاعتصام بالصلح
الرعي يقتصر على مفعول واحد : رعت الماشية الكلأ ، وقد يتعدى الى مفعولين نحو : رعيت الماشية الكلأ ورعى الكلأ نفسه الظمء : ما بين موردين ،والجمع الاظماء ، الغمار: جمع غمر وهو الماء الكمثير ، التفري : التشقق يقول: رعوا إبلهم الكلأ حتى إذا تم الظمء اوردوها مياها كثيرة ، وهذا كله استعارة ، والمعنى أنهم كفوا عن القتال وأقلعوا عن النزال مدة معلومة كما ترعى الابل مدة معلومة ثم عاودوا الوقائع كما تورد الابل بعد الرعي فالحروب بمنزلة الغمار ولكنها تنشق عنهم باستعمال السلاح وسفك الدماء
قضيت الشيء وقضيته : أحكمته وأتممته أصدرت : ضد أوردت ، استوبلت الشيء : وجدته وبيلا ، واستوخمته وتوخمته : وجدته وخيما ، والوبيل والوخيم : الذي لا يستمرا يقول : فأحكموا وتمموا منايا بينهم أي قتل كل واحد من الحيين صنفا من الآخر فكأنهم تمموا منايا قتلاهم ثم أصدروا إبلهم بعد كلإ وبيل وخيم أي ، ثم أقلعوا عن القتال والقراع واشتغلوا بالاستعداد له ثانيا كما تصدر الإبل فترعى إلى أن تورد ثانيا ، وجعل اعتزامهم على الحرب ثانية والاستعداد لها بمنزلة كلإ وبيل وخيم ، كما جعل استعدادهم للحرب أولا وخوضهم غمراتها وإقلاعهم عنها زمنا وخوضهم إياها ثانية بمنزلة رعي الإبل أولا ، وإيرادها وإصدارها ورعيها ثانيا ، وشبه تلك الحال بهذه الحال ، ثم أضرب عن هذا الكلام وعاد إلى مدح الذين يعقلون القتلى ويدفعون الديات
يقول : أكلية ببقائك وحياتهم أن رماحهم لم تجن عليهم دماء هؤلاء ، أي لم يسفكوها ولم يشاركوا قاتليهم في سفك دمائهم ، والتأنيث في شاركت الرماح يبين براءة ذممهم عن سفك دمهم ليكون ذلك أبلغ في مدحهم بعقلهم القتلى
مضى شرح هذا البيت في أثناء شرح البيت الذي قبله
عقلت القتيل : وديته ، وعقلت عن الرجل أعقل عنه ، أديت عنه الدية التي لزمته ، وسميت الدية عقلا لأنها تعقل الدم عن السفك أي تحقنه وتحبسه ، وقيل بل سميت عقلا لأن الوادي كان يأتي بالإبل إلى أقنية القتيل فيعقلها هناك بعقلها ، فعقل على هذا القول بمعنى المعقول ، ثم سميت الدية عقلا وإن كانت دنانير ودراهم ، والأصل ما ذكرنا ، طلعت الثنية وأطلعتها : علوتها ، المخرم : منقطع أنف الجبل والطريق فيه ، والجمع المخارم يقول : فكل واحد من القتلى أرى العاقلين يعقلونه بصحيحات ابل تعلو في طرق الجبال عند سوقها إلى أولياء المقتولين
حلال : جمع حال ، مثل صاحب وصحاب ، وصائم وصيام ، وقائم وقيام ، يعصم : يمنع ، الطروق : الإتيان ليلا ، والباء في قوله بمعظم يجوز كونه بمعنى مع وكونه للتعدية ، أعظم الأمر أي سار إلى حال العظم ، كقولهم : أجز البر وأجد التمر وأقطف العنب ، أي يعقلون القتلى لأجل حي نازلين يعصم أمرهم جيرانهم وحلفاءهم إذا اتت إحدى الليالي بأمر فظيع وخطب عظيم ، أي إذا نابتهم عصموهم ومنعوهم
الضغن والضغينة واحد : وهو ما استكن في القلب من العداوة ، والجمع الأضغان والضغائن ، التبل : الحقد ، والجمع التبول . الجارم والجاني واحد ، والجارم : ذو الجرم كاللابن والتامر يمعنى ، ذي اللبن وذي التمر ، الإسلام : الخذلان يقول : لحي كرام لا يدرك ذو الوتر وتره عندهم ولا يقدر على الانتقام منهم من ظلموه وجنى عليه بعض فتيانهم وحلفائهم وجيرانهم
سئمت الشيئ سآمة : مللته ، التكاليف : المشاق والشدائد ، لا أبالك : كلمه جافية لا يراد بها هنا الجفاء وإنما يراد بها التنبيه والإعلام يقول : مللت مشاق الحياة وشدائدها ، ومن عاش ثمانين سنة مل الكبر لا محالة
يقول : وقد يحيط علمي بما مضى وما حضر ولكني عمي القلب عن الإحاطة بما هو منتظر و متوقع
الخبط : الضرب باليد ، والفعل خبط يخبط ، العشواء : تأنيث الأعشى ، والياء في عشي منقلبة عن الواو كما كانت في رضي منقلبة عنها ، والعشواء : الناقة التي لا تبصر ليلا ، ويقال في المثل : هو خابط خبط عشواء ، أي قد ركب رأسه في الضلالة كالناقة التي لا تبصر ليلا فتخبط بيديها على عمى فربما تردت في مهواة وربما وطئت سبعا أو حية أو غير ذلك قوله : ومن تخطئ ، أي ومن تخطئه ، فحذف المفعول ، وحذفه سائغ كثير في الكلام والشعر والتنزيل ، التعمير : تطويل العمر يقول : رأيت المنايا تصيب الناس على غير نسق وترتيب وبصيرة كما أن هذه الناقة تطأ على غير بصيرة ، ثم قال : من أصابته المنايا أهلكته ومن أخطأته أبقته فبلغ الهرم
يقول : ومن لم يصانع الناس ولم يدارهم في كثير من الأمور قهروه وأذلوه وربما قتلوه كالذي يضرس بالناب ويوطأ بالمنسم ، الضرس : العض على الشيئ بالضرس ، والتضريس مبالغة ، المنسم للبعير : بمنزلة السنبك للفرس ، والجمع المناسم
يقول : ومن جعل معروفه ذابا ذم الرجال عن عرضه وجعل إحسانه واقيا عرضه - وفر مكارمه ، ومن لا يتق شتم الناس إياه شتم : يريد أن من بذل معروفه صان عرضه ، ومن بخل بمعروفه عرض عرضه للذم والشتم ، وفرت الشيء أفره وفرا : أكثرته ؛ ووفرته فوفر وفورا
يقول : من كان ذا فضل ومال فبخل به استغني عنه وذم ، فأظهر التضعيف على لغة أهل الحجاز ، لأن لغتهم إظهار التضعيف في محل الجزم والبناء على الوقف
وفيت بالعهد أفي به وفاء وأوفيت به إيفاء ، لغتان جيدتان والثانية أجودهما لأنها لغة القرآن ، قال الله تعالى :"وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم" ، ويقال هديته الطريق وهديته إلى الطريق وهديته للطريق يقول : ومن أوفى بعهده لم يلحقه ذم ، ومن هدى قلبه إلى بر يطمئن القلب إلى حسنه ويسكن إلى وقوعه موقعه لم يتمتع في إسدائه وإيلائه
يقول : من خاف وهاب أسباب المنايا نالته ولم يجد عليه خوفه وهيبته إياها نفعا ولو رام الصعود إلى السماء فرارا منها
يقول : ومن وضع اياديه في غير من استحقها ، أي من أحسن إلى من لم يكن اهلا للاحسان إليه والامتنان عليه ، ذمه الذي أحسن اليه ولم يحمده وندم المحسن الواضع إحسانه في غير موضعه
الزجاج ، جمع زج الرمح : وهو الحديد المركب في اسفله ، وإذا قيل : زج الرمح ، عني به ذلك الحديد والسنان ، اللهذم : السنان الطويل ، عالية الرمح ضد سافلته والجمع العوالي ، إذا التقت فئتان من العرب سددت كل واحدة منهما زجاج الرماح نحو صاحبتها وسعى الساعون في الصلح ، فإن أبتا إلا التمادي في القتال قلبت كل واحدة منهما للرماح واقتتلتا بالأسنة يقول : ومن عنصى أطراف الزجاج أطاع عوالي الرماح التي ركبت فيها الأسنة الطوال ، وتحرير المعنى: من أبى الصلح ذللته الحرب ولينته ، وقوله يطيع العوالي ، كان حقه أن يقول : يطيع العوالي ، بفتح الياء ، ولكنه سكن الياء لإقامة الوزن وحمل النصب على الرفع والجر لأن هذه الياء مسكنة فيهما ، ومثله قول الراجز : كأن أيديهن بالقاع الفرق أيدي جوار يتعاطين الورق
الذود : الكف والردع يقول : ومن لا يكف اعداءه عن حوضه بسلاحه هدم حوضه ، ومن كف عن ظلم الناس ظلمه الناس ، يعني من لم يحم حريمه استبيح حريمه واستعار الحوض للحريم
يقول : من سافر واغترب حسب الأعداء أصدقاء لأنه لم يجريهم فتوقفه التجارب على ضمائر صدورهم ، ومن لم يكرم نفسه بتجنب الدنايا لم يكرمه الناس
يقول : ومهما كان للانسان من خلق فظن انه يخفى على الناس علم ولم يخف ، والخلق والخليقة واحد ، والجمع الأخلاق والخلائق . وتحرير المعنى : أن الاخلاق لا تخفى والتخلق لا يبقى
في كائن ثلاث لغات : كأين وكائن وكئن ، مثل كعين وكاعن وكع ، الصمت والصمات والصموت واحد ، والفعل صمت يصمت يقول : وكم صامت يعجبك صمته فتستحسنه وإنما تظهر زيادته على غيره ونقصانه عن غيره عند تكلمه
هذا كقول العرب : المرء بأصغريه لسانه وجنانه
إذا كان الشيخ سفيها لم يرج حلمه لأنه لا حال بعد الشيب إلا الموت ، والفتى إن كان نزقا سفيها أكسبه شيبه حلما ووقارا ، ومثله قوله صالح بن عبد القدوس : والشيخ لا يترك أخلاقه حتى يوارى في ثرى رمسه
يقول : سألناكم رفدكم ومعروفكم فجدتم بهما فعدنا الى السؤال وعدتم الى النوال ، ومن أكثر السؤال حرم يوما لا محالة ، والتسآل : السؤال ، تفعال من ابنية المصادر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:07

مدخل الى تاريخ البحرين:

يلاحظ القارئ اننا قد تجنبنا عنوان "تأريخ البحرين" لمثل هذا البحث فى كتابنا، ونلك اقراراً منا سلفاً بعدم توفر المعلومات وتكامل الموضوع الذى نكتبه عن ارخبيل جزر البحرين ككل. ولهذا آثرنا (عنوان البحرين عبر التاريخ) متتبعين المميزات الرئيسية لتاريخ البحرين بقدر ما يتوفر لدينا من مصادر متباينة فى مقاصدها ومضامينها.

وعذرنا فى ذلك كله الحاح القاصد الى تحسس الجذور الاصلية لتاريخ بلده- وان لم نتمكن من ربط جميع تلك الجذورفى تركيب متكامل. ونحن فى هذا نستشف القديم من مختلف المصادر فى الوقت الذى نغربل الحديث منها لكي نكون صورة عن نشأة تأريخ البحرين من خلال تاريخ طويل ومتشابك لحوض الخليج من شرقي شبه الجزيرة العربية.

ووجدنا انه من الاهمية ان نشير فى صدر هذا الكتاب الى وجود حلقات مفقودة من تاريخ جزر البحرين وما هو وارد منها عبر التاريخ حتى الآن فقد عرض بطريقة متداخلة للغاية، بل ان فى بعضها تناقضاً خصوصاً فيما يتعلق بالعهود القديمة وكذلك بالقرون الوسطى اثر تجزئة الدولة الاسلامية وقبلها مباشرة. وسنحاول ان ننقل الى القارىء جو هذا التشابك وذلك التعارض. وبسبب هذه العوامل فان تاريخ البحرين لم يزل فى حاجة الى المزيد من الدراسة والاستقصاء، وما هذا الكتاب الا من باب المشاركة المتواضعة نقدمه لمن سيسعى مستقبلا فى تحقيق ودراسة "تأريخ البحرين" وتعيين خصائصه.

ولعل مما زاد فى صعوبة دراستنا صغر رقعة البحرين الممتدة بدورها عبر عمر طويل يعود بها الى المئات بل الى الآلاف من السنين كما تشير بذلك بعض نتائج تنقيبات البعثة الدانمركية للآثار فى البحرين. وفى هذا لا يخفى على القارئ مدى التشابه الكبير بين مدلول لفظة (البحرين) بمعناها القديم، والتى كانت تمتد من خليج البصرة بجوار الكويت الى ساحل عمان، وبين البحرين التى تعني ارخبيل جزر البحرين فقط. ولهذا سنلتزم فى هذا الكتاب استخدام (البحرين) بين هلالين للدلالة على المعنى القديم او المشتبه فيه، كما سنكتب البحرين بدون أقواس فى حالة اعتبارها خاصة بجزر البحرين الحديثة.

ولعل القارئ يتساءل هنا معنا متى جاءت هذه التسمية الأخيرة؟ وكيف، وفى أي عصر اختصت جزر البحرين بالاسم الكلي؟..

البحرين اسم طالما تردد سماعه فى جنبات الخليج (العربي) قديماً وحديثاً. وبين مدلوله القديم والحديث مرت سنون بل قرون بعضها واضح المعالم والبعض الآخر لم يزل مطوياً فى صفحات التاريخ يستنهض العقل الباحث فى استجلاء الاستفهامات والاجابة عن الاسئلة المختلفة عن حقيقته فهل البحرين القديم هى البحرين الحديث؟ وما صلة ديلمون أو تلمون وتايلوس وأرادوس وأوال ومجانا بالبحرين؟ وما سر بحرها المالح والحلو فى آن واحد؟ ولماذا تكثر حول جزرها العيون الحلوة وهى بجيولوجيتها جزء من صحراء شبه الجزيرة العربية؟ ما هى اسطورة دلمون وانكى آلهة المياه؟ ومن قيعان البحر ننتقل الى ارض تلك (وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيءٍ حَي) التلال المقببة المنتشرة بالمئات فوق مساحة كبيرة نسبياً من البحرين، ما هو تاريخ تلك القبور التى بداخلها؟ ومتى وكيف مر بأرض (البحرين) السومريون وا لآشوريون والثموديون والفينيقيون؟ والدولة العربية الكبرى ما صلتها (بالبحرين)، ومن سكنها من القبائل العربية؟ ومن عاش على ارضها من شعوب الفرس والرومان والجرهائيين؟

لعلك أيها القارئ توافقنا اننا بصدد اطول تاريخ على اصغر مساحة من ارض قديمة وحديثة معاً. وربما صاحبت بمطالعاتك ابن بطوطة فى رحلاته، او انك طفت مع ياقوت الحموي فى "معجم البلدان" اوشاركت ابن الاثير فى "الكامل" اوسمعت عن آثار البحرين التى تمتد الى 50.000 سنة قبل الميلاد. تلك هى مجموعة جرر البحرين التى يحاول هذا الكتاب ان يضع بين يديك صورة عنها. وعليك انت ايها القارئ ان توسم تلك الصورة من الزاوية التى تريد عبر تاريخ طويل تناثرت ابعاده ومعالمه بين جنوب وادي الرافدين مروراً بالجرها او هجر الى ملوخا او عمان على شواطئ الخليج. وهنا تجدر الاشارة الى ان الجزر أي البحرين قد اكتسبت التسمية من الكل (البحرين) خلال تقلبات التاريخ وتطوره.

وبالاضافة الى عدد من المسائل التى يتعرض لها هذا الكتاب من تاريخ البحرين فان القارئ سيجد الملاحق بآخره بعضها يكمل ما ورد من مواضيع والبعض الآخر قد يكون منطلقاً لدراسات أخرى فى "تاريخ البحرين" مستقبلا. وفى كل هذا نشكر كل من عاوننا من الاصدقاء فى امدادنا بالمراجع المناسبة، كما نرفع شكرنا الخاص الى صاحب العظمة حاكم البلاد على كريم رعايته للعلم فى سبيل الحقيقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:08

تتميز البحرين بالغنى والعراقة التاريخيين منذ القدم، ولم يتم الكشف عن الحضارات القديمة إلا مؤخراً بواسطة علماء فى الآثار والتاريخ من مختلف أرجاء العالم. ويعتقد أنه قبل عشرات الألوف من السنين كان البدو الرحل يجوبون صحراء البحرين، ويؤكد هذه الحقيقة التاريخية الأشكال البدائية من حجارة الصوان التى كانت تستوفى فى شكل ضرائب. وقد دلت الاكتشافات الحديثة أن البحرين كانت فى الواقع موطن حضارة دلمون المفقودة التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد والتي تسمى غالباً حدائق عدن الأسطورية، ووصفت "بالجنة " في ملحمة جلجامش. وقد ورد ذكر أرض دلمون مراراً في المخطوطات السومرية والبابلية والآشورية على أنها ميناء هام بين بلاد ما بين النهرين ووادي السند وبسبب الوفرة الدائمة فيها من المياه العذبة. وعند السنة 600 قبل الميلاد، تم استيعاب البحرين في الإمبراطورية البابلية الجديدة حيث ازدهرت مرة أخرى. وفى العام 323 قبل الميلاد، وصلت سفينتان من سفن الاسكندر الأكبر إلى شواطئ البحرين لتدشن طرقاً تجارية جديدة أدت إلى نفوذ إغريقي قوي لدرجة أن اسم البحرين تبدل من دلمون إلى تايلوس. كما أن البحرين هى موقع لأكبر مقبرة منذ عهود ما قبل التاريخ فى العالم. وفى فترة ما، ضمت البحرين نحو 170,000 مدفن على هيئة تلال غطت المناطق الوسطى والغربية من البلاد. وقد قدمت الاكتشافات الأثرية للمدافن التي تم اكتشافها الدليل على وجود حضارتين متميزتين هما حضارة دلمون وتايلوس ويفصل بينهما 2000 سنة، من الألفية الثالثة والألفية الأولى قبل الميلاد

دلمون
جاء ذكر دلمون في الكتابات المسمارية القديمة التي تعود إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد و التي وجدت في بلاد الرافدين و في موقع ايبلا في شمال سوريا و حاول العلماء معرفة مكان دلمون التي وصفت بأرض الخلود و بأنها تقع حيث تشرق الشمس و تبعد عن بلاد الرافدين بثلاث ساعات مزدوجة



وأثبتت التنقيبات الأثرية إن البحرين هي دلمون المشار إليها في النصوص المسمارية القديمة بمراحلها التاريخية المتعاقبة بل هي مركزها النابض بالنشاط و الحيوية ففيها المستوطنات من مدن وقرى تعج بحياة القصور و الدور و الأسواق و العيون الطبيعية و القنوات و فيها المعابد المقدسة وفيها مئات الآلاف من المدافن على مختلف الأشكال و الأحجام وتدل الأواني الفخارية و الحجرية والأختام الدائرية واللقى الأثرية الأخرى على تطور نمط الحياة و تقدم الصناعة و التجارة و اتساعها حتى لعبت دلمون دور الوسيط التجاري بين حضارات وادي الرافدين ووادي السند، وأنحاء الجزيرة العربية الأخرى .


تايلوس
تايلوس وارادوس هما الاسمان اللذان أطلقهما الإغريق ( اليونان) على جزيرتي ( المنامة و المحرق) و ذلك في القرن الثالث قبل الميلاد. وقد عرف الإغريق المنطقة قبل وصولهم إليها نياخوس قائد الحملة المرسلة من قبل الاسكندر الأكبر لاستكشاف المنطقة، وصفها بأنها جزيرة طيبة تتمتع بالموانئ الطبيعية وهي زاخرة بالنخيل وصيد اللؤلؤ والأسماك. وقد اكتشفت مؤخراً مواقع هامة لهذه الفترة من تاريخ الجزيرة أضافت الكثير من الحقائق التاريخية من خلال اللقى الأثرية التي وجدت في المستوطنات و في المدافن بشكل خاص

أوال
سميت البحرين كذلك باسم "أوال" خلال العصر قبل الإسلامي. والإسم يرتبط بمعبود شركي كان إله قبيلة وائل التي سكنت البحرين خلال العصر قبل الإسلامي.

دخلت البحرين الإسلام سلماً بعد وصول مبعوث الرسول الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) إليها في عام 629م / العام السابع للهجرة. ولقد لعب أهل البحرين دورا لا يستهان به في حركة الفتوحات الإسلامية فأعانوا جيوش الدولة الإسلامية الناشئة بخبرتهم ومهاراتهم في الملاحة وركوب البحر .



ويعتبر مسجد الخميس من أوائل المساجد التي بنيت في البحرين ، حيث تقول عنه الرواية المحلية انه بنى في عهد الخليفة الأموي الثامن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه (99-101هـ)(717-720م). واستمرت البحرين تلعب دورها الحضاري و الاقتصادي عبر عصور الإسلام المختلفة ومازالت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:10


Eng 105

1) For and against

Basic tips:
1) Try to write 4 paragraphs. An introduction, advantages, disadvantages, and a conclusion.
2) Try to point out an equal number of advantages and disadvantages.
3) Link sentences with linking words (In the first place, …. - To begin with, … - In addition, ….. - What is more, … - Furthermore, … – Then, there is …. – Finally, …. – Last but not least, …)
4) Use indentation (Leave a space in the beginning of each paragraph)
5) You can use contrasting expressions to compare one point to another like:
Although / In spite of the fact that / While “It is expensive” , “it is very low in quality”
Or
“It is very expensive”. However / Nevertheless / On the other hand / In spite of this, “it is very low in quality”

Examples:
A. Keeping animals in zoos

Keeping animals in zoos has many advantages and disadvantages.

One of the most obvious advantages of keeping animals in zoos is that animals are looked after when they are sick. This can give them the best of care and also protect them from diseases. In addition to that, it’s a place where people can see and learn about animals. Finally, it can be a good place for scientists to study animals and their needs, so that they can protect them becoming extinct.

On the other hand, keeping animals in zoos has a lot of disadvantages. First of all, they are prevented from their freedom, which can cause them to be unhappy and uncomfortable. Furthermore, animals are usually forced to do silly tricks to entertain visitors of the zoo, and that might cause them discomfort. Last but not least, keeping animals in zoos can disturb the natural balance of wildlife.

In conclusion, keeping animals in zoos can be the best way to study them and save them from becoming extinct by breeding programs. However, it would be better to keep them in wild protected areas, and study them there.

B. Owning a television
Many people like watching television and spend hours sitting watching that small screen. However this has both advantages and disadvantages.

One of the obvious advantages of having a television is that it offers cheap and convenient entertainment which nearly everyone can afford. This is especially important for people who are alone all day or for large families who can’t afford to go out to cinemas. What is more, television can have a serious educational side and there are plenty of good current affairs programmes which are very informative.

On the other hand, having a television can have certain disadvantages. While it is good to have such cheap and convenient entertainment in your own living room, it may also mean the end of reading and conversation for large parts of the evening. Furthermore, although there are many good programmes on television, there is often too much blood and violence on screen. This can be especially harmful for children.

All in all, I think that having a television is important and watching it is useful if one knows how, when and what to watch.

C. Studying abroad
When you want to be different in your family you should do something different also. So when you also want to be the best one of them you should look after your study.

One of the most important things that you must take care of is your future. So you should try to build a good one by studying in good places. I hope that my brothers and I study in the best places. People always think that studying abroad is a good way to start our lives. However, it has some advantages and disadvantages.

Let’s look at the dark side first. When you are in a different country you might be affected by the culture there. Also, you will find yourself in a place that you can’t get along with at first. This means that you will have to hold a lot of responsibilities. Furthermore, you will be far away from your family and you will feel lonely.
However, studying abroad has a lot of advantages. In the first place, schools in other countries teach students in a better way than ours’ do. In addition to that, they give students a higher certificate. Last but not least, studying abroad gives the student time to learn different things like housekeeping for example.

Finally, we can say that studying abroad is a good way to improve our language and education. But in the same time it can affect our tradition and culture.

D. Traveling abroad (Ahmed Al-Khaja)
Many people travel abroad for several reasons. Some prefer not to do so. Personally, I believe traveling abroad has both advantages and disadvantages.

One of the most obvious advantages of traveling abroad is that it introduces new cultures and gets you to know the customs and traditions of other nations. Furthermore, traveling abroad is a great mean of leisure and entertainment. Finally, by traveling abroad you can receive education by entering courses in high reputable universities and institutes.

On the other hand, traveling abroad can have many disadvantages. First of all, it can cause you to get affected by other cultures and forget your own. What is more, you can face very risky situations while being abroad. Being foreign to the country, you might find it difficult to escape these situations. Last but not least, many people have a tendency to spend too much money when being abroad. When they return home, they might face financial problems because of this behaviour.

In conclusion, traveling abroad might be of benefit to the traveler, but it also might cause him misery. I think the kind of person the traveler is determines whether traveling abroad is good or bad for him.

E. Owning a mobile phone
One of the most important developments in the field of telecommunication is the mobile phone. I believe the mobile phone has both advantages and disadvantages.

We are now in the 21st century, and it is necessary to contact with other sides of the world. The mobile phone makes this easy. All my family and I have got a mobile phone. Furthermore, the mobile phone can help one get out of risky situations. Finally, the mobile is small and easy to carry.
On the other hand, owning a mobile phone can cost a lot of money. In addition to that, it can also cause one’s body harm if he uses it too much. Last but not least, mobiles can be annoying if the network isn’t very strong.

Owning a mobile phone in this age has become very essential. However one should control himself and only use it for important calls.

F. Owning a car
Every family has one or two cars or two nowadays. But, owning a car has both advantages and disadvantages.

One of the most obvious advantages of owning a car is that a car allows people to move around freely. Furthermore, there is no need to wait for a bus or a taxi, so it saves time. Moreover, owning a car is a comfortable way to travel. Especially in the winter. It can protect you from standing under the rain or in the cold. Last but not least, a car makes your life safer. You will not need to walk down a dark street to wait for a bus or take a taxi.

On the other hand, owning a car has a lot of disadvantages. First of all, owning a car can be very expensive. As well, the fuel costs a lot and a car is expensive to maintain. Although it allows people to more around freely, it is very exhausting to drive in rush hour traffics. Moreover, it causes death to many people every day. Finally, if you leave your car in the street it might get stolen.

Although owning a car has some disadvantages, it has more important advantages. Therefore, I think it is very important nowadays to own a car.

G. Living in a big family (Ali Shubbar)
It is known that people in the past used to have big families. They took it as an advantage. However, nowadays, people think it has some disadvantages.

One of the most obvious advantages of having a big family is that you can never be alone (isolated) or feel bored. Therefore, you will always fell safe and secure. Furthermore, brothers and sisters can help each other in education. They can exchange some of their experiences. Moreover, they support each other when they face a problem. What’s more, if the children grew up and worked, they may help their parents financially. More than that, children can wear each other’s clothes or play with each other’s toys.


On the other hand, having a big family has its disadvantages. In the first place, it may be difficult for the parents to control them and provide them with sufficient food, clothing and education expenses. Moreover, they won’t be able to go out a lot, because it will cost too much. For instance, if you decided to go to the cinema, it will cost at least BD 2 for each one. Added to that, having a big family means a lot of fighting. Everyone wants to watch a different program and eat a different meal …etc. That means their needs will increase.

Finally, is having a big family good or bad? In my case, living in a normal family is the perfect thing for me.

H. Living in a city or in a country? (From Noor Altawheed)
A lot of people want to live in a city, so some of them moved from the country to the city looking for better chances. But still there are some people who prefer to live in a country. So is it better to live in a city or in a country?
First, let’s talk about living in a city. It’s preferred as a place to live in because it shows you a variety of people, races and cultures. Also, it’s more exiting with its movies, theatres and restaurants. Then, there are lots of interesting shops, which make your shopping great and comfortable. Finally, the most important advantage is that it gives you more job opportunities.
On the other hand, some people don’t prefer to live in the city because it has a lot of drawbacks. One of them is the traffic jams and parking problems. Also, the polluted air, which affects our health. In addition, living there is so expensive. Furthermore, the shops are always crowded, so that makes us worried. The most important thing is that living there can be more dangerous because there are so many crimes.
Now, we’ll take about living in a country. Life in the country is very peaceful and quite. The people are so friendly and kind. Then, there is the fresh air, which comforts us. You live there with out pollution, noise, stress or crimes.
From anther way, living in the country can has its disadvantages. One of them is that you’ll be isolated from the outer world and away from modern life. Then there are less jobs, schools and hospitals, because off all these, we see that the education and health levels are so low.
In my point of view, I think I prefer living in the city to be close to the modern technology, and visiting the country is just for talking rest and change.

2) Writing a balanced Report

Basic tips:
1) Start a new section for each topic.
2) Start the section by writing its’ heading underlined
3) Write in a formal style.
4) Use connecting words (Therefore – so – because – although – however – in spite of – nevertheless – despite – as – but – beside – apart from)
5) Write both positive and negative sides.
6) Use the present simple form (They are – it is ……etc.)

Examples
A. (By Ali Shubbar)

REPORT

To: Mr. Gary Rees
From: Ali Shubbar
Subject: Cape Side High School

I visited Cape side high School and was quite impressed by the school and by the environment.

The school: This is made up of three buildings linked together. Pitches and courts are found there. Although the classes are dirty and not airy, they are big. There is a fully equipped computer center in the second building, and a quite stocked library.

Staff: Those we met seemed very friendly and efficient. All are well qualified, and the examination results are semi-excellent.

Laboratories & Gymnasium: Labs are not fully equipped. Lots of materials are not available. The gym is fully equipped with three playgrounds for different games.

Environment: This is a busy housing and school area, but with the policemen everything is going just the way it should be to stop the crowd.

Conclusion: This school would be an ideal place for a holiday course. However, the classes must be cleaned and the labs must be fully equipped.

B. (From the book)

Report
To: Mrs. Money
From: Anna Springfield
Subject: Hot Dollar Country Club

I visited the Hot Dollar country club last might and was quite impressed by what I saw, although with certain reservations.

The building: This is a large country house with tasteful decorations and fittings. Downstairs, there is a large lounge with an open log fire, a café, restaurant and games room. Upstairs, there are bedrooms and a well stocked library.

The restaurant: The food is of a high standard although prices are very high. The choice of vegetarian dishes is rather limited.

The café and the games room: Excellent, the music in the café is varied up-to-date. As for the staff, they are patient and efficient.

The gardens: I found the lawns and gardens beautiful. Some of the paths are rather steep, however, especially for older club members.

Conclusion: All together, I was impressed by the club. I feel it is a suitable place to entertain our clients and definitely recommend it. However, I think we should speak to the owner on the subject of vegetarian meals and better paths for older members.


--------
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:12

3) Transactional letter – Applying for holiday jobs

Basic tips:
1) Start each paragraph on a new line with indentation.
2) The style should be not too formal and not too informal.
3) Try to use the following sequence in your ideas:
a. Opening ( Introduction and reason for writing)
b. Why you want the job.
c. Age and experience
d. Request for information
e. Ending (Photos and offer of references)
4) Use the layout shown in the examples

Useful expressions:
I saw your advertisement in …..
I would like to apply for a job as ……
I would like to know more about ……
Please could you send me details about ……
Could you please let me know ……
I am sending a photograph / a reference as requested.
I can come for an interview at any time.
I look forward to hearing from you.

Examples:
A. By Soso
PO box 133
Manama
Bahrain

5/11/2002

Dear Sir,
I am writing this letter to ask you about your advertisement which you put in the newspaper last week.
I liked this job because I have always dreamt of spending a summer holiday in a camp. I like sports and entertainment.
I am 17 years old, I like cooking and I feel that working with you is a good chance to create more friendships.
I am from Bahrain and my holiday lasts until the 3rd of September.
Could you please let me know how much you will give me, and where we will stay ((send me a photo if possible)). Also, I want to know about the activities that could be done after the work hours ((at night)).
I will be very thankful if you reply as soon as possible.

Yours faithfully,
Kathy Sam
B. By Ali Shubbar
P.O. Box 222,
Manama,
Bahrain

Nov 2, 2002

Dear Sir/Madam,
I saw your advertisement in the paper and am very interested in helping for the camps.
I’m a student and like to have fun. I enjoy being with young people. Working with you would be an ideal chance (opportunity) to spend some time outdoors (abroad).
I’m 16 years old and very fit. Although I’ve never helped in camping before, I have helped in a Fête and I’m used to working hard. I can organize sports and entertainments.
Could you please let me know how many hours I’m going to work and how modest the accommodation is? I would also like to know what kind of sports I’m going to organize, and if it is necessary to know how to cook.
Here I enclose a photo as requested. My last employer will be happy to write me a reference if you so wish.
I look forward to hearing from you.

Yours faithfully (sincerely),
Ali Shubbar

4) A formal letter

Basic tips:
1) Use the layout shown in the examples.
2) The style must be formal.
3) Do NOT use contradictions (He’s , I’d …)
4) Address strangers by Sir/Madam.
5) Use paragraphs, but without indentation.
6) When describing use the following sequence:
Size  colour  pattern  material  article  additional information
7) Use commas to divide groups of words in a sentence or separate items in a list.

Useful expressions:
Thank you for your letter of ….
I am writing in reply to …..
I am writing to inform you of ….
to complain about …..
to enquire about …..
to apply for …….
for more information about …..
I would be grateful if you could / would …..
Could you possibly ……
I would be grateful if you would …..
I look forward to hearing from you / meeting you very soon.



----------- يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:12

Examples:
A. A letter of complaint (Ali Shubbar)
P.O. Box 1294
Manama,
Bahrain
October 3, 2002

SONY, Ashraf
P.O. Box ….
Manama,
Bahrain

Dear Sir / Madam,
I am writing to complain about a videocassette recorder (VCR) which I bought from your store in the SALE two weeks ago. I tried the sample VCR for flaws and checked how it worked. When I got to the cashier, however, the assistant got me a packed one, and assured me it was perfect.
I was very happy about buying the VCR; I switched on the power and played the cassette. Suddenly, the cassette got stuck. Added to that, I lost the cassette because it was torn inside the VCR.
As you will understand, I was extremely upset when this happened. Although I bought the VCR in the SALE, it cost a lot. Moreover, I only bought it from you because of your reputation for perfect quality. In fact, I have always recommended your store to friends in the past. I shall think twice before I do so again.
Here I enclose the VCR with this letter and look forward to receiving an apology and a full refund of the cost BD 200 or a replacement for the VCR.

I look forward to hearing from you,
Yours faithfully,

Ali Shubbar

B. Descriptive Letter (Ali Shubbar)
P.O. Box 222
Manama,
Bahrain
Oct 20 2002

ZARA,
Seef Mall,
Seef,
Bahrain

Dear Sir/Madam,
I’m writing to ask if anybody has handed in a car key, which I think I lost in your store last Wednesday evening. I put it on the cashier counter to pay the money, and then probably left it there.
It is a BMW car key, with a rectangle shape and the BMW’s slogan. I am desperate to find it because I can’t start my car without it, and it is the only spare one with remote control.
Please could you let me know if anybody has handed in a car key of this description, and if it would be possible to call me on 222222 so I can come and pick it up.

I look forward to hearing from you.

Yours faithfully,
Ali Shubbar

5) Writing a narrative

Basic tips:
1) Try using the following sequence:
a. Introduction (Background – Who? – Where? – When?)
b. The beginning of the story
c. The cause of the accident / situation
d. Your feeling while the accident.
e. The end of the story (The solution)
f. Conclusion
2) Make the beginning unusual or dramatic.
3) Make sure the events follow each other logically.
4) Start a new paragraph for each new stage of the story and use indentation.
5) Leave gaps between paragraphs
6) Use linking words (In the beginning – after that – a few seconds later – a while later – in the end)

Tenses Used:
Past continuous( was …ing): to describe what was happening at the same time as the main event began.
Past Perfect (had done / had been doing): to show one action was finished before another began.
Past Simple: to describe what happened after the main event began OR to list a sequence of separate events.

Examples:
a. Frightening story (From Noor Altawheed)
Last night while I was sleeping in my room, all my family was sleeping also, and the house was quiet. Suddenly, I woke up when I heard a loud noise coming from the kitchen.

It was about two o’clock in the morning, so I got up frightened and walked slowly towards the door. I opened it quietly, that was when I saw my parents crossing the hall to the kitchen. So I followed them. But when they heard my footsteps my mother shouted.

Quickly I answered her: “Mum”, she stopped shouting and held my hand. After that, we continued walking until we were in front of the kitchen door. My father opened it. We saw a body lying on the floor and the blood was covering the entire place. My mother and I started shouting and screaming until my mother lost her conscious. Then the body stood up and laughed loudly. He was just my brother Hussain and he was joking with us!

After minutes, my mother woke up and asked what was going on. When she knew that he was just my brother, she became extremely angry and punished him.

I was so happy for that!

b. Scary story (By Ali Shubbar)
Sometimes the simplest things, for example, a box of matches can cause a serious accident in the house. I was 6 years old. I returned home from school to our house in Essa Town. I greeted my mother. I went upstairs to have some rest until my father came back and until lunch was ready.

My mother had to go to go to the super market to get some cooking oil. It wasn't far away. Only 10 minutes away from our house. I had a sore throat that day, so my mother decided to leave me home while she went to the supermarket to buy the oil. I was playing with my toy in the hall near the kitchen, got a box of matches from a drawer and lit a match and put it too close to my toy. In a second, the toy caught fire and it moved to my clothes.

My brother found me screaming, in great pain. He got a big towel from the bathroom, wetted it with some water very quickly and wrapped me with it put the fire out. Then he called the ambulance. The ambulance came in 10 minutes. I was badly hurt. They handled me, and they put some bandages on my hand. I thanked god that I stayed alive.

6) Describing festivals and ceremonies

Basic tips:
1) Describe every one or two aspects of the festival in a separate paragraph.
2) Use plenty of adjectives and adverbs.
3) Use the passive to describe preparations and celebrations.
4) Use the present simple to describe activities.
5) When making notes uses headings such as:
Name of festival: Where, when, why it is celebrated
Preparations:
Costumes:
Food:
The day’s events:
Evening activities:
Events for the children:
Other details:

Examples:

a. Eid Ul-Adhu (Taliba Alnoor)
Eid _ul-Adha is celebrated throughout the Muslim world as a commemoration of Prophet Ibrahim's willingness to sacrifice his son Ismail for God. Eid-ul-Adha is celebrated on the tenth day of the month of Thul-Hijja. Sheep and goat are killed as a reminder of the sheep God provided as a substitute for Ismail, and the meat is shared with the poor.

Preparations being a few days earlier, new clothes are bought and special Arabic coffee is prepared. Delicious traditional sweets such as halwa and rahash are bought. Streets are decorated with beautiful and shining lights.

On the morning of the festival, children go to neighbours to take the "Eideyya'. The family members visit each other. In the afternoon, a special meal, called "Machboos" is cooked and served when the family gathers. Late in the afternoon, children go to the seaside to celebrate the "Heyya Beyya" which is a small plant grown in a small basket for children. They throw it in the sea with a wish to reach the Holy City of Mecca.

Eid-ul-Adha is surely one of the most enjoyable festivals of the year and everybody, especially the children, looks forward to its return.



b. The day of Bahrain (Ali Shubbar)
The most nation wide events in Bahrain are the National day and the Coronation day. They are held all over Bahrain each year on 16, 17 December. The idea started when Bahrain became independent in 1971 and the late Emir Sheikh Isa held the throne.

Preparations begin weeks before hand. The streets are decorated with multi color lamps, big colorful posters with the pictures of H.M. The King. Costumes and masks are carefully designed and vehicles are decorated with Bahrain’s flags. Flags and streamers are hung and placed all over Bahrain. Buildings are decorated. Drum bands rehearse. Students at school rehearse as well for the big day.

The event lasts for 2 days and is a glorious feast of music and color. The procession of the day followed by dancers and bands in original Arab costumes parades, and the spectators’ cheers fill the cold air. At night, people rush to Isa Town stadium to watch the firework displays. They are watched in many areas, too. They add to the beauty of the celebration. Several channels transmit the celebration live to enable people at home to watch the festival as well.

The festival is a carefree holiday to the majority of people on the island. Thousands of people watch the festival. It’s a day to remember.

c. The national day
The most colorful festival in Bahrain is the national day. It is held all over Bahrain each year on the 16th of December. It marks the independence of Bahrain in 1971.

Preparations begin two weeks before hand. Traditions costumes are carefully designed and some vehicles are decorated with Bahrain’s flag. Streets and houses are decorated with bright lights, streamers and big posters with pictures of the royal family. Steel and drum bans rehearse. Student at the school rehearse for the big festival. The whole country looks wonderful before that day.

The celebrations last for three days. It is a wonderful feast of joy and happiness. On the first day H.H the emir addresses the nation. Later on, many people head for the emirs palace to congratulate him on this occasion.

In the afternoon people start gathering near the nation stadium in Isa town where the procession begins. Boys and girls put on their best clothes. Sword dancers in original Arab costumes perform in front of people. Several channels transmit the celebration live.

On the second and third day the celebration continues. There are fireworks and traditional singing and dancing. Thousand of people take part in the celebration – Bahraini’s and none Bahraini’s – the whole festival is a carefree holiday. And a great time to remember.
Every year my family and I watch this festival. We always have a great time. The national day is the happiest time in Bahrain

d. The wedding day
Weddings are very special occasions in almost every country. In Bahrain wedding ceremonies are happy times to all – families, friends and neighbors.

Preparations for the wedding start well beforehand. Relatives and friends of the couple take part in the preparations. If the wedding party is held in the groom’s house, the house is decorated with colorful lights. Sometimes a tent is put up near the house so that women can celebrate away from men. A special meal is prepared for the guests. Sometimes wedding parties are held in hotels, matams or special halls. Generally a lot of preparations are made before the wedding.

On the wedding day the guests don’t arrive before evenings. However, the day starts early for the couple and their close friends. The bride either goes to the hairdresser or summons a lady hairdresser to come to her. Her best friends help her to get dressed and get ready for the wedding. The bright groom does the same. He has to wear a special cloak called “Beshet”. He goes to the place where the wedding is to be held early and waits for the guests to arrive. Guests congratulate the groom and his family then they are invited to have a meal. There are no dancing or singing in the groom’s party. However women and girls sing to the bride and may even dance. The atmosphere in the party is that of happiness and enjoyment.

In the end the bride goes to live with her groom in his place, with little of tears because of leaving her family and home. However, with time she gets on with this situation and both of them, the groom and the bride, go on their honeymoon.




e. Weddings
Weddings are very happy occasions all over the world. In Bahrain, weddings are celebrated in different ways. However, I will write about the common features.

Preparations for the wedding usually take place two weeks beforehand. The bridegrooms and the bride’s families decorate their houses and invite relatives and friends to this special occasion. Relatives and friends of the couple often take part in the preparations. Some take care of decorating the place where the wedding will be held. Others prepare a special meal on the wedding day. Sometimes, the meal is ordered from restaurants and bakeries.

On the wedding day, the brides close friends help her get ready by putting Henna and make up and wearing special wedding clothes for this special occasion. Sometimes, a women hairdresser is called to help the bride with make up. The same happens to the bridegroom. There are two separate parties for men and women. The bridegroom puts on a traditional ((Bisht)) and receives the guests who come to congratulate him and his family. The guests are offered sweets and coffee before they are invited to have the meal. In the brides’ party, women and girls sing and dance to the bride. However, men cannot see this because it is held in a closed place or in a special tent.

When the party is over, the couples go to their new house or go to the hotel. On the following day, special meal called ((Halwa)) is served in the morning for the guests who come to congratulate the bridegroom, the bride and their families. The honeymoon usually starts the next day.

Of course, recently great changes have taken place in this tradition


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:13

فيز 101

المقدمة:
تجول جسيمات الغاز بحرية وبسرعة كبيرة؛ لذا تحدث التغيرات في درجة حرارة الغاز أو حجمه أو ضغطه ظواهر مثيرة. فمن الخطر مثلاً، ترك مرذاذ في موضع حار، لأنه بارتفاع درجة الحرارة، تتزايد سرعة جسيمات الغاز في داخله فيتزايد ارتطامها وتدافعها على جوانب المرذاذ مما قد يتسبب في تفجره – إذ يؤدي تسخين علبة الرذ إلى ارتفاع ضغط الغاز بداخلها. مثل هذه الظواهر لاحظها ودرسها العلماء في القرنين السابع عشر والثامن عشر، واستنبطوا بعض القوانين التي ما زالت تستخدم للتنبؤ بسلوك الغازات.

العــرض:
التمدد:
إذا سخن جسم فإن سرعة جسيماته (أو مدى اهتزازها) يتزايد لتشغل حيزاً إضافياً فنقول أنه تمدد. لذا يحرص مهندسو السكك الحديدية على ترك فجوات بين القضبان الحديدية احتسابا لتمددها في الطقس الحار. تمدد السوائل عشرة أضعاف تمدد الجامد، أما الغازات فتمددها حوالي 100مرة أكثر من السوائل.

أولاً: الثرمومترات:
تمدد متباين:
تتمدد الفلزات بمعدلات مختلفة، وتستخدم هذه الظاهرة في تشغيل الترموستات الذي يثبت درجة الحرارة. يحوي الترموستات شريحة ثنائية المعدن – غالبا من النحاس الأصفر والحديد. في ترموستات التدفئة، تنثني الشريحة بالإحماء، فتقطع التماس الكهربائي عندما تبلغ درجة حرارة الغرفة الدرجة المطلوبة.

ترمومتر الكبس:
تترتب جزيئات البلورات السائلة في صفوف منتظمة كما في البلورات الجامدة لكنها تنساب كالسائل. بعض هذه البلورات يتغير لونه تبعاً لدرجة الحرارة، فيستخدم في ترمومترات شريطية لأخذ درجة حرارة الأولاد والأطفال. فالحرارة تعيد ترتيب الجزيئات ميسرة بذلك مرور الضوء عبر السائل فتتوهج بلون مختلف تبعا لدرجة حرارة الولد.

قياس درجات الحرارة العالية:
يستخدم البيرومتر في قياس درجات الحرارة العالية جداً كدرجة حرارة اللابة المنبثقة من البراكين، أو درجة الحرارة داخل فرن صناعة الزجاج. بيرومتر لفظة يونانية تعني" قياس النار". تتوهج الأشياء بألوان مختلفة حسب درجة حرارتها. ويحوي البيرومتر فتيلة كهربائية يسخنها تيار كهربائي حتى يتساوى لونها مع لون الجسم المتوهج. ثم تقاس درجة الحرارة بقياس هذا التيار.

ثانياً: القوانين:
قانون شارل:
ينقبض البالون المملوء بالهواء عند وضعه في وعاء النيتروجين السائل. فدرجة الحرارة الخفيضة جداً تبطئ سرعة حركة جزيئات الهواء دخل البالون، فيقل تدافعها وارتطامها بجدران البالون فينكمش. وقد اكتشف العالم الفرنسي "جاك شارل" العلاقة بين درجة الحرارة وحجم الغاز عام 1787م. وينص قانون شارل على أن "حجم الغاز يتناسب تناسبا طردياً مع درجة الحرارة المطلقة، عندما الضغط ثابت"- فإذا قلت درجة الحرارة إلى النصف يقل حجم الغاز أيضا إلى النصف.

قانون بويل:
فقاقيع الغاز التي ينفثها الغواص تكبر تدريجياً كلما ارتفعت نحو السطح. فهي صغيرة الحجم تحت ضغط السائل الأكثر في العم، وكلما ارتفعت نحو السطح يقل الغاز الضاغط عليها، فيزداد حجمها. وهذا في الواقع، مثل عملي على قانون اكتشفه الكيميائي الايرلندي، "روبرت بويل"، عام 1662م. ينص قانون بويل على أن "حجم الغاز يتناسب عكسياً مع الضغط الواقع عليه – في ثبوت درجة الحرارة"؛ أي أنه بزيادة الضغط يقل الحجم.

الخاتمـــــة:
وما زالت بحوث العلماء تكشف لنا عن كل غامض وجديد لتستفيد منها البشرية جمعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   السبت 15 ديسمبر 2007 - 22:14

اجا 102

الاقتصاد

البحرين . . تعاون وتنسيق دائم مع منظمة
العمل الدولية والعربية


المقدمة:
كانت كل من منظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربية من بين الكيانات الدولية التي رحبت بالقرار الذي أصدرته البحرين في الشهر الماضي بالتوقيع على معاهدة العمل الدولية لمناهضة التمييز في التوظيف والمهن، وتدعم تلك المعاهدة مبدأ المساواة في موقع العمل، ومن خلال توقيعها على تلك المعاهدة تؤكد البحرين على موقفها المعارض للتمييز القائم على أساس العرق أو الجنس.

العرض:
وتعد تلك المعاهدة واحدة من بين عدد من الاتفاقيات الدولية التي تؤيد حقوق العمال والتي قامت البحرين بالتوقيع عليها، وتتضمن المعاهدات الأخرى المعنية، المعاهدات التالية الخاصة بمنظمة العمل الدولية:
- المعاهدة الخاصة بالراحة الأسبوعية ، 1921.
-المعاهدة الخاصة بالعمل الإجباري ، 1930.
- المعاهدة الخاصة بالتفتيش على العمل ، 1947.
- المعاهدة الخاصة بعمل النساء ليلاً ، 1948.
- اتفاقية إلغاء معاهدة العمل الجبري ، 1957.
- اتفاقية التأهيل المهني والعمالة لذوي الاحتياجات الخاصة، 1983.
إلى جانب ذلك ، تُعد البحرين أيضًا دولة موقعة على عدد من الاتفاقيات الخاصة بمنظمة العمل العربية:
- الاتفاقية رقم 7 لعام 1977 بشأن السلامة والصحة.
- الاتفاقية رقم 13 لعام 1981 بشأن بيئة العمل.
- الاتفاقية رقم 15 لعام 1983 بشأن تحديد الرواتب والحماية.



- الاتفاقية رقم 17 لعام 1993 بشأن عمالة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد جعلت البحرين دائمًا من علاقتها بمنظمة العمل الدولية ومنظمة العمل العربي، إحدى أولوياتها، وعملت كمشارك نشط في الأثنين، وفي مارس من عام 2000 تم انتخاب البحرين في مجلس إدارة منظمة العمل العربية.
وتهدف السياسات الحكومية في البحرين إلى حماية العمال من أصحاب الأعمال الانتهازيين، وضمان الاستقرار في سوق العمل والتشجيع على المزيد من الانتاجية، والتأكد من أن العمال البحرينيين يتمتعون بالمهارات والتعليم المطلوب للبيئة الاقتصادية في الوقت الحالي.
وقد جعلت الدولة دائمًا من التعليم والتدريب أولوية، ولا شك أن قرار الاتحاد الدولي للتنمية والتدريب الذي يوجد مقره في واشنطن ، بتعيين رئيس بحريني، يُعد بمثابة اعتراف بقدرة البحرين الكبيرة في هذا المجال، ويعتبر ذلك الرئيس البحريني أول مواطن خليجي يتقلد مثل ذلك المنصب كما تم اختيار البحرين أيضًا لاستضافة المؤتمر الدولي للتنمية والتدريب والذي من المقرر عقده في عام 2002، وسوف تكون بذلك أول دولة في المنطقة تستضيف مثل هذا المؤتمر.
وفي السنوات الأخيرة واجهت البحرين مشكلة ضرورة البحث عن أساليب لإيجاد فرص عمل للسكان الذين تتزايد أعدادهم بصورة مستمرة، ومثل جيرانها حثت البحرين أصحاب الأعمال على توظيف المواطنين أينما كان ذلك ممكنًا، لذلك قامت الحكومة بتوفير التدريب لضمان أن المواطنين يتمتعون بالمهارات التي يطلبها أصحاب الأعمال.
ويشكل البحرينيون في الوقت الحالي 75% من المحاضرين في جامعة البحرين، و92% من مدرسي المدارس الثانوية، و91% من الموظفين بوزارة الكهرباء والمياه، 79.2% من الموظفين في قطاع الصحة و 30% في العاملين في مجال الفندقة، و50 % من العاملين في قطاع السياحة، و76% من العاملين في القطاع المصر في (يتضمنون 88% من الموظفين في المصارف التجارية، 86% من العاملين في مصارف أوف شور، و64% من العاملين في المصارف الاستثمارية) ، و89% من الموظفين في القطاع الزراعي.


ومن ناحية أخرى أصدرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا تقريرًا في العام الماضي أشار إلى البحرين تعتبر أكثر الدول نجاحًا في المنطقة فيما يتصل بسياسة إحلال المواطنين محل العمال الأجانب، وتوضح الإحصائيات أن وزارة العمل والشئون الاجتماعية تمكنت في عام 1999 في إيجاد عمل لـ 8366 من الباحثين عن فرصة عمل.
ومما لا شك فيه أن وجود قوة عمالة ذات مهارات عالية يشكل عاملاً ضروريًا لبناء البحرين كمركز إقليمي للتدريب والتنمية، وقد جذبت تلك السياسة عددًا من معاهد التدريب الدولية وحثتها على فتح مكاتب لها في البحرين، ومن جانبها وافقت وزارة العمل على توسيع نطاق معهد التدريب البحريني بحيث يضم أماكن لـ 2000 متدرب هذا العام.
على الرغم من ذلك تدرك وزارة العمل أن تلك الجهود قد لا تكون كافية لمواجهة جميع احتياجات التدريب في البحرين، لذلك سعت الحكومة من أجل تقديم أنماط جديدة من التدريب لتكملة البرامج القائمة ، أحد تلك المخططات تهدف إلى توفير فرص عمل للمتدربين البحرينيين بهدف تمكينهم من الحصول على المهارات والخبرة الضرورية، ويهدف هذا المخطط إلى توفير 2000 فرصة عمل سنوية لمن يدخلون سوق العمل.
وقامت وزارة العمل والشئون الاجتماعية بتقديم العديد من البرامج التدريبية لضمان قدرة البحرينيين على إيجاد فرص عمل في مجالات من الاقتصاد كانت تعتبر من وجهة النظر التقليدية مقتصرة على الأجانب، وفي أعقاب نجاح المجهودات الرامية لإيجاد فرص عمل للبحرينيين في مجال الفندقة ، تسعى الدولة من خلال معهد التدريب البحريني إلى تدريب البحرينيين في مجالات جديدة مثل صنع الحلي والتشييد.
ويشكل المعرض المهني العالمي الذي يتم عقده سنويًا في البحرين منذ عام 1998، مغامرة أخرى في هذا الإطار، حيث يقدم هذا الحدث للزوار المعلومات المتاحة عن أصحاب الأعمال في البحرين، وقد تمت إقامة المعرض السابق في إبريل 2000 وحضرته شركات من مختلف القطاعات بما في ذلك التأمين والعلاقات العامة والصرافة والنفط والصحة العامة وذلك بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأكاديمية.


ويعتبر المعرض المهني العالمي عنصرًا مكملاً لنشاطات معهد التدريب البحريني، والذي يضم ما يلي من بين إنجازاته في عام 1999:
- توفير التدريب لما يزيد على 308 متدرب من 67 شركة ومؤسسة، تضم وزارات ومؤسسات قطاع عام.
- توفير ستة أنماط مختلفة من البرامج التدريبية التي تتضمن برامج لمن يعملون بالفعل، وبرامج تهدف إلى إعادة دمج من يعانون من البطالة لمدة طويلة في سوق العمل وبرامج من أجل تنمية المهارات.
- توفير ثمانية دورات تدريبية متخصصة تتضمن صيانة السيارات والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية و تكنولوجيا الكهرباء والتكنولوجيا الإلكترونية والحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والتشييد والبناء.
- توفير ثلاثة دورات متخصصة في مجالات التجارة والإدارة بما في ذلك المحاسبة وإدارة الأعمال، بالإضافة إلى تقديم برنامج دبلوما وطني لإدارة الأعمال وإدارة المكاتب.
- قبول 2783 متدرب في أكتوبر الماضي ، بزيادة قدرها433 متدرب عن عام 1998.
وقد نجح المعهد من خلال تحليل حاجات سوق العمالة في توفير برامج تدريبية قصيرة وطويلة الأجل التي يتم تقديمها للأفراد العاملين في القطاعين العام والخاص.


الخاتمة:

ويفخر معهد التدريب البحريني بسجله الحافل، وفي عام 1998 قام المعهد بإجراء دراسة بشأن خريجيه ووجد أن 79.1% منهم قد حصلوا على وظيفة خلال ثلاثة شهور من اجتياز البرنامج التدريبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   الأحد 16 ديسمبر 2007 - 5:21

اسر 101

التدخين
التدخين ظاهرة من الظواهر التي إنتشرت في كثير من دول العالم, ولقد إتسعت دائرة هذه الظاهرة لتشمل ملايين الأفراد من مختلف المستويات الإجتماعية ومختلف الأعمار. ولقد بدأ الإنسان في ممارسة التدخين في عام 1492م , حيث لاحظ الرحالة كولومبس أن بعض سكان مدينة سان سلفادور يدخنون التبغ وكانوا يحملون جذورات النار ليشعلوا بها الأعشاب التي كانت تتصاعد منها رائحة الدخان ليتطيبوا بها . ولقد كان أول من أدخل نبات التبغ الى أوروبا الطبيب فرانشكوهر نانديز الذي أرسلة فيليب الثاني ملك أسبانيا في بعثة إستكشافية. وقد إنتشرت عادة التدخين في القرن الخامس عشر حيث إنتقلت هذه العادة من المكسيك إلى المكتشفين الأسبانيين, وبعد إنتصار أسبانيا في القرن السادس عشر إزداد إنتشار التدخين حيث أقبل الناس عليه للتغلب على الجوع والتعب والبرد مما أدي إلى إدمان العديد من الأفراد على التدخين. ومن المرجح أن يكون التبغ قد إنتقل إلى بلاد الإنجليز عن طريق أسبانيا, الا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن رالفيني أول حكام فرجينيا وفرنسيس دريك أمير التجار المشهور قد أحضر التبغ إلى إنجلترا في عام 1586وأهديا السير راللي بعضا من التبغ, وكان السير راللي هو أول من دخن التبغ في الغليون.
يحتوى دخان السيجارة على الآلوف من المركبات الكيميائية , وعندما يجذب المدخن أنفاس السيجارة فإن هذه المركبات تصل إلى الجهاز التنفسي ويؤثر البعض منها على سلامة وكفاءة هذا الجهاز, كما يتمص بعض هذه المركبات البسيطة بواسطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة لتصل إلى الدم الذى ينقلها الى طلاب الجسم المختلفة مثل المخ والقلب والشرايين, حيث تسبب هذه المواد تغيرات في وظائف الطلاب وبعد ممارسة التدخين لمدة طويلة تسبب المواد الضارة الموجودة في الدخان حدوث إصابات في الجهاز التنفسي والقلب والشرايين وطلاب اخرى.
ويمكن تقسيم المواد التي يحتويها دخان السيجارة أو السيجار أو الغليون أو الشيشة إلى الكليات التالية:
مواد يؤثر على الجهاز العصبي المركزي:
يحتوي الدخان على مواد تمتص بوساطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة إلى الدم الذي يحملها إلى المخ, وتعتبر مادة النيكوتين التي تنتقل عن طريق الدم إلى خلايا المخ المادة التي تؤدي إلى استمتاع المدخن بالتدخين والتي تجعله يرغب في ممارسة التدخين والإدمان عليه. وتدل الدراسات على أن النيكوتين يمتص بسهولة من خلال الأغشية المبطنة للفم وبوساطة الأوعية الدموية المنتشرة في الرئة, ويقل إمتصاص النيكوتين بوساطة أغشية المعدة والأمعاء , ويصل النيكوتين من الرئة إلى المخ بعد7.5 ثانية من جذب أنفاس السيجارة, وهذا يفسر سرعة تأثير النيكوتين على المخ حيث يؤثر على بعض مراكزه ويسبب الإستمتاع وزيادة التركيز الفكرى والتغلب على التوتر والقلق والتعب, كما يساعد على إرتخاء العضلات . وينخفض معدل النيكوتين في الدم إلى النص بعد حوالى 20 دقيقة من إطفاء السيجارة وهذا يفسر رغبة المدخن في إشعال سيجارة أخرى بعد مدة قصيرة من إطفاء السيجارة السابقة.
ولقد دلت الأبحاث على أن النيكوتين يساعد على إفراز مورفينات المخ أو الإندورفينات كما يساعد على إفراز مواد أخرى مثل النور أدرينالين والدوبامين , ويسبب إفراز هذه المواد تنشيط مراكز النشوة بالمخ وهذا يؤدى إلى استمتاع المدخن بالنيكوتين , كما يعد إفراز هذه المواد سبباً أساسياً من أسباب ظهور أعراض الحرمان بعد الإقلاع عن التدخين , حيث إنة عندما يقلع المدخن عن التدخين ينعدم وصول النيكوتين الى المخ وهذا يقلل من إفراز الإندورفينات والمواد الأخرى التي كانت تعطي المتعة للمدخن, ولهذا يشتهي المدخن السيجارة بعد الإقلاع وتظهر عليه بعض الأعراض التي قد لايحتملها, ويحاول التغلب عليها بممارسة التدخين مرة أخرى.


يحتوي دخان السيجارة على 15 مادة على الأقل تسبب حدوث السرطان في الفم والرئة والمرىء وطلاب أخرى, وتشتمل هذه المواد مركبات النيتروزامين والأمينات العطرية والبنزوبيريدين , بالإضافة إلى العناصر المشعة مثل بولونيم-210.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   الأحد 16 ديسمبر 2007 - 5:25

عرب 102

تقرير عن كتاب




أولا: الشكل

عنوان الكتــــــاب: البيت الدافئ
اسم المؤلف والتعريف به: المؤلفة: خولة القزويني
هي كاتبة معاصرة، كويتية، ولدت سنة 1967، ودرست بكلية الآداب وإصدارات عدة لها منها:
"مذكرات مغتربة"، "مطلقة من واقع الحياة"، "رسائل من واقع حياتنا"، "عندما يفكر الرجل"، "سيدات وآنسات"، "جراحات في الزمن الرديء"عانت كثيراً من هجوم ومعارضة الكثيرين في بداية مشوارها الأدبي، لكن ذلك هو ضريبة الفن والإبداع المتميز. واستطاعت هذه الأديبة أن تحول مفرداتها اليومية إلى لغة تترجم فيها أفكارها ومواهبها.

النـــــــاشــر: دار الصفوة.
مكان النشر وتاريخــه: بيروت 1996م، 1417هـ .
رقم الطبعة وعدد صفحات الكتاب وحجمه: الطبعة الثانية، 191 صفحة، من
الحجم الصغير.
عدد الأجزاء أو الأبواب أو الفصول: كتاب واحد مكلية إلى 12 جزء.

ثانياً: المضمون العام للكتاب:

عرض أهم محتويات الكتاب: تروي الكاتبة قصة البيت الكبير وأحداثه، وهذا البيت هو بيت الجدة التي حضنت أولادها الاربعة وزوجاتهم وأحفادها، تبين الكاتبة خلالها كيف أن الزوجة المخلصة والحنونة والصابرة هي التي تستطيع المحافظة على بيتها وزوجها مهما تعرضت للأذى من أهل البيت فبالصبر والإرادة القوية تكون الزوجة المثالية، فهذا الكتاب يحكي عن حياة عائلة تسكن في بيت واحد بينهم ميساء وهي زوجة أحد الأبناء وكيف أن الزوجات الأخر يغارون منها ويصنعون لها المكايد إلى أن


أراهم الله فهو لا ينسى عباده وجعلهن يتوسلن لها في نهاية القصة بعد أن ضاقت بهن الدنيا.

عرض أهم محتويات الكتاب:

أ‌. مقدمة الكاتب: البيت الدافئ يعني امرأة دافئة، تكتنفها مشاعر متدفقة تفيض
من قلبها الطاهر الذي يختلج بحب الله ويتنعم بفضائل القرآن
الكريم، فتسلك في حياتها مسلكاً مستقيماً ثابتاً، لأن حب الله هو
المحور الذي تدور حوله في علاقاتها الاجتماعية وتوازنها
النفسي. فاستقامة المرأة يعني بيتاً عامراً وحياة هادئة وسعادة
أبدية تستقي جذورها رواء القرآن الكريم.

ب‌. أهم الخطوات التي سلكها الكاتب:
أولاً: حياة العائلة في وجود الجدة:
كانت للجدة أربعة أولاد: محمد(الأكبر) والمتزوج من فتوح،
حسين(المتزوج من ناهد) ، عماد( المتزوج من فريدة) وأخيراً هشام المتزوج من ميساء، وهي أصغرهن سناً وأكثرهن ثقافة، لكنها لم تحمل بعد على الرغم من أن الطبيب طمأنها من أنها سليمة، ومع ذلك كانت الجدة تعايرها دائماً بذلك، وتطلب من ابنها أن يتزوج من ابنة عمه ولكنه كان راض بما كتبه الله، كانت ميساء محط أنظار الأخوة لثقافتها فذلك كانوا يحترمونها كثيراً، كانت فتوح امرأة غيورة وحقودة جداًن فلذلك افتعلت الكثير من المشاكل مع زوجها بسبب حقدها إلى أن هددها بالطلاق فتركت البيت، لكن الجدة التي كانت تحب فتوح وتفضلها على الأخريات أرجعتها إلى بيتها، لكن حقدها ازداد وخاصة بعد حملة الانتخابات التي كان زوجها مشاركاً فيها لأنه كان يتناقش كثيراً من ميساء وهاشم بسبب آرائها المساندة له دوماً، أما فريدة فقد أهملت نفسها وزاد وزنها لأن زوجها لم يكن يهتم بها بل كان جالساً أمام الكمبيوتر طوال الوقت فقد كانت دوماً تحاول أن تكون مرحة لتضفي جواً من البهجة في البيت ولكنها لم تكن حقودة على ميساء بل كانت لا تجالسها كثيرا فقط. أمل ناهد فكانت جميلة جداً وكان زوجها يحبها كثيراً، لكنها في الفترة الأخيرة خانته وتعلقت بشاب كان يلاحقها، وكل ذلك دون علم من زوجها الذي انخدع بها، ومع ذلك فقد كانت تحس بتأنيب الضمير، كانت ناهد أيضاً تحقد على

ميساء وتساند فتوح في أفعالها المشينة، كما حرضت فريدة على الذهاب إلى بيت امرأة تقرأ الفال وشككتها في زوجها، لكن ميساء منعتها من ذلك.

حياتهم بعد وفاة الجدة:
توفيت الجدة بسبب مرض أصابها، وحملت ميساء أخيراً وعلى الرغم من ذلك فقد أخذت كل أعمال البيت على عاتقها، وفي أحد الأيام تسمم أولاد فتوح، فاتهمت ميساء بوضع السم في الطعام، لكن ميساء لم تتحمل تلك الصدمة لأنها ليست الفاعلة، فأجهضت جنينها، لم يتحمل هشام ذلك فسكن مع زوجته في بيت منعزل ومنعها من زيارتهم، أما فتوح فقد طلقها زوجها ثلاثاً لأنها كانت السبب وراء سقوطه في الانتخابات وذلك بعد أن قامت بعدة واسطات لتشتيت الأصوات من حوله، وهو لم يعد يتحمل أفعالها المشينة، أما ناهد ففضح أمرها فقل محبة زوجه لها ولم يعد كالسابق واحترم وجودها معه لأجل أبنائه فقط، أما عماد فهو لم يستطع أن يحب زوجته لأنه تزوجها بسبب إلحاح أمه فهو كان يحب فتاة أخرى قبل زواجه لكن الفتاة تزوجت، لكنه في النهاية تقبل الأمر وتقبلت زوجته سكوته وعزلته. بعد هذه الأحداث توجهت فتوح إلى بيت ميساء واعتذرت منها بقلب صاف وندمت على أفعالها، فتوسطت ميساء بينها وبين زوجها ورجعا كما كانوا بصفحة بيضاء. أنجبت ميساء فتاة جميلة أسمتها "أمينة" على اسم جدتها، واحتفل الجميع بعيد ميلادها الأول في منزلهم الدافئ.

ج. أهم النتائج التي وصل إليها الكاتب: الصبر والتسامح والحب من مقومات البيت الناجح، أما الحقد والخيانة مخربة للبيوت ومبعثة للشك بين أركانها.
التعليق العام:

أ‌. جوانب الإفادة من الكتاب: على الإنسان المثقف والعاقل أن يوفر سبل الراحة والرخاء للمحافظة على الحياة الزوجية بكل مقوماتها من صبر ومحبة واخلاص وحب الله والبعد عن الكراهية والحسد.

ب. نقد الكاتب وإبداء الرأي الشخصي: الرواية جادة وهادفة نسجتها الكاتبة بخيوط وجدانها و أحاسيسها، وبشكل عام أعجبت بالرواية كثيراً فهي تجسد واقع، وتعلم درساً، وتعطي عبرة، تعكس جرأة المرأة العربية وثقافتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   الأحد 16 ديسمبر 2007 - 5:27

فيز 214

الأطياف

أشعة الراديوradio waves

كان لتجارب العلماء مثل هيرتز Hertz وماكسويل Maxwell وفرادي Faraday واختراع التلجراف بواسطة العالم ماركوني Marconi الفضل في اكتشاف أمواج الراديو (أشعة الراديو) وفهمها واستخدامها في العديد من التطبيقات. امواج الراديو هي التي لها اكبر طول موجي في الطيف الكهرومغناطيسي وتستخدم في نقل الاصوات واشارة التلفزيون والتلفون....
تطبيقات امواج الراديو:
الطب:
تستخدم امواج الراديو لنقل معلومات عن دقات القلب المريض من بيته إلى المستشفى. وكذلك من سيارة الاسعاف إلى المستشفى التي سينتقل إليها المريض. فيمكن الطبيب من اعطاء تعليماته لممرضين لتقديم الاسعافات الاولية واسعافه.

الصناعة:
تستخدم امواج الراديو في المجالات الصناعية في الاتصال بين المؤسسة وموظفيها وتمكنهم من تبادل المعلومات من مواقع عملهم. كذلك تستخدم في اجهزة الرموت كونترول للتحكم في الاجهزة عن بعد.

العلوم:
يقوم العلماء الفلك باستدام تلسكوبات خاصة لالتقاط امواج الراديو من الفضاء الخارجي. حيث ان امواج الراديو يمكن التقاطها بواسطة اريال antenna المثبتة علىالتلسكوب.

أشعةُ الميكروويفMicrowaves Microwaves


اكْتشِفَتْ « أشعةُ الميكروويف » فى العشرينات من خلال الكثيرِ من الأبحاث
تندفعُ « أشعة الميكروويف » فى خطوط مستقيمةٍ بعيدا عن سطح الأرضِ أو في الغلاف الجوى .. وقد تَضْعُفُ بالضغط أو بالرطوبة .. أو بالحرارة أو عند اقترابِها من سطح الأرضِ
« أشعة الميكروويف » لها قدرةٌ كبيرةٌ على اختراق الأشياءِ .. لذلك تُستخدم فى طهى المأكولات فى أفران خاصة فى دقائقَ قليلةٍ . تُستخدمُ هذه « الأشعةُ » فى الأغراض العلمية .. والصناعية .. والعسكرية .. وخاصةً فى الرادار تُستخدمُ « أشعة الميكروويف » بَديلاً عن المبيدات الكيميائية لقتل الحشراتِ .. والميكروبات .. والفطريات التى تَضُرُّ بالزرع والتربة .. ويكفى لذلك مُوَلِّدٌ كهربائى مُتنقلٌ مع أنبوبتى « كليسترون » لقتل الحشراتِ حتى عمقِ مترين فى باطن التربةِ تُستخدمُ « أشعة الميكروويف » للاتصالِ بالأقمار الصناعية والاتصالاتِ الهاتفية بين أبراجِ المَدَى المنظور فقط .. أو بين نقطتين مرئيتين « أشعة الميكروويف » إشعاعاتٌ كهرومغناطيسية ذاتُ موجاتٍ قصيرة نِسْبِياًّ أى تبدأ من موجة طولها 1 سم بذبذبة 30 جيجا هيرتز ، و «الجيجا » يساوى ألفَ مليون ذبذبةٍ .. و« الهيرتز » معناها ذَبْذَبَة.

أشعة الليزر
كلمة « ليزر » هى مختصرٌ لعبارة « تفخيمِ الضَّوءِ بإثارة الإشعاعِ المنبَعِثِ » معربة للحروف الأولى باللغة الإنجليزية . « أشعة الليزر » على عكس طبيعة الضوء .. فهو مُشَتَّتٌ .. ولكن هذه الأشعةَ متماسِكَةٌ .. ومترابِطةٌ فى اتجاه واحد بلا تَشَتُّتٍ فى موجات منتظمة مركزة .. تحمل الطاقة فى خط سير محدود اكتشف « أشعة الليزر » العالمان « تشارلز تاونس » .. و « أرثر شولو» عام 1958 واستطاع العالِم « مايمان » عام 1960 صنعَ أولِ جهاز لهذه الأشعة تُستخدم « أشعة الليزر » على نطاق واسع فى الطب لإجراء العمليات الجراحية الدقيقة بدون استخدامِ مِشْرَطِ الجَرَّاحِ .. وتستخدم بكثرة فى العمليات الدقيقة جدا مثل تثبيت شبكيَّةِ العينِ كما تُستخدم « الأشعة » فى قَطْعِ المعادن .. والماس .. وثَقْبِ ثقوبٍ دقيقةٍ للاستخدامات الفنية وتسـتخدم كذلك فى الأغراض العسكرية كـتوجيهِ الصواريخِ . أو القنابلِ إلى هدف مُعَين عن بعد .. بتسليط « شعاع الليزر » .
أصبحت « أشعة الليزر » بديلا عن إبرة اسطوانات الموسيقى فى التشغيل تستخدم « أشعة الليزر » لقياس المسافة بين القمر والأرض .. عند إرسال الشعاع من الأرض إلى القمر يرتَدُّ خلالَ ثانية .. وسبب الارتداد هى مرآةٌ صغيرةٌ وضَعَها رواد الفضاء على سطح القمر .. فى يوليو عام 1969 هذه المرآة تجعل الشعاعَ يرتد ثانيا إلى الأرض . و « أشعة الليزر » يطلَقُ عليها « الضوءُ الخارق » لأنها تَخْرِقُ الجزءَ الذى تسقط عليه مباشرة بثقب لا يزيد على فعل سِنِّ الدُّبوس .. كما أنها تسيرُ لمسافات تصلُ إلى مئات الكيلو مترات دون ان تتفرقَ لذلك يقولون عنها « أشعة الدِّقةِ البالغة .. والشدة العالية » . تستخدم « أشعة الليزر » الآن فى تشغيل لُعَبِ الأطفال وخاصةً المسدساتُ والألعابُ الناريةُ المُبْهِجَةُ.



الأشعة تحت الحمراء Infrared Waves


Wavelength: 7.5 x 10-7 meters to 1 x 10-4 meters.
تعني كلمة Infra تحت وهذا يعني أننا في منطقة الأشعة تحت الحمراء والتي ترددها اقل من تردد الأشعة الحمراء في الطيف الكهرومغناطيسي المرئي. الأجهزة التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء يمكنها الرؤية في الظلام الدامس لأنها تعتمد على الإشعاع الحراري المنطلق من الأجسام (انظر أيضاً أجهزة الرؤية الليلية). ويسم الجهاز المستخدم للرؤية الليلية بالبالوميتر Balometers.
يقع طيف الأشعة تحت الحمراء بين الطيف المرئي وطيف أشعة المايكروويف. تغطي الأشعة تحت الحمراء منطقة واسعة من الطيف الكهرومغناطيسي ككل وتكلية إلى ثلاثة مناطق وهي على النحو التالي:
الأشعة تحت الحمراء القريبة Near infrared وهي الأقرب إلى الأشعة المرئية وبالتحديد اللون الأحمر.
الأشعة تحت الحمراء البعيدة Far infrared وهي التي تكون الأقرب إلى أشعة المايكروويف.
الأشعة تحت الحمراء الوسطى Med infrared وهي التي تقع بين المنطقتين السابقتين.
الأشعة تحت الحمراء هي أشعة حرارية وتنبعث من كافة الأشياء من حولنا مثل الفرن أو المصباح الحراري أو من الاحتكاك أو من تسخين أي جسم وتنبعث كذلك من أجسامنا وهي الأشعة التي تصلنا من الشمس ويشعر الجلد بالدفء عند التعرض إلى أشعة الشمس.
ولهذا تستخدم الأشعة تحت الحمراء في بعض الأحيان لتسخين الطعام أو الإبقاء عليه ساخناً.
يجب التأكيد على نقطة هامة وهي أن الأشعة تحت الحمراء القريبة لا تعد ساخنة ولا يمكن الشعور بها وهي التي تستخدم في أجهزة الرموت كنترول للتحكم بالأجهزة عن بعد. العديد من الأشياء تصدر أشعة تحت الحمراء مثل جسم الإنسان والحيوان والنباتات وكذلك الكرة الأرضية والشمس والأجرام السماوية، هذه الأشعة ليمكن رؤيتها بالعين المجردة وباستخدام أجهزة خاصة تمكن الإنسان من الرؤية في الظلام الدامس باستخدام هذه الأشعة.


تطبيقات الأشعة تحت الحمراء:
الطب:
يستخدم الأطباء الأشعة تحت الحمراء لمعالجة الأمراض الجلدية ولتخفيف الألم التي قد تصيب العضلات. يتم في هذه المعالجة تسليط الأشعة تحت الحمراء على جسم المريض حيث تخترق الجلد وتعمل على تدفأة الجلد بدرجة معينة لتنشيط الدورة الدموية.
الصناعة:
استخدمت الأشعة تحت الحمراء في بعض الأفران الخاصة للطلاء الجاف للأسطح مثل الجلد والمعادن والأوراق والأقمشة. كذلك طور العلماء بعض النوافذ الخاصة المستخدمة في المكاتب والمنازل بحيث تعكس الأشعة تحت الحمراء وبهذا يمكن الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للمكاتب. كما يستخدم بعض المصورين أفلام حساسة للأشعة تحت الحمراء للتصوير في الظروف التي ينعدم فيها توفر الأشعة المرئية أي التصوير في الظلام باستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء.



الأشعة المرئية visible light
وهو الجزء من الطيف الكهرومغناطيسي الذي نراه ونرى بواسطته، نرى هذا الطيف على شكل ألوان كالتي تظهر بعد في السماء سقوط المطر وتعرف بقوس قزح، لكل لون من هذه الألوا طول موجي خاص يكون فيها اللون الأحمر اطول طول موجي في الطيف المرئي بينما يكون اللون الأزرق أقصر الأطوال الموجية. اجتماع هذه الألوان مع بعضها البعض يعطي اللون الأبيض. ولتحليل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف نستخدم منشور كما في الشكل حيث ينحرف (ينكسر) كل لون بزاوية خاصة حسب طوله الموجي.



الطيف الكهرومغناطيسي المرئي
الشمس مصدر اساسي للاشعة المرئية وبدونها لما تمكنا من رؤية الأشياء من حولنا حيث أن عملية الابصار تعتمد على انعكاس هذا الطيف الكهرومغناطيسي من الاجساء وسقوطها على العين فاللون الاحمر يعكس اللون الاحمر ويمتص باقي الألوان ولذالك نراه احمر وهكذا بالنسبة لبقية الألوان وتتكون الصورة المرئية بتجميع هذه الانعكاسات على شبكية العين. كذلك تعمل كاميرا التصوير الفوتوغرافية أو الفيديو بنفس الآلية. ولكن يجب التنويه هنا إلى ان العين غير مبصرة لبقية الطيف الكهرومغناطيسي لحكمة يعلمها سبحانه وتعالى وقد طور الإنسان كاميرات تستطيع استخدام نطاقات أخرى من الطيف الكهرومغناطيسي الغير مرئي.

الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet Waves

Wavelength - 1 x 10 -8 to 5 x 10 -8 m
الأشعة فوق البنفسجية لها طول موجي أقصر من الطول الموجي للضوء الأزرق. الأشعة فوق البنفسجية غير مرئية بالنسبة للإنسان ولن بعض الحشرات والطيور يمكن أن ترى بواسطتها. كما أن هذه الأشعة تساعد على تنشيط التفاعلات الكيميائية في النباتات ولكن التعرض لها أكثر من اللازم يقتل الخلايا النباتية. اكتشفت الأشعة فوق البنفسجية في العام 1801 من قبل العالم Johann W. Ritter بواسطة تجربة عملية قام فيها باستخدام منشور لتحليل ضوء الشمس إلى ألوانه الأساسية وتعريض كل لون على عينة من الكلوريد ولاحظ أن الضوء الأحمر يحدث تأثير طفيف للكلوريد ولكن الضوء ذو اللون البنفسجي سبب في اسمرار لون الكلوريد. وبمجرد تعريض الكلوريد إلى المنطقة بعد اللون البنفسجي احترقت عينة الكلوريد تماماً، وهذا إثبات على وجود طيف كهرومغناطيسي غير مرئي بعد اللون البنفسجي أطلق عليه بالأشعة فوق البنفسجية ultraviolet أو UV light.
كلية العلماء منطقة طيف الأشعة فزق البنفسجية إلى ثلاثة مناطق ترجع إلى طاقة الأشعة وهذه المناطق تعرف بـ:
الأشعة فوق البنفسجية القريبة near ultraviolet وهي القريبة من الطيف المرئي.
الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة far ultraviolet وهي التي تقع بين المنطقة القريبة والمنطقة البعيدة.
الأشعة فوق البنفسجية البعيدة extreme ultraviolet وهي الأقرب إلى أشعة اكس والتي لها اكبر طاقة.

تشع شمسنا كافة الأطياف الكهرومغناطيسية ولكن الإشعاع الذي يسبب اسمرار الجلد عند التعرض لأشعة الشمس هو الأشعة فوق البنفسجية حيث أن جزء غير بسيط من هذه الأشعة تستطيع اختراق الغلاف الجوي، ولا شك في أننا قد لاحظنا لسعة أشعة الشمس على الجلد عند تعرضنا مباشرة لها، هذه اللسعة لا نشعر بها في حالة سقوط أشعة الشمس من خلال نافذة من الزجاج لأن الزجاج يمتص الأشعة الفوق بنفسجية. والصورة المبينة في الشكل توضح كيف تبدو الشمس بالأشعة الفوق بنفسجية عند طول موجي 171 أنجستروم.

وضع العلماء مراصد حساسة للأشعة الفوق بنفسجية على الأقمار الاصطناعية لقياس هذه الأشعة المنبعثة من المجرات والنجوم في هذا الكون الفسيح.



تطبيقات الأشعة فوق البنفسجية:
الطب:
تستخدم الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من مصابيح خاصة في تعقيم أدوات الجراحة حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تقتل البكتيريا والفيروسات.
الصناعة:
تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية في صناعة الدوائر الإلكترونية الرقيقة.
العلوم:
استخدم العلماء الأشعة فوق البنفسجية في دراسة مستويات الطاقة للذرات المختلفة. كما يمكن لعلماء الفلك من تحديد المسافات بين المجرات والنجوم من خلال رصد طيف الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة منها. كذلك يدرس العلماء من خلال مصابيح خاصة تأثير الأشعة فوق البنفسجية على المواد حتى نتأكد من صمودها تحت أشعة الشمس قبل استخدامها في الصناعات المختلفة.
خطورة الأشعة فوق البنفسجية والحماية منها:
التعرض للأشعة الشمس المباشرة التي تحتوي على الأشعة فوق البنفسجية يسبب ألام شديدة في العين أو حرق للجلد أو سرطان الجلد. كما أن هذه الأشعة تسبب دمار للنباتات التي تحافظ على طبقة الأوزون. وللوقاية يمكن استخدام النظارات الشمسية التي تمتص هذه الأشعة والابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة. وتجدر الإشارة أن شاشات التلفزيون تبعث أشعة فوق بنفسجية بالإضافة إلى الأشعة المرئية ولهذا يجب أن تكون شاشات التلفزيون بعيدة عنا بما فيه الكفاية لتقليل خطورة هذه الأشعة. والمسافة الصحيحة هي عشرة أضعاف قطر التلفزيون.

الأشعةُ السينية ( اشعة إكس)X-Rays

لقد تم اكتشاف الأشعة السينية بطريق الصدفةِ .. وكان ذلك عام 1895 أثناءَ قيامِ العالِم ِالألماني .. " ويلهلم رونتجن " ببعض تجاربهِ .. إذ وجد أن هناك نوعاً من الإشعاع يمكنه اختراقَ الأجسام .. وقام بالتقاط أولِ صورة "بالأشعة السينية" لِيَدِ زَوْجتهِ وفيها ظهرَ تركيبُ عظامِ اليد بوضوح .. * وأُطْلِقَ على هذه الأشعةِ اسمُ الأشعة "السينية" أي الأشعة المجهولة وما هي إلا موجاتٌ كهرومغنطيسية إشعاعية تماثل الضوءَ ولكن موجاتِها أقصرُ من موجات الضوءِ . * واصل العالِم الألماني " رونتجن " أبحاثَه وتبين له قدرةُ "أشعة إكس" علي اختراق أجسامٍ ذاتِ سُمْكٍ مختَلِفٍ . حسبَ قوةِ التيار الكهربائي المستخدَمِ ..
ولقد اسْتُخْدِمَتْ أشعة " إكس " في الأغراض الطبية عام 1896 لتصوير طلابِ الجسمِ لمعرفة حقيقةِ آلامِهِ .. مثل العظامِ المكسورةِ .. أو المفاصلِ المُلتهبةِ .. أو وجودِ أجسامٍ غريبة داخلَ الجسم مثل طلقات الرصاصِ .. أوغيرها .. كذلك ما يُوجد داخلَ المعدةِ أو الأمعاءِ أو داخلَ الرئّةِ .. وكشفِ محتوياتِها .. لاتخاذ الخطواتِ السليمةِ للعلاج . وتقومُ عظام الجسم بامتصاص الأشعةِ أكثرَ من اللحم .. وبذلك تظهر صورةُ العظام بيضاءَ .. ومناطقُ اللحمِ قاتمةً . كذلك تُستخدم "الأشعة السينية" في المجال الصناعي لفحص العيوبِ التي تُوجد في الأجزاء الداخلية للآلات .. والماكينات وتصويرِ صحة حركتِها بواسطة الأشعة . وتُستخدم "الأشعةُ السينية" في أحيان كثيرة لتدمير الخلايا السرطانيةِ .. ولكن يجب أن يتمَّ ذلك بعناية شديدة لأن أي جرعاتٍ زائدةٍ عن الحد تُتْلِفُ الأنسجةَ الحيةَ .. والإفراطُ في الجرعات يؤدي إلي الإصابة بسرطان الدَّمِ .. لذلك تُعتبر أشعةُ إكس أشعةً خطرة جدا لأنها تُدَمِّر الخلايا والجيناتِ الوراثيةَ في حالة التعُّرض لها لمدةٍ طويلة .. يمتلئُ الكون حولَنا بهذه الأشعة نتيجةَ التفاعلاتِ النووية العارمةِ في النجوم .. وهناك فَلَكٌ باسم هذه الأشعةِ . والكرة ُالأرضية محاطةٌ بغلاف يحمينا من مخاطر هذه الأشعةِ وقد أطْلَقَ العلماء أقمار اًصناعية فلكية للبحث عن هذه الأشعة .. مثل قمر "أنيشتاين " الذين أُطلق في نوفمبر عام 1978 .. ليقوم بامتصاص "الأشعة السينية " قبل وصولها إلي الأرض ..
تطبيقات اشعة اكس
الطب:
من خصائص اشعة اكس عند تسليطها على جسم الانسان لفترة زمنية متناهية في القصر يمكن تصور العظام حيث انها تنفذ من الجلد ولا تنفذ من العظم وبهذا تستخدم في تشخيص الكسور التي قد تصيب العظام. والشكل التوضيحي التالي يوضح كيف تظهر الصورة باشعة اكس حرك المربع فوق اليد....


يتبع--------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   الأحد 16 ديسمبر 2007 - 5:27

الصناعة:
تستخدم اشعة اكس في الصناعة لفحص المواد المستخدمة في التصنيع والتأكد من جودتها، وكذلك في مراقبة الامتعة في المطارات.
العلوم:
تستخدم اشعة اكس في الابحاث العلمية لدراسة التركيب البلوري للمواد ولمعرفة المواد الداخلة في تركيب مادة مجهولة مثل كشف المواد المكونة للخليط الذي استخدمه الفراعنة في التحنيط.

خطورة اشعة اكس والحماية منها

بالرغم من الاستخدامات العديدة لاشعة اكس فإن التعرض لها اكثر من اللازم يؤدي إلى الاصابة بمرض السرضان أو حرق لخلايا الجلد أي أنها اشغعة خطيرة على الحلايا الحية، وللحماية منها حين استخدامها في أحد التطبيقات سابقة الذكر يستخدم جدار حاجز من الرصاص حيث أن الرصاص اكثر المواد امتصاصاً لهذه الاشعة.
كما ان الغلاف الجوي يحمي الكرة الارضية من هذه الاشعة المنبعثة من الشمس أو النجوم حيث يقوم بامتصاصها قبل وصولها إلى سطح الأرض وخطورة ثقب الأوزون تكمن من وجود ثغرة يمكن لهذه الاشعة النفاذ منها إلى سطح الأرض.
ماذا يمكن أن نرى بواسطة اشعة اكس؟
العديد من مكونات الكون مثل الشمس والنجوم والمجرات والثقوب السوداء والنجوم الوامضة تصدر اشعة اكس. ولهذا تم ارسال اقمار اصطناعية بها مراصد حساسة لاشعة اكس وتلتقط صور مبنية علي اسعة اكس المنبعثة من تلك الأجسام، وفي الجدول التالي بعض لهذه الصور.
التقطت هذه الصورة في مارس 1996 للكرة الأرضية بواسطة قمر صناعي تابع لوكالة الفضاء NASA، وتوضح الصورة في المنطقة الحمراء اشعة اكس تكونت من اصطدام جسيمات مشحونة بالطبقات العليا للغلاف الجوي وهي غير خطيرة لأها لاتنفذ إلى سطح الأرض.

الشمس ايضاً تطلق اشعة اكس والصورة المقابلة اخذت للشمس في 27 ابريل 2000 بواسطة قمر صناعي Yokoh

صورة توضح ثقب اسود تصل درجة حرارته إلى مليون درجة مئوية يبعث اشعة اكس.

صورة باشعة اكس لبقايا مجرة تعرضت إلى انفجار عظيم توضح المناطق الزرقاء مكان تركيز اشعة اكس بينما المناطق الخضراء هي اشعة مرئية والمناطق الحمراء لاشعة الراديو المنبعثة، وهذا يعتمد على توزيع درجة الحرارة للمجرة.

صورة اخرى لبقايا مجرة تعرضت إلى انفجار هائل.


اشعة جاماgama rays

تُعتَبرُ أشعةُ « جاما » أقوي الأشعةِ وأخطرُها .. كما يأتى منها الخيرُ كذلك يأتي الشرُّ .. المهمُّ كيف نستخدمُها لصالحنا .. تَنْتُجُ أشعةُ « جاما » من التفاعلات النوويةِ القويةِ .. من قلب الذراتِ التي تدخل في هذه التفاعلاتِ .. وهذا ما يحدثُ بالفعل داخلَ قلبِ النجومِ .. لذلك فإن الكونَ يمُوجُ بهذه الإشعاعاتِ .. ولكن اللهَ عز وجل يحمينا من أضرارها بوجودِ طبقةِ « الأوزون » التي تحجُبُ عنا هذه الإشعاعاتِ .. وأشياءَ أخري لانراها يزال العلماءُ يبحثون عنها.. وتنتجُ كذلك « أشعة جاما » من التفاعلات النووية .. أو الانفجارات النووية التي تحدث ُعلي الأرض نتيجةَ التجاربِ والاختراعات ، وهذه الأشعة خطرٌ جدا علي البيئة لان الرياحَ تحملُها بسرعة من مكان إلى مكان .. وتنزلُ مع ماء المطرِ لتُتْلِفَ الزرعَ .. والتربةَ .. وتهْلِكَ الكائناتِ الحيةَ
ولم تُعْرَفْ أشعةُ « جاما » إلا عامَ 1900 عندما اكتشف العالِمُ الفرنسىُّ « بول أولرش فيلارد » أن هناك أشعةً تحمل شحنة كهربائيةً يمكنها اختراقَ كتلةٍ من الحديد سُمكُها قدمٌ واحدٌ .. وتتكونُ هذه الاشعةُ من الفوتونات الضوئيةِ التي تُعْرفُ « بالكم الإشعاعى » وهي عبارةٌ عن جسيمات متناهيةِ الصِّغَرِ ليست لها كتلةٌ أو شحنة ..وتحمل طاقةً عاليةً جدا .. تندفعُ بسرعةِ الضوءِ أى 300 ألف كيلو متر في الثانية .. ولها قدرةٌ عالية جدا علي اختراق أيِّ جسمٍ يعترض طريـقهَا .. لا يَحجِزُها إلا لوحٌ سميكٌ من الرصاص يترواحُ سمكةٌ ما بين 4 :20سم كم تبعا لِكَمِّ الطاقة التي تحملها الأشعةُ ..
تعتبر أشعةُ « جاما » خطراً لأنها تخترق الجسمَ بسهولة لتصلَ إلي الطلاب الحيويةِ الداخلية فتُؤْذيها .. لذلك يجبُ أن نكون علي حَذَر ٍولا نُعرِّضَ أنفسَنا للأضرار فلا نقفُ كثيراً تحت أشعةِ الشمسِ حتي لا نعرضَ أجسامَنا للحروق والأضرار ..
والعمالُ الذين يُحْتَمَلُ تعرضُهم لأشعة « جاما » يحملون علامةً مميزهً من أفلام تتكون من طبقة فوتوغرافية حساسةٍ لتوضحَ كميةَ الإشعاعات التي يتعرضون لها .. لتتوفرَ لهم الحمايةُ اللازمةُ
توجد الآن خمسةُ أقمارٍ صناعية طراز « Vela » الأمريكية علي ارتفاع 100 ألف كيلو متر لاكتشاف «أشعةِ جاما » - الناتجةِ عن الانفجارات النووية - علي الأرض .. لتحقيق التحصينات اللازمةِ للحماية من أخطارها ..
أشعة « جاما » هامةٌ جدا لعلماءِ الفلك لدراسة التفاعلات الكونية .. وهناك فلكٌ خاص باسم « أشعة جاما »
في ابريل سنة 1991 أُطْلِقَ القمرُ الفلكى الأمريكىُّ جرو GRO .. الذي يعمل بأشعة "جاما " علي ارتفاع 45 كيلو مترا .. ويزن 15.9 طن لاختراق الأجسام وتصويرها .. لمعرفة حقيقتِها .. وأسرارِها .. تُوجَدُ استعمالاتٌ كثيرة .. ومتعددة .. ومفيدة لأشعة " جاما " فهي تُستخدَمُ في مجال الطبِّ .. لدراسة أمراضِ المخ .. والكبد .. والكُلَي .. والبنكرياس .. والغُدد الدرقيةِ .. وغير ذلك ..
تتعرض هذه الطلاب ُلجرعة بسيطة جدا بدرجة مدروسةٍ لتخترقَ الطلابَ بآلة تصويرٍ تعمل بأشعة " جاما " تُوضَعُ خارجَ الجسم .. كذلك يُستعملُ إشعاع" جاما " بصورة دقيقة فى مجال الطب لتدمير الخلايا السرطانيةِ الموجودةِ بالجسم . وفى المجال الصناعى يُوضَعُ منبعُ شعاع " جاما " أمام الشىء المطلوب فحصُهُ .. وتُسَجَّلُ الصورةُ على لوح فوتوغرافى يوضَعُ خلفَ هذا الشئ المرادِ فحصُهُ .. للتأكد من اللِّحامات .. كشف العيوبِ الموجودة . تستخدمُ أشعة " جاما " لتعقيم معلَّباتِ الأغذيةِ المحفوظة المُحْكَمَةِ الغَلْقِ .. كذلك تستخدمُ الأشعة لتعقيم خيوطِ العمليات الجراحية .. لأن أشعة " جاما " تعملُ على قتل البكتيريا الضارةِ الكامنة مع عملية التغليفِ .. حتى لا تتلوثَ هذه المعلباتُ .

تطبيقات اشعة جاما
الطب:
تستخدم اشعة جاما في الطب لقتل الخلايا المتسرطنة ومنعها من النمو. حيث تنفذ اشعة جاما في الجلد وتعمل على تأيين الخلايا وهذا يسبب قتل تلك الخلايا.
الصناعة:
تستخدم اشعة جاما في الصناعة لفحص انابيب البترول واكتشاف نقاط الضعف فيها. حيث تستخدم اشعة جاما في تصوير هذه الانابيب بتسليط اشعة جاما على الانابيب ويوضع فيلم حساس خلف الانابيب وتتكون صورة الظل على الفيلم حيث تظهر مناطق الضعف بصورة مميزة مثل تصوير عظم الانسان بواسطة اشعة اكس. كما تستخدم اشعة جاما في تخليص المواد الغذائية المصنعة من الجراثيم والباكتيريا وغيره. وتستخدم اشعة جاما في المفاعلات والقنابل النووية.
العلوم:
تستخدم اشعة جاما في تطوير المفاعلات والقنابل النووية والتجارب العلمية لكشف اسرار النواة.


خطورة اشعة جاما والحماية منها
التعرض لأشعة جاما يسبب تأيين للخلايا البشرية وتتسبب بصورة رئيسية في الإصابة بالسرطان. ولوقاية الاشخاص الذين يعملون في مجال اشعة جاما يستخدم حاجز سمكه 1سم من الرصاص حيث ان له أكبر معامل امتصاص لهذه الاشعة.
ماذا يمكن أن نرى بواسطة اشعة جاما؟
توضح الصورة المقابل كيف صورة للقمر باشعة جاما حيث يبدو موهجاً كالشمس، إن الرؤيا بواسطة مراصد تعمل باشعة جاما يتعطينا صورة لما يحدث في اعماق المجرات والنجوم والأجرام السماوية، حيث يطمح علماء الفلك من دراسة طيف اشعة جاما المنبعثة من تلك الأجسام فتح افاق جديد في الفيزياء والتحقق من النظريات التي تفسر نشأة الكون.

تبين الصورة التالية جزء من الكون الفسيح وتوضح النشاط الأشعاعي لأجرام السماوية.











مقدمة
يوجد ما يقرب من( 0,01%) من طاقة الكون الكلية على شكل أشعه كهرومغناطيسية . فالحياة البشرية كلها مغمورة بتلك الأشكال من الأشعة وكذلك فان تكنولوجيا وسائل الاتصالات الحديثة والخدمات الطبية تعتمد بشكل كبير وواضح على صور عده لهذه الموجات . وفى الواقع فان كل الكائنات الحية التى تعيش على وجه الأرض تعتمد على الأشعة الكهرومغناطيسة المستمدة من الشمس . فان أعيننا يمكنها أن ترى بعضا من الأشعة.

الكهرومغناطيسسيه المنبعثة من الشمس في صورة ضوء مرئي .وكذلك فالحياة اليومية مليئة بأشعة كهرومغناطيسيه من صنع الإنسان ومنها ما يلى .. الطعام الذى يطهى فى أفران تعمل بالميكروويف والطائرات توجه بواسطة موجات رادارية وأيضا البث والاستقبال الإذاعي والتلفزيوني الذى يستقبل الموجات الكهرومغناطيسية . فالذى يقوم بعملية النقل هذه (نقل الصوت والصورة ) هى موجات كهرومغناطيسيه.







الأشعة الكهرومغناطيسية
سبب تكون الأشعة الكهرومغناطيسية حيث أن تذبذب الشحنات المكونة للذرة يؤدي إلى انبعاث الطيف الكهرومغناطيسي والذي يقوم بدور الزنبرك هو درجة الحرارة التي تمد الشحنات بالطاقة أو أي نوع من أنواع الإثارة Excitation مثل التصادمات وغيره. ويعتمد الطول الموجي للأشعة الكهرومغناطيسية على درجة إثارة الشحنة ومن هنا نجد أن الطيف الكهرومغناطيسي له مدى واسع وللتميز بين الأطوال الموجية أعطيت أسماء مختلفة مثل أعة المايكروويف والأشعة المرئية وأشعة اكس وأشعة جاما وهكذا كما نلاحظ في الشكل المقابل.
خصائص الأشعة الكهرومغناطيسية:
الأشعة الكهرومغناطيسية تنتشر في الفراغ بسرعة ثابتة هي سرعة الضوء وقيمتها 3x108m/s2. تنتقل هذه الأشعة في الفراغ وتنقل الطاقة من المصدر source إلى المستقبل receiver. تم اكتشاف هذه الأشعة على مراحل حيث كان العالم هيرتز Hertz 1887 أول من عمل في هذا المجال وكان في ذلك الوقت فقط أشعة الراديو والأشعة المرئية ومن ثم تم اكتشاف باقي الطيف الكهرومغناطيسي من خلال الملاحظات والظواهر الفيزيائية.
الأشعة الكهرومغناطيسية لها طول موجي l وتردد n يحدد خصائصها وترتبط سرعة الأشعة الكهرومغناطيسية مع التردد والطول الموجي من خلال المعادلة
c = n l
كما هو واضح في الشكل المقابل مخططاً لكامل الطيف الكهرومغناطيسي حيث يبدأ من أمواج الراديو ذات الطول الموجي الطويل والتردد المنخفض ثم منطقة أشعة المايكروويف ومنطقة الأشعة تحت الحمراء ثم منطقة الأشعة المرئية ثم منطقة الأشعة فوق البنفسجية ثم منطقة أشعة اكس ثم منطقة أشعة جاما. وهذا التسلسل هو تبعاً لزيادة تردد هذه الموجات. ولكل منطقة من مناطق الطيف الكهرومغناطيسي خصائص تميزها عن بعضها البعض وبناء عليه نتجت تطبيقات مختلفة لهذه الأشعة وللعلم فإن منطقة الطيف المرئي هي التي منحنا الله سبحانه وتعالى القدرة على رؤيتها وهي المنطقة التي تستجيب لها شبكية العين لتتمكن من رؤية الأشياء من حولنا.




الطيف الكهرومغناطيسي
Region Wavelength
(Angstroms) Wavelength
(centimeters) Frequency
(Hz) Energy
(eV)
Radio > 109 > 10 < 3 x 109 < 10-5
Microwave 109 - 106 10 - 0.01 3 x 109 - 3 x 1012 10-5 - 0.01
Infrared 106 - 7000 0.01 - 7 x 10-5 3 x 1012 - 4.3 x 1014 0.01 - 2
Visible 7000 - 4000 7 x 10-5 - 4 x 10-5 4.3 x 1014 - 7.5 x 1014 2 - 3
Ultraviolet 4000 - 10 4 x 10-5 - 10-7 7.5 x 1014 - 3 x 1017 3 - 103
X-Rays 10 - 0.1 10-7 - 10-9 3 x 1017 - 3 x 1019 103 - 105
Gamma Rays < 0.1 < 10-9 > 3 x 1019 > 105
تجدر الإشارة إلى أن الأشعة الكهرومغناطيسية لها طاقة تعطى بالمعادلة E = h n
حيث أن الثابت h هو ثابت بلانك
h = 6.6x10-34 J.s
وتستخدم وحدة الإلكترون فولت للتعبير عن طاقة الأشعة الكهرومغناطيسية
1 e.v. = 1.6 x 10-19 J

نستنتج من ذلك أنه كلما زاد التردد ازدادت الطاقة وعليه فإن طاقة أشعة جاما اكبر ما يمكن في الطيف الكهرومغناطيسي وكما نعلم أن جسم الإنسان يتحمل طاقة أقصاها طاقة الطيف المرئي وتعتبر طاقة الطيف فوق الأزرق ضارة وتسبب حرق لخلايا الجسم وكذلك طاقة أشعة اكس تستطيع اختراق جلد البشري والتعرض لها يسبب خطورة كبيرة. سنقوم بدراسة كل منطقة من مناطق الطيف الكهرومغناطيسي على حدى لتوضيح المزيد من المعلومات عن تولدها واستخداماتها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   الأحد 16 ديسمبر 2007 - 5:28

اسر 101

"دور الخضروات والفواكه في الوقاية من امراض السرطان"


عرف استخدام بعض اصناف الخضروات والفواكه في معالجة الأمراض عبر التاريخ، حيث كان يعتقد أن لها دورا في معالجة هذه الأمراض والوقاية منها، ابتداء بالصداع وانتهاء بأمراض القلب والشرايين. وفي الطب الحديث استخدمت هذه الأصناف في العديد من الوصفات الطبية. ومع تطور العلم، وتطور البحوث المتعلقة بأمراض السرطان، فقد وجد ان 70% من حالات الاصابة بأنواع السرطان المختلفة تعزى بشكل رئيسي الى الغذاء الذي يتناوله الانسان في حياته اليومية، وقد وضعت العديد من الفرضيات العلمية التي تهدف الى ايجاد العلاقة ما بين تناول بعض الأغذية وظهور أنواع من السرطان، ومن الامثلة على العلاقة مابين تناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالدهون وسرطان الثدي والقولون، والعلاقة ما بين الافراط في تناول الكحول والسرطان الذي يصيب كلا من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والثدي والكبد، وأخيرا مابين الاستهلاك الضئيل للألياف الغذائية وسرطان القولون. ولعل من أقوى الفرضيات التي وضعت لايجاد العلاقة ما بين الغذاء والسرطان هي الفرضية المتعلقة بالاستهلاك اليومي للخضروات والفواكه الطازجة، وهي الفرضية التي حازت على اكبر قدر من البحث والتأييد العلمي، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت عليها نتائج واضحة وملموسة أكثر من أي فرضية أخرى. ومن خلال هذا المقال سأحاول أن ألقي الضوء على بعض الجوانب المتعلقة بهذه العلاقة مبرزا أهمية هذه الأغذية في الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان.
قام الباحثون في مجال السرطان باجراء العديد من الدراسات العلمية والتي تصل في مجموعها الى مائتين وستة دراسة وبائية استقصائية على البشر واثنتين وعشرين دراسة علمية على الحيوانات، وأظهرت معظم هذه الدراسات وجود العلاقة العكسية المباشرة ما بين استهلاك الخضروات والفواكه والاصابة بأمراض السرطان في مواقع الجسم المختلفة، حتى غدت هذه العلاقة حقيقة علمية مقررة، خاصة في أنواع السرطان التي تصيب كلا من المعدة والمريء والرئة وتجويف الفم والبلعوم وبطانة الرحم والبنكرياس والقولون.

وفيما يلي استعراض لأهم أنواع السرطان التي يرتبط منعها بزيادة الاستهلاك من الخضروات والفواكه:

1- سرطان المعدة: أظهرت جميع الدراسات المقارنة أن استهلاك الخضروات الطازجة والورقية بشكل متكرر يرتبط ارتباطا مباشرا بمنع الاصابة بسرطان المعدة (وهو النوع الأكثر انتشارا في العالم)، وبدرجة أقل، فقد وجد أن تناول الحمضيات ثم الزنبقيات (الثوم والبصل والكراث) يساعد على التقليل من الاصابة بالسرطان.

2- سرطان القولون: أظهرت معظم الدراسات أن الخضروات بشكل عام (الطازجة وغير الطازجة والورقية) تساعد على التقليل من اصابة الانسان بسرطان القولون، ذلك أنها تزيد من سرعة مرور فضلات الأغذية المهضومة من خلال الأمعاء وتقلل من الضغط الذي تولده هذه الفضلات على جدر الأمعاء الغليظة، وهذا بدوره يقلل من فرصة تكون جيوب الأمعاء (وهو ما يعرف بداء الأمعاء الردبي) ويقلل كذلك من فرصة الاصابة بسرطان القولون.

3- سرطان المريء: بينت جميع الدراسات العلمية التي استخدمت الخضروات بشكل عام، والورقية منها والبندورة بشكل خاص، بالاضافة الى الحمضيات، ان الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة يساعد على منع حصول السرطان في تلك المنطقة من الجسم، وأظهرت أن خضروات الفصيلة الزنبقية ليس لها اي دور في منع هذا النوع منن السرطان.

4- سرطان الرئة: يعد سرطان الرئة أحد أكثر أنواع السرطان التي تسبب حالات الوفاة في الولايات المتحدة في كل من الرجال والنساء، وقد بينت نتائج الدراسات التي اجريت هناك أن تناول الخضروات الورقية والبندورة بشكل خاص يحد بشكل واضح من فرص التعرض لهذا النوع من السرطان، كما بينت ان الجزر يساعد-ولكن بدرجة أقل- على الحد من الاصابة به.

ولعل أحد أهم الأسباب التي توضح هذه العلاقة أن المدخنين في الغالب (وهم يشكلون غالبية المصابين بسرطان الرئة) هم أقل استهلاكا لهذه الأصناف من الأغذية من سواهم، وذلك بسبب ضعف شهيتهم وقلة اقبالهم على تناول الطعام، وقد يعزى السبب كذلك الى دور التدخين في تثبيط أو ابطاء مفعول العوامل المانعة للسرطان والتي تتوافر في مثل هذه الأغذية.

5- سرطان المريء وتجويف الفم والبلعوم: تعد الخضروات الورقية والحمضيات من أهم الأغذية النباتية التي تقي من الاصابة بهذه الأنواع من السرطان، كما بينت الدراسات أن الجزر يلعب دورا لا يقل أهمية عن الأغذية سالفة الذكر، بل ان دوره يفوق دور أي نوع آخر من الخضروات والفواكه في الوقاية من هذا السرطان.

6- سرطان القولون: تعد نباتات الفصيلة الصليبية مثل الزهرة والملفوف واللفت والفجل والخردل من أهم الخضروات التي تقي من الاصابة بهذا النوع من السرطان، كما تساهم الفواكه الحمضية والجزر في التقليل من فرص الاصابة به، وهي تأتي في المرتبة الثانية بعد نباتات الفصيلة الصليبية في الحد والوقاية منه.

7- سرطان الثدي: يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعا عند النساء في الولايات المتحدة وثاني أكبر مسبب لحالات الوفاة من بين أنواع السرطان المختلفة. وتشير الدراسات الى أن هناك علاقة عكسية واضحة ما بين استهلاك الخضروات الورقية والجزر والفواكه، والاصابة بهذا النوع من السرطان.

8- سرطان البنكرياس: أوضحت غالبية الدراسات التي أجريت على المرضى المصابين بسرطان البنكرياس أن الخضروات والفواكه تسهم وبدرجة كبيرة في الحد من الاصابة بهذا النوع من السرطان.

9- سرطان غدة البروتستات: يعد هذا النوع من السرطان استثناء من بين انواع السرطان التي لها علاقة بتناول الخضروات والفواكه، حيث أظهرت جميع الدراسات العلمية المتعلقة بهذا الشأن أن استهلاك الخضروات والفواكه لم يكن له أي دور في الحد من تطور هذا المرض.

وباستعراض هذه النتائج يتبين لنا أن الخضروات الطازجة والورقية منها بشكل خاص تعد من أكثر أنواع الأغذية النباتية ذات التأثير الواقي من الاصابة بأنواع السرطان المختلفة، فقد أظهرت 85% من الدراسات التي أجريت في هذا المجال (وعددها 194 دراسة) أن لها تأثيرا مباشرا في الوقاية من الاصابة بالسرطان في مواقع الجسم المختلفة. وتأتي نباتات الفصيلة الزنبقية في المرتبة الثانية والجزر في المرتبة الثالثة فنباتات الفصيلة الصليبية رابعا وأخيرا الفواكه وخاصة الحمضيات في المرتبة الخامسة.

ولكن الى اي مدى يمكن للخضروات والفواكه أن تحد من الاصابة بأمراض السرطان؟ وهل يعني التناول اليومي والمنتظم للخضروات والفواكه الطازجة منع تطور وحدوث أمراض السرطان بشكل مطلق؟؟ والجواب هو أن الخضروات والفواكه لا تمنع تماما من ظهور وتطور هذه الأمراض، لكنها في الحقيقة تقلل من فرصة الاصابة بالمرض بمقدار النصف أو أكثر قليلا، وهذا الدور يبقى دورا هاما وحيويا حتى ولو توقف عند هذا الحد. وقد يتبادر الى الذهن سؤال آخر وهو: كيف تقوم الخضروات والفواكه بمنع الاصابة بالسرطان؟ وما هي المكونات التي تساعد على القيام بهذا الدور؟.

والجواب أن التأثير الوقائي للخضروات والفواكه يعزى اساسا الى احتوائها على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تتوافر فيها بكميات تكفي للحد من تطور ونمو الخلايا السرطانية، حيث تمتاز كل مجموعة من أصناف الخضروات والفواكه باحتوائها على مركبات معينة تعطيها القدرة على منع السرطان، ومن الامثلة على ذلك:

نباتات الفصيلة الصليبية: وتمتاز باحتوائها على كميات كبيرة من مركبات تدعى الدايثيول ثيونات والأيثوثيوسيانات، وهي مركبات طالبية كبريتية تعمل على زيادة فعالية الأنزيمات المحطمة للمواد المسرطنة والمركبات الغريبة الوافدة الى الجسم، كما تشتمل على مركبات اندول -3- كاربونيل، والتي تؤثر على استقلاب وأيض الاستروجين لدى الانسان، بحيث ينتج عن ذلك انتاج مركبات تحمي من الاصابة بأنواع السرطان المرتبطة بالاستروجين مثل سرطان الثدي وبطانة الرحم لدى النساء.
نباتات الفصيلة الزنبقية: تمتاز باحتوائها على مركبات كبريتية مثل الدايأليل سلفايد والأليل ميثيل ترايسلفايد، وهي مركبات تعمل على زيادة فعالية وتنشيط الأنزيمات المحطمة للسموم والمواد المسرطنة، ولها تأثير مضاد لأنواع البكتيريا التي تساعد على انتاج المواد المسرطنة، وذلك من خلال منع التحويل البكتيري للنيترات الى نيتريت في المعدة ومن ثم التقليل من كمية النيتريت اللازمة للتفاعل مع المركبات الأمينية الثانوية الضرورية لانتاج مركبات النيتروزو أمينات، اذ يعتقد أن لها تأثيرا مسرطنا بالأخص على المعدة.
الحمضيات: تتميز الحمضيات باحتوائها على كميات كبيرة من حامض الاسكوربيك (فيتامين ج) والذي يحمي جدر الخلايا والمادة الوراثية فيها من عمليات التأكسد الضارة، نظرا لطبيعة الحامض التي تؤهله للعمل كمانع للتأكسد. كما يعتقد أن لفيتامين "ج" دورا في منع الاصابة بالسرطان من خلال قدرته على ربط وتقليل النيتريت ومن ثم التقليل من فرصة تكون النيتروز أمينات المسرطنة كذلك فان الحمضيات تحتوي على مركبات الكومارين والليمونين، والتي تعمل على تنشيط أنزيمات الجلوتاثيون ترانسفيريز المحطمة للمركبات المسرطنة.
الخضروات الورقية: تحتوي على مركبات الليوتين، وهي مركبات كاروتينية تعمل كمانعة للتأكسد ولها القدرة على ربط الجذور الحرة التي تتسبب في النموات السرطانية، وتعد الخضروات الورقية مصادر غنية بحامض الفوليك، وهو فيتامين ضروري لتصنيع الأحماض النووية والمادة الوراثية في الخلية، حيث يؤدي نقص هذا الحامض الى تحطيم الكروموسومات في المواقع التي يعتقد أنها محل للنموات السرطانية.
الخضروات والفواكه الصفراء: مثل الجزر والبطاطا الحلوة والقرع واليقطين والمانجا والبابايا والشمام، وهي تحتوي على كميات وافرة من مادة البيتا- كاروتين التي تعمل كمضادات للتأكسد وعلى حماية الخلايا من التأثير الضار الذي تحدثه الجذور الحرة، كم أن قابلية البيتا- كاروتين للتحول الى فيتامين "أ" أكسبها قدرة اضافية على الحد من النمو السرطاني، لما يقوم به فيتامين "أ" من دور في عمليات الانقسام والتمايز للخلايا الطلائية (الابثيلية)، ذلك ان الخلايا السرطانية تتميز باضطراب في هذه الانقسامات واختلالها. وبالاضافة الى ذلك فان الخضروات الصفراء تحتوي على كميات من ألفا-كاروتين والتي تقوم بدور مماثل للبيتا-كاروتين ولكن بكفاءة أقل.
ولا يقتصر تأثير الخضروات والفواكه المضاد للسرطان على احتوائها للمركبات السالفة الذكر، بل ان هنالك مجموعة من المركبات والعناصر الكيميائية التي تقوم بهذا التأثير المضاد، وهي تتوزع على أنواع شتى من الخضروات والفواكه دون أن تنحصر في نوع واحد منها، ومثال ذلك:

السيلينيوم: وهو عنصر معدني أساسي للجسم يحتاجه بكميات قليلة جدا (100 ميكروغرام/ يوم)، ويتواجد في الخضروات والفواكه بكميات قليلة (أقل من 0,1 ميكروغرام / غرام)، ويتباين محتوى الأغذية النباتية عموما من هذا العنصر تبعا لمحتوى التربة منه. وتبرز أهمية السيلينيوم في الوقاية من أمراض السرطان خلال الدور الذي يقوم به كمرافق للانزيم " جلوتاثيون بيروكسيداز" والذي يعد أحد وسائل الدفاع لدى الجسم اذ يحمي جدار الخلايا الحية من تأثير الجذور الحرة المؤكسدة وهي من أهم مسببات النمو السرطاني، ويعزى التأثير المضاد للسرطان الى قدرة هذا العنصر على التأثير في أيض المواد المسرطنة ومن ثم منع تفاقم خطرها. ولعل طبيعة العلاقة التعاونية بين عنصر السيلينيوم وفيتامين "ه" (التوكوفيرول) تسهم في ايضاح وتفسير التأثير الحيوي للسيلينيوم، اذ يعمل فيتامين "ه" على حماية الأحماض الدهنية عديدة اللااشباع الموجودة في جدر الخلايا الحية من عمليات الأكسدة، كما يعتقد أن للتوكوفيرولات دور في التقليل من تكون مركبات النيتروزوأمينات التي تسبب سرطان المعدة.
الفلافونويدات: وهي مركبات عديدة الفينولات وتعمل على منع تأكسد الخلايا الحية، وهي تتوافر بكميات جيدة في الخضروات والفواكه، وبخاصة أوراق الشاي وتعمل هذه المركبات على طرد المواد المسرطنة من داخل الخلايا وتحطيمها ومن ثم حماية هذه الخلايا من خطر السرطان.
الألياف الغذائية: تعد الخضروات والفواكه والبقوليات من أهم مصادر الألياف الغذائية، والتي يعتقد أن لها دورا هاما في الوقاية من سرطان القولون، اذ تعمل الألياف الغذائية على زيادة حجم البراز وتسريع مرور الفضلات الغذائية من الأمعاء وتقليل فترة مكوثها فيها ومن ثم التقليل من فرصة التفاعل مابين المواد المسرطنة والخلايا الطلائية المبطنة لجدر الأمعاء. ويعتقد كذلك أن هذه الألياف ترتبط بالمواد المسرطنة وأحماض الصفراء وتسهل طرحها خارج الجسم فضلا عن ذلك فان لبعض الألياف الغذائية قابلية التخمر في القولون بفعل بعض أنواع البكتيريا منتجة بذلك احماضا دهنية قصيرة السلسلة مثل حامض البيوتريك، والذي يعتقد أن له تأثيرا مضادا للسرطان من خلال زيادة حموضة القولون ومن ثم تقليل فرص تكون بعض المواد المسرطنة.
ان أهمية الخضروات والفواكه لا تنبع من مجرد كونها عوامل مساعدة على الوقاية من الاصابة بأمراض السرطان، بل ان هناك مجموعة من الفوائد الصحية المثبتة علميا والتي يجنيها الانسان من تناول هذه الأغذية. فالألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه تساعد على تنظيم سكر الدم لدى المرضى المصابين بالسكري، كما تساعد على خفض كوليسترول الدم المرتفع وتمنع حدوث داء الأمعاء الردبي، كما أن المواد المانعة للتأكسد التي تحتويها الخضروات والفواكه، مثل فيتامين ج وفيتامين ه والكاروتينات وغيرها، تساعد على تنظيم ومنع ارتفاع ضغط الدم وتنظيم عمل عضلة القلب، ومن ثم الحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

وأخيرا فان المحتوى المنخفض من الدهون والطاقة في الخضروات والفواكه يساعد على التقليل من خطر السمنة كما يساعد المصابين بها على التخفيف من حدتها.

وعلى الرغم من كل الفوائد الصحية التي يجنيها الانسان من تناول الخضروات والفواكه الا أن الافراط في تناولها يعد مصدرا للكثير من المشاكل التغذوية مثل نقص البروتين والطاقة ونقص بعض العناصر المعدنية كالحديد، اذ أنه لا بد من الحكمة والحذر في تناولها لتجنب بعض المضار والمشاكل الصحية التي قد تترتب على تناولها، ذلك أن تناول الخضروات والفواكه يعد من أهم وسائل التسمم بالمبيدات الزراعية، والتي يعتقد أن ثلثيها يحتوي على مواد سامة ومسرطنة، الأمر الذي يوجب على المستهلك الحرص على غسلها جيدا قبل الأكل. ومن بين المشكلات التي قد تترتب على الاستعمال غير الصحي للخضروات والفواكه التسمم بالأفلاتكوسينات، اذ تنتج هذه السموم الفتاكة بواسطة الأحياء الدقيقة الموجودة على بعض المحاصيل، والتي تقوم بانتاج هذه السموم في حال غياب ظروف التخزين الصحية والسليمة.

وتعتبر الخضروات المخللة أحد مصادر الخطر، اذ ثبت علميا أن الزيادة في استهلاكها يرتبط بزيادة فرص الاصابة بالسرطان، بخلاف ما عليه الحال بالنسبة للخضروات والفواكه الطازجة. وختاما، فاننا نضع بين يديك بعض النصائح والارشادات التي تعين على زيادة تناول هذه الأغذية الصحية لتساعد في الوقاية من أمراض السرطان:

تنويع الخضروات والفواكه التي تتناولها في غذائك اليومي.
اعمل على مضاعفة الحصص المتناولة من الخضروات والفواكه.
تناول الخضروات والفواكه كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
اشرب عصير الفواكه أو الخضروات الطازجة بدلا من المشروبات الأخرى.
استعمل سلطة الفواكه كحلوى بدلا من الحلويات.
أكثر من تناول وجبات الطعام النباتية، دون الافراط بها على حساب الأغذية الحيوانية.
تناول المعجنات والمخبوزات التي تحوي الفواكه، مثل فطائر التفاح أو المشمش أو الموز.

ملاحظة: اعتمدت في هذه المقالة أساسا على المقال العلمي المنشور في مجلة جمعية التغذية الأمريكية (بتصرف)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابوزينب
محرر عام


عدد الرسائل : 5
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: البحوث المدرسية   الإثنين 17 ديسمبر 2007 - 13:29

أهـلاً عزيزي حسين ,,

شكراً جزيلاً على هذا العطاء الزاهر , و القريب من نوعه إلى ما يسما مصلحت الجميع ..
اتقدم لك من كل قلبي على هذا الموضوع المتميز و المتواضع من نوعه و القوي في تواجده ..

و الذي يستفيد منه كل أعضاء منتديات الزهيرة المحترمين و الزائرين أيضـاً ..

تحياتي العطره لك عزيزي ..
و بنتظار القـادم أتمنـى ان يكون القـادم يكون بقوووى تماثل هذا الموضوع الرائع ..


(((( تم التثبيت ))))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البحوث المدرسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 7 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزهيرة :: المنتديات الثقافية :: المنتدى الطلابي-
انتقل الى: