منتديات الزهيرة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحرينيون يختارون عيدهم من الأربعاء إلى الجمعة...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسين
عضو نشيط


عدد الرسائل : 243
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

مُساهمةموضوع: البحرينيون يختارون عيدهم من الأربعاء إلى الجمعة...   الخميس 20 ديسمبر 2007 - 11:36

البحرينيون يختارون عيدهم من الأربعاء إلى الجمعة... وأجواء الزهوة غائبة بسبب الانقسام «الهلال الثلاثي» يعود في «الأضحى» والفلكيون يرمون الكرة في ساحة العلماء الوسط - حيدر محمد
لم تهدأ الضجة الكبيرة التي صاحبت عيد الفطر السعيد، حتى عاد مشهد الهلال الثلاثي مجدداً في البحرين مع عيد الأضحى المبارك، إذ بات على البحرينيين أن يختاروا عيدهم من يوم الأربعاء حتى يوم الجمعة، وقد غيّب الانقسام أجواء الزهوة والتواصل الاجتماعي الذي يميز العيد.

وفعلاً قد بدأ العيد في البحرين منذ يوم أمس (الأربعاء) في نصف مناطق البحرين، وأدى آلاف المواطنين صلاة العيد في الجوامع والساحات التي حددتها إدارة الأوقاف السنية اعتماداً على الرؤية الفقهية في المملكة العربية السعودية، أما القسم الثاني من المواطنين فسيكون اليوم (الخميس) أول أيام العيد بالنسبة إليهم، تبعاً لرؤية عدد من المراجع والعلماء ومنهم السيدمحمد حسين فضل الله. وفي البحرين سيقيم الشيخ أحمد العصفور صلاة العيد صباح اليوم في جامع عالي الكبير، فيما ستقام اليوم وغداً في جامع مدينة عيسى الجنوبي تلافياً للجدلية، وسيكون العيد يوم غدٍ (الجمعة) لمقلدي المرجع الديني السيدعلي السيستاني. ويؤكد المهتم في الشأن الفلكي طه حسين أن «المشكلة في تحديد رؤية الهلال ليست في العلم وإنما الاختلاف في الآراء الفقهية، لأن الدين مفتوح في هذا الجانب، ومسألة ثبوت الهلال من ضمن المسائل الفقهية التي يختص فيها الفقهاء، ولكن العلم متفق في كيفية التعاطي في هذه المسألة، والعلم يمكن أن يثبت أن الهلال موجود في الأفق أو لا، والى حد معين يستطيع أن يثبت أو ينفي إمكانية الرؤية».

ويضيف حسين في تصريح لـ «الوسط»، «نجد في المقابل أن الشرعيين فيهم من قبل علم الفلك كعامل نافٍ لشهادة الشهود، بحيث يقول إن الهلال لم يقترن مع الشمس حتى يرى، وجزء آخر من علماء الشريعة نفاه نفياً قاطعاً واعتبر أن لا محل له وإن هذه الحسابات لا يمكن الاعتماد عليها مع أن العلم دقيق جداً في حسابات الخسوف والكسوف ليس لسنوات بل إلى قرون مقبلة، ومنهم من أخذ عامل الإثبات مادام أن الفلك يقول باحتمالية الرؤية».

ويوضح أن «المشكلة ليست وجود الهلال أو عدمه، لأن الناس أعداء ما جهلوا، فقبل سنين كانت مسألة الاعتماد على الحساب الفلكي مرفوضة وغير قابلة للنقاش إطلاقاً واليوم انقسم العلماء بشأنها وفي المستقبل سيأتي اليوم الذي يكون الفلك فيه مرجعاً في تحديد بدايات الشهور الهجرية لينهي هذه الجدلية».

ويضيف حسين أن «حساب السعودية في تحديد الرؤية لم يكن صحيحاً، لأنهم ادعوا الرؤية قبل حصول الاقتران، وستكون الرؤية صعبة لمن يعيد يوم الخميس، ولكن هناك هلالاً في الأفق، ومن سيكون لديه الجمعة العيد فسيكون الهلال عالياً لا يحتاج إلى الاستهلال، وهذه المسألة ستستمر طالما كان الفقهاء متفقين، وهذا أثر على أجواء العيد كثيراً، فالناس كلما اجتمعت على العيد زادت الألفة بين فئات الشعب، وبغيابها ينتفي المفهوم من فلسفة العيد أساساً».

ويرى الفلكيون أن الحل يكمن في الالتزام بالتقويم الإسلامي الموحد (تقويم أم القرى) الذي أقر في توصيات المؤتمر الإسلامي في توحيد الأهلية الذي عقد في الرياض، ومن الواضح أن بعض العلماء لا يأخذون الحسابات الفكية في كل العالم، فضلاً عن أن الجمعيات الفلكية ذاتها لا تضع معايير مشتركة، وهذا يعني أنه ليس لدينا الاستعداد للتوحد في العيد.

وكان نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب عيسى الناصر قد شنّ هجوماً حاداً على رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية الشيخ صالح اللحيدان، محمّلاً إياه ذمة الأخطاء في دخول شهري شوال وذي الحجة. واستغرب الناصر في تصريح له اعتبار هيئة الرؤية يوم الاثنين غرّة ذي الحجة، على رغم أن كل الأقسام الفلكية في الجامعات السعودية وكل فلكيي العالم وبرامج الحاسوب الدقيقة تشير إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة إطلاقاً. وتابع الناصر «في ليلة الوقوف بعرفة اتصل بي بعض الحجاج يستفسرون عن صحة دخول شهر ذي الحجة، حيث كان القمر مساء ذلك اليوم (17 ديسمبر) تربيعاً أول (نصف قرص) وعمره 7.6 أيام، أي وفق الرؤية الحكيمة تكون حقيقة السابع من ذي الحجة، كما أبدوا عدم اطمئنانهم من وقوف أمس (الثلثاء) بعرفة، إذ يبدو القمر واضحاً أنه ليلة التاسع وليس ليلة العاشر».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البحرينيون يختارون عيدهم من الأربعاء إلى الجمعة...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزهيرة :: المنتديات العامة :: المنتدى الوطني و السياسي-
انتقل الى: